مصر تقدم مجموعة مقترحات لحماية المستهلك فى الدول العربية

مصر تقدم مجموعة مقترحات لحماية المستهلك فى الدول العربية عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك

كتب مصطفى عنبر

قدمت مصر عدد من المقترحات خلال اجتماع مسئولى حماية المستهلك بالدول العربية الذى عقد بالجامعة العربية.

ودعا اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك خلال الاجتماع إلى تحديد نقاط اتصال تنفيذية لكل دولة، وأن يعقد اجتماع دورى كل ثلاثة أشهر لبحث القضايا المطروحة، وتوزيع مهام العمل بحسب ما سيتم الاتفاق عليه بين الدول الأعضاء بحسب مجالات خبراتها للاستفادة من كل الخبرات، بالإضافة إلى إجراء لقاء شهرى عبر الفيديو كونفرنس.

وأكد يعقوب على أهمية دعم الدول التى لا يتوافر لديها قانون خاص بحماية المستهلك لإصداره وتقديم الدعم الفنى والقانونى من الدول الأعضاء بهدف إصدار قانون ينظم شئون حماية المستهلك من خلال الدول التى يتوفر لديها خبرات فى هذا المجال.

وأشار إلى أهمية دراسة المبادئ التوجيهية لحماية المستهلك بالأمم المتحدة، واستدعاء متخصص قانونى من الاونكتاد، مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية لشرح المبادئ التوجيهية لحماية المستهلك التى أقرتها الأمم المتحدة فى ديسمبر 2015.

وأكد أهمية وضع آلية إنذار مبكر بين الدول الأعضاء وذلك لسرعة التنبيه بشأن المخالفات العابرة للحدود واتخاذ مواقف قانونية وتنفيذية لمنعها، وهو الأمر الذى يعمل على تعزيز التعاون بين الدول العربية لمواجهة الإعلانات المضللة والغش التجارى وتقليد العلامات التجارية وشكاوى السائحين بالأسواق.

ودعا إلى إنشاء مركز تدريب إقليمى خاص بحماية المستهلك تحت مظلة الجامعة العربية، مشيرا إلى أن جهاز حماية المستهلك المصرى مستعد لاستضافة المركز بالقاهرة فى مقره بالقرية الذكية فى ضوء اختيار مصر كمركز لتدريب الجهات المعنية بحماية المستهلك ضمن برنامج اونكتاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على أن يشارك ممثلو الدول العربية من المختصين فى تقديم الدورات التدريبية.

ودعت الدول العربية إلى إصدار قوانين وتشريعات تنظم عمليات البيع والشراء عن بعد. وتم اقترح تأسيس مرصد بكل جهة حكومية للإعلانات المضللة العابرة للحدود وإصدار ميثاق شرف إعلانى موحد للدول الأعضاء تراعى فيه الدول البعد القانونى والأثر الاقتصادى للمخالفات العابرة للحدود.