رئيس قناة السويس: السيسي يفتتح "1029 حوض سمكي" بـ412 مليون جنيه ديسمبر المقبل

رئيس قناة السويس: السيسي يفتتح "1029 حوض سمكي" بـ412 مليون جنيه ديسمبر المقبل مميش خلال المؤمر الصحفي بقناة السويس

أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، بدء إنتاج المزارع السمكية المقامة داخل أحواض الترسيب في قناة السويس، وجارٍ افتتاح المشروع بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي في 23 ديسمبر المقبل، تزامنًا مع احتفالات بورسعيد بعيدها القومي والذي بلغت تكاليف إنشائه 412 مليون جنيه مصري.

جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته إدارة القناة اليوم الأحد، بمركز التدريب والمحاكاة بالإسماعيلية على هامش زيارة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة ومحافظ الإسماعيلية ووفد من القيادات النسائية بالإسماعيلية.

وأكد مميش، أن نحو 1029 "حوض سمكي"  بدء إنتاجه بالفعل من أنواع سمك القاروص والدنيس واللوت والجمبري والبلطي والبوري من إجمالي 4000 حوض سمكي، مؤكدًا أن الإنتاجية عالية الجودة والكفاءة.

وقال إن "الإنتاج السمكي تم التخطيط لتوجيه جزء منه للاستهلاك المحلي وجارٍ مراجعة أسعار الأصناف المطروحة لتتلاءم مع مستوى الدخل للمواطن المصري".

وأوضح أن الهدف من المشروع "الشعب يسعد مش مهم نكسب"، والجزء الآخر "للتصدير  للخارج"، مشيرًا لتلقي قناة السويس عروضًا من الشركات الأجنبية لتلقي المنتج والذي ظهر باكورة إنتاجه في أول الشهر الجاري.

وأضاف أن "السيسي سيقوم بافتتاح كوبري الرسوة في 23 ديسمبر المقبل والذي يربط بين ضفتي القناة جنوب مدينة بورسعيد بتكلفة 100 مليون جنيه.

وأكد أن تقنية تشغيل الكوبري تراعي مواعيد مرور السفن بقناة السويس بما لا يؤثر على حركة الملاحة .

ونوه إلى أن "إدارة القناة تسعى حاليًا لجعل هيئة القناة هيئة اقتصادية متنوعة قوية لا تعتمد فقط على تسيير مرور السفن وحركة الملاحة الدولية إنما تمتد لإقامة مشروعات استثمارية ضخمة تضيف لإيرادات قناة السويس".

وأشار إلى أن قناة السويس بدأت في بناء أسطول من سفن الصيد تضم 100 سفينة يتم تصنيعها داخل شركات قنا السويس لدعم الاقتصاد المصري مؤكدًا الانتهاء من بناء 12 سفينة مجهزة بأحدث التقنيات الفنية وجار توزيعها على الصيادين .

وقال مميش إنه من المنتظر غدًا الموافق 28 نوفمبر المقبل تلقي رد أكبر ثلاثة خطوط ملاحة عالمية لسفن الحاويات " ميرسيك و cma msc "على مبادرة قناة السويس المقدمة لقيام هذه الخطوط بدفع رصيد مالي مقدمًا في خزانة البنك المركزي ويتم السحب من الرصيد تباعًا مع مرور السفن التابعة لهذه الخطوط.

ولفت إلى أن المبادرة تتضمن منح خصم  3%  على رسوم عبور القناة المعلنة للخطوط التي تسدد مقدمًا لثلاث سنوات وخصم 5% من الرسوم المعلنة للخطوط الملاحية التي تسدد رسوم لخمس سنوات مقدمًا.

وأكد مميش أن المبادرة الهدف منها ضخ عملة صعبة للبنك المركزي المصري لزيادة الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية،  مشيرًا إلى أن الخطوط الملاحية تدرس حاليًا  في إسبانيا بنود المبادرة من الناحية القانونية والمالية وسيتم رفع التقرير لعرضه على شركائهم ومجالس الإدارة قبل إعلان موقفهم من المبادرة.

وقال إن "المناقشات يشارك فيها أعضاء من البنك المركزي للرد عن أي استفسارات خاصة".