بالصور..المتحف الكبير يستقبل الملك اخناتون وأمنحوتب الثانى وتحتمس الثالث

بالصور..المتحف الكبير يستقبل الملك اخناتون وأمنحوتب الثانى وتحتمس الثالث المتحف المصرى الكبير

كتب أحمد منصور

قال الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف الكبير إن المتحف الكبير يستقبل اليوم  مجموعة من التماثيل الملكية  للملك أمنحوتب الثانى وهو مصنوع من الجرانيت الوردى، ويصور الملك بالوضع واقفا مقدما الساق اليسرى للأمام ويرتدى عطاء النمس واليدين مبسوطتان على النقبة القصيرة.

أما عن تمثال الملك تحتمس الثالث، أوضح الدكتور طارق توفيق، أنه مصنوع أيضا من الجرانيت الرومادى،  والتمثال واقفا على قاعدة من الجرانيت مقدما الساق اليسرى للأمام ويرتدى النقبة القصيرة وغطاء  الرأس النمس.

ومن جانبه قال عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار بالمتحف الكبير، إن من ضمن   التماثيل الملكية التى تسلمها المتحف الكبير وتم تغليفها بإسلواب علمى رأس لتمثال إله التوحيد فى مصر الملك اخناتون من عصر الأسرة الثامنة عشر، والذى حكم مصر فى الفترة مابين ١٣٥٣-١٣٣٦ق م أو١٣٥١-١٣٣٤ق م، والذى سبقه فى الحكم الملك أمنحتب الثالث واتبعه الملك توت عنخ آمون،  ورأس الخاصة بالملك اخناتون مصنوعة من الحجر الرملى وبحالة جيدة.

كما أكد الدكتور  أسامة أبو الخير، مدير عام شئون الترميم، بأنه  تم إعداد تقرير مفصل عن حاله القطع قبل عمليات الاستلام  لإثبات ما بها من مظاهر التلف والوقوف على حالتها  كما استقبل فى نفس الوقت أيضا المتحف الكبير ٨٥٠ قطعة من عصر الدولة الوسطى وعصر الدولة الحديثة،  أهمها بعض القطع الخاصة بالملك توت عنخ آمون، والتى بحاجة ماسة إلى أعمال الترميم والتى ربما تستغرق شهور عديدة.

يذكر أن فريق العمل ضم إداراة الترميم الاولى والتغليف وتقارير الحالة، وإدارة  مخازن الآثار بالمتحف الكبير، وأمناء العهد من المتحف المصرى.