"النقل": سعر تذكرة المترو والسكة الحديد أقل من تكلفة التشغيل

"النقل": سعر تذكرة المترو والسكة الحديد أقل من تكلفة التشغيل

أكد الدكتور جلال سعيد وزير النقل، أن الوزارة لا تريد من سعر التذكرة سوى استرداد تكلفة التشغيل وليس قيمة الإنشاء، لأنها عالية جدا، وهذا ينطبق على مترو الأنفاق والسكة الحديد.

وأضاف وزير النقل خلال كلمته في ورشة عمل وكالة التنمية الفرنسية بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، أن قيمة التذكرة الحالية سواء بالمترو أو السكة الحديد أقل كثيرا جدا من تكلفة التشغيل من أجور وكهرباء وصيانة.

وقال وزير النقل إن الوزارة تريد فقط استرداد تكلفة التشغيل من قيمة التذكرة والمصادر الأخرى وليس تكلفة الإنشاء.
وصرح جلال سعيد، بان  الهدف من الندوة هو الوصول الى بعض الحلول القابلة للتطبيق  في مجال  التمويل غير التقليدي  لقطاع السكك الحديدية ومترو الانفاق،  مشيرا  إلى ان هناك فجوة كبيرة بين تكلفة الانفاق الكبير على البنية الأساسية وتكلفة التشغيل وبين  العائد  من التشغيل، قائلًا "نبحث عن طرق جديدة للتمويل  بما يساعد على قيام تلك الهيئات  بمهامها في خدمة المواطن المصري".

واشار الوزير، إلى ان القاهرة الكبرى تتم فيها حوالي 22 مليون رحلة يومية لذا فنعمل  دائما على توفير وسائل نقل جماعي منظم يقدم خدمة متميزة للركاب، منوهًا بان مشروعات مترو الانفاق مكلفة للغاية فالمرحلة الثالثة للخط الثالث  للمترو بطول 17.7 كم  تبلغ تكلفة البنية الأساسية لها 20 مليار جنيه دون الوحدات المتحركة.

وقال المهندس على فضالى، رئيس شركة المترو، إن إيرادات المرفق من التذاكر لا تتعدى 594 مليون جنيه، بينها 32 مليون جنيه من حصيلة الاشتراكات.
وقال رئيس شركة المترو، ، إن الشركة طرحت محلات المولات الموجودة بالمحطات بكافة الوسائل لكن لم يتقدم أحدا وهو نفس الشىء للإعلان على ظهر التذكرة، مستطردا: "مفيش حد عاوز يتقدم".