أجندة مزدحمة لـ«لجان البرلمان».. مناقشة ملفات «الدواء والسكر والجمعيات الأهلية»

أجندة مزدحمة لـ«لجان البرلمان».. مناقشة ملفات «الدواء والسكر والجمعيات الأهلية»

أجندة مزدحمة للجان البرلمان النوعية بمجلس النواب، حيث ستعقد عشرات الاجتماعات بداية من الأسبوع الجاري، تشمل مناقشات حول موضوعات الساعة والقضايا الطارئة، سواء المتعلقة بسد الفجوات الغذائية الناتجة عن غياب السكر والبنجر، وتأثير الإجراءات الاقتصادية الأخيرة على أزمة الدواء، بالإضافة لمشروعات القوانين المثيرة للجدل مؤخرا.

وتعقد لجنة الإدارة المحلية قرابة الـ6 اجتماعات لمناقشة عدد من الموضوعات علي رأسها قانون الإدارة المحلية الجديد، وهي الإجتماعات التي تنعقد بداية من الأحد، النائب أحمد السجيني رئيس اللجنة كشف عن خطة عمله الإسبوع الجاري، حيث يعقد اجتماعان يوم الأحد بخصوص قانون الإدارة المحلية، يعقبه 4 اجتماعات يومى الاثنين والثلاثاء، لمناقشة الموارد المالية فى القانون الجديد، على أن تكون هذه الاجتماعات بحضور مكتبي لجنتى الشؤون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة.

كما تستأنف لجنة الشؤون التشريعية والدستورية، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، أعمالها الإٍسبوع المقبل بنظر مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (57) لسنة 1959 حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض، ومشروعا قانونين مقدمان هشام والي مؤمن، ومحمد عطية الفيومي، وآخرين (أكثر من عُشر الأعضاء) في ذات الموضوع، كما تنظر مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية.

وتواصل اللجنة نظر مـشـروعي قـانـونين مـقـدمين مـن العضوين: نادية هنري بشارة، أحمد حلمي سعيد، وآخرين، (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس) بشأن تعـديل بعض أحكام قـانـون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937 المتعلقة بالعقوبات في قضايا النشر الخاصة بخدش الحياء العام، وذلك بالاشتراك مع مكتب لجنة الإعلام والثقافة والآثار.

في السياق ذاته تنظر اللجنة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، ومشروعا قانونين مقدمان من العضوين: محمد فرج عامر، وعلاء عابد، وآخرين (أكثر من عُشر الأعضاء) في ذات الموضوع، فى الوقت الذى تواصل نظر مـشروع قانـون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الرياضة.

وبشأن القانون المثير للجدل، تتظر لجنة التضامن بمجلس النواب، يوم الأحد المقبل، ملاحظات واعتراضات الحكومة على "الجمعيات الأهلية"، الذي أقره مجلس النواب الإسبوع قبل الماضى والمقدم من النائب عبد الهادى القصبى.

القانون تم إرساله لمجلس الدولة، ويتكون من 86 مادة، إعترض قطاع كبير من النواب عليه، إلا أن الأغلبية استطاعت تمريره، في الوقت الذي اعترضت الحكمة عليه أيضا، بينما أكد البعض على أن التشريع لا يدعم العمل الأهلى فى مصر، ولكنه يضيق عليه الخناق بحجة التمويلات.

وعلي صعيد لجنة الصحة، قال النائب محمود أبو الخير أمين سر اللجنة بمجلس النواب وعضو ائتلاف دعم مصر، في بيان له أنه جرى تحديد يوم الثلاثاء المقبل كإجتماع موسع لمناقشة أزمة الدواء في مصر .

فيما تنظر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة د. علي مصيلحي يوم الأحد المقبل، طلب الإحاطة المقدم من النائب الوفدي د. محمد فؤاد، بشأن تصريح محافظ البنك المركزي بأنه سيتوقف عن عمليات الإقراض المباشر التي كان يقوم بها للحكومة المصرية، وسيقوم بإجراءات لسحب السيولة المترتبة على ذلك من الأسواق.

فى سياق أخر، تنظر اللجنة طلب الإحاطة المقدم من العضو سلامة الرقيعي، بشأن الأثر الاجتماعي، والأمني والسياسي الناتج عن القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة، أخيرًا من تحرير سعر الصرف، وزيادة أسعار المحروقات، وأيضا طلب الإحاطة المقدم من العضو أحمد عبدالرحمن إبراهيم محمد برديس، بشأن عدم وجود فرع لبنك القاهرة، بمركز الداخلة بمحافظة الوادي الجديد.

وتبحث لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، عددا من طلبات الإحاطة الأسبوع المقبل، بشأن أوضاع وأحوال العاملين في مصر، وتشريديهم وعدم تثبيتهم.

وتنظر لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، عدد من طلبات الإحاطة الأسبوع المقبل، بشأن زيادة أسعار الأسمدة، ارتفاع أسعار المبيدات وتفشي ظاهرة تداول المبيدات الفاسدة، والعماله المؤقته بوزارة الزراعة.

كما تنظر طلبا الإحاطة المقدمان من العضوين هشام الشعيني، زينب سالم، بشأن ارتفاع أسعار المبيدات وتفشي ظاهرة تداول المبيدات الفاسدة، وطلب الإحاطة المقدم من العضو حمادة غلاب، بشأن عدم استصلاح مائتي ألف فدان بوادي عربة بمحافظة البحر الاحمر رغم وجود مياه جوفية صالحة للري مع قرب الأراضي من ميناء العين السخنة مما يعطيها ميزة تصديرية للمحاصيل المنزرعة بها.

كما تنظر طلبات الإحاطة المقدمة من الأعضاء هشام الشعيني، هشام الحصري، جواهر الشربيني، بشأن زيادة سعر توريد محصول بنجر السكر لأهمية هذا المحصول في دعم صناعة السكر وسد الفجوة الغذائية في المحصول.