أشهر معالم النوبة.. أرض الذهب في مصر ..صور

أشهر معالم النوبة.. أرض الذهب في مصر ..صور

تقع النوبة فى محافظة أسوان بصعيد مصر، ويطلق عليها أرض الذهب لما تمتلكه من كنوز منذ الحضارة النوبية القديمة، حيث يؤثر الفن النوبى والطبيعة الخلابة فى المكان عامة.

تجد الطابع النوبي الذى يطغى على قري النوبة، الأمر الذى حولها لأشهر المعالم السياحية التى تجذب ملايين السياح من حول العالم، للتمتع بهذه الأجواء وزيارة تلك الأماكن الساحرة، ففى السياحة لها تأثير إيجابى للغاية حيث توجد العديد من القرى النوبية تعتبر من أهم المواقع السياحية التى يأتي إليها السياح من شتى أنحاء العالم.

وساهم فى ذلك أهل النوبة، وهم قبائل تسكن منطقة تمتد على ضفتي نهر النيل أقصى شمال السودان وأقصى جنوب مصر، الأمر الذى انعكس على تراثها الشعبي والذي يتسم بالعراقة والثراء والتنوع، كما أن له خصوصيته التي تميزه عن غيره في بقية أرجاء الوادي، ومن الطبيعي أن تتباين أشكال التراث الشعبي النوبي وتعبيراته، فمنها المباني، والأثاث، والفنون، والحلي، والعادات والأعراف الاجتماعية وغير ذلك.

وفيما يلى نستعرض أهم معالم النوبة فى مصر:

1- جزيرة النباتات

تكونت نتيجة رسوب طمى النيل فى وسط المياه لتصبح جزيرة خضراء مليئة بالنباتات الاستوائية، وبها 17 حوضًا من النباتات شبه الاستوائية والاستوائية والشجيرات والأشجار والنخيل، وتعد الحديقة النباتية بأسوان من أعظم مراكز البحث في مصر كما أنها من أقدم الحدائق النباتية الموجودة في العالم، وبها 7 من أندر مجموعة من النباتات فى العالم.

2- قرية غرب سهيل

أشهر أحد التجمعات النوبية فى أسوان وتقع فوق سفح رملى غرب نهر النيل، يعود تاريخها إلى مائة عام، عند بناء خزان أسوان القديم، وتمتاز بالطابع النوبى بألوانها الخلابة، ويقوم سكانها بتربية التماسيح داخل المنازل، الأمر الذى يجذب السياح إلبها.

3- جزيرة فيلة "أجيليكا"

تحتوى على معبد وآثار فيلة التى غمرها نهر النيل، لذلك هي من أهم جزر النوبة، وتم نقل تلك الآثار وإعادة تجميعها مرة أخري على بعد نصف كيلومتر من الجزيرة، وتقدم فيها العديد من العروض المستمرة للصوت والضوء بجميع اللغات المختلفة.

4- جزيرة هيسا

أحد أقدم جزر النوبة وسميت نسبة إلى الملك الفرعونى "هيس"، حيث يعيش سكانها الحياة بدائية، ويقام فيها حفلات الرقص والغناء الفلكلورية، التى تجذب السياح، بالإضافة إلى أصناف الطعام والشراب النوبى المميزة.

5- متحف النوبة

أنشأته منظمة اليونسكو فى مصر لعرض الآثار الخاصة بالحضارة النوبية القديمة، كما يستعرض تاريخ النوبة من عصور ما قبل التاريخ حتى الآن، بالإضافة إلى أهم العادات والتقاليد النوبية، واللغة النوبية العريقة التى لا تكتب وتورث فقط.

6- معبد أبو سمبل

في هذه المنطقة الأثرية مبانٍ مثيرة للعجب مثل معبد رمسيس الثاني في أبو سمبل، ودار عبادة إيزيس في جزيرة فيلة اللذان أمكن إنقاذهما أثناء بناء سد أسوان بفضل حملة دولية أطلقتها اليونسكو، عام 1960 واستمرت حتى العام 1980.