وزير البترول يفتتح مشروعات جديدة لقارون وبتروشهد

وزير البترول يفتتح مشروعات جديدة لقارون وبتروشهد المهندس طارق الملا وزير البترول

تفقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، موقع حقول بترول قارون وبتروشهد بالصحراء الغربية، تزامنًا مع الذكرى الحادية والأربعين لاسترداد حقول بترول سيناء وعودتها للسيادة المصرية في 17 نوفمبر 1975 والتى تمثل يومًا قوميًا للبترول المصري.

وافتتح الوزير المشروعات الجديدة وشملت مشروع خط الأنابيب الجديد لنقل انتاج الزيت الخام من حقول بتروشهد إلى محطة استقبال الخام  ومشروع إنشاء وحدة إضافية لتحسين كفاءة محطة المعالجة الرئيسية للزيت الخام بشركة قارون للبترول.
وأكد الوزير أن المشروعات البترولية الجديدة تهدف لزيادة الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعى بالاضافة إلى تلبية متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية من الطاقة اللازمة لدفع عملية التنمية الاقتصادية.
وأشار الوزير إلى أن أنابيب نقل الزيت الخام يمتد بطول 87 كم من منطقة الشحن بشركة بتروشهد الى محطة استقبال الزيت الخام  بحقول شركة قارون ومنها إلى دهشور لاستيعاب الإنتاج اليومي من حقول بتروشهد البالغ حاليًا نحو 19 ألف برميل بإجمالي تكلفة استثمارية تبلغ 22 مليون دولار تشمل تكاليف إنشاء الخط و12 مستودعًا جديدًا للتخزين مشيرًا إلى أن خط الأنابيب الجديد تبلغ طاقته حوالى 30 ألف برميل يوميًا ونفذته شركة بتروجت وسيسهم فى التحكم فى المخاطر التى قد تنجم عن النقل بالشاحنات وتقليل تكاليف نقل الزيت الخام وتخفيف الضغط على الطرق.
كما تفقد الوزير محطة المعالجة الرئيسية للزيت الخام بحقول بترول قارون واسوار التأمين لمحطة المعالجة ومنطقة التسهيلات ومعسكر الإعاشة للعاملين رقم 3 واللذين نفذتهما شركة بتروجيت.
وأشار الوزير إلى الانتهاء من إنشاء وحدة معالجة ثانوية إضافية بمحطة المعالجة الرئيسية للزيت الخام التى تبلغ طاقتها 50 ألف برميل يومياً بغرض تحسين كفاءة المحطة التى تضم 3 وحدات معالجة، وأن المشروع الجديد نفذته شركة صان مصر بتكلفة حوالى 1ر1 مليون دولار.
وتقرر تنفيذ خطة لرفع إجمالي إنتاج قارون البالغ حاليا نحو 37 ألف برميل زيت خام من كافة مناطق امتيازها حيث تم اعتماد استثمارات جديدة فى موازنة العام المالى الحالى 2016/2017 تبلغ 257 مليون دولار ومن المخطط حفر 12 بئراً جديداً بمنطقتى كرامة وغرب النيل بحقول قارون ببنى سويف.