الاتحاد الأوروبى: نشارك بمنحة 30 مليون يورو فى مزرعة رياح خليج السويس

الاتحاد الأوروبى: نشارك بمنحة 30 مليون يورو فى مزرعة رياح خليج السويس سفير الاتحاد الاوروبى

كتبت رباب فتحى

فى إطار التعاون من أجل التنمية بمجال الطاقة المتجددة بين مصر وأوروبا، قال بيان من وفد الاتحاد الأوروبى بالقاهرة إن  شركاء التنمية الأوروبيين ممثلين في الاتحاد الأوروبى والبنك الألمانى للتعمير(KFW) وبنك الاستثمار الأوروبى (EIB) والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) وقعوا  أمس اتفاقية عامة مع جمهورية مصر العربية لتأمين التمويل لتنفيذ مشروع تأسيس مزرعة رياح جديدة على نطاق كبير في منطقة خليج السويس بمصر.  

وتشمل المنحة مزرعة رياح خليج السويس ، تنتج قرابة 650 جيجاوات من الكهرباء الخالية من الانبعاثات، لتغطي احتياجات الكهرباء والذي يستفيد  منه قرابة 370.000 شخص في مصر. وسيساهم المشروع في حماية المناخ من خلال الحد من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون والتي تصل إلى قرابة 288.000 طنا في العام ومن ثم ستقدم المزرعة مساهمة كبيرة لخدمة هدف الحكومة المصرية لإنتاج 20% على الأقل من الطاقة من المصادر المتجددة بحلول عام 2022.    

وتُقدر ميزانية مزرعة رياح خليج السويس ب343 مليون يورو، وسيقدم شركاء التنمية الأوروبية منها 267 مليون يورو، ويُقدم الاتحاد الأوروبى منها منحة بقيمة 30 مليون يورو كما خصصت الحكومة المصرية مبلغ يقدر ب78 مليون يورو للمشروع. وستقدم منظمة التعاون من أجل التنمية KfW كممول رئيسي يوفر قرضا ميسرا يصل إلى 72 مليون يورو من خلال البنك الألماني للتعمير، كما يقدم بنك الاستثمار الأوروبي قرضا ميسرا قدره 115 مليون يورو وستقدم الوكالة الفرنسية للتنمية 50 مليون يورو. 

وقد قامت وزيرة التعاون الدولي في مصر الدكتورة سحر نصر وسائر الشركاء الأوروبيين بتوقيع الإتفاقية وهم رئيس التعاون بوفد الاتحاد الأوروبي في مصر، السفير الفرنسي في مصر، اندريه باران، والسيد دييجو إسكالونا باتيوريل،  والسيد بوركهارد هينز، مدير مكتب KFW في القاهرة ومدير مكتب بنك الاستثمار الأوروبي مصر كريستوف لوسييه—أمس الاربعاء 2016/11/23 في مقر وزارة التعاون الدولي