7 مشاهد فى اليوم الأول لافتتاح الدورة الـ 4 لملتقى القاهرة الدولى للشعر

7 مشاهد فى اليوم الأول لافتتاح الدورة الـ 4 لملتقى القاهرة الدولى للشعر ملتقى القاهرة الدولى للشعر العربى

كتب بلال رمضان

انطلقت صباح اليوم، الأحد، فى المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، فعاليات الدورة الرابعة من عمر ملتقى القاهرة الدولى للشعر العربى، وذلك بحضور الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، وكوكبة من رموز الشعر العربى والنقد الأدبى فى مصر والعالم العربى.

وقد شهد افتتاح الملتقى، عدة ملامح يمكن إبرازها فى الآتى:

-1وصل وزير الثقافة إلى دار الأوبرا المصرية مبكراً، وظل فى انتظار وصول الشعراء والنقاد المصريين والعرب.

-2تم افتتاح الملتقى فيما يقرب من الحادية عشر والنصف فى حين أن موعده كان فى الحادية عشر، علماً بأنه اللجنة المنظمة للملتقى قد خصصت ساعة كاملة لفترة التسجيل من العاشرة وحتى الحادية عشر صباحاً.

-3قبل افتتاح الملتقى انشغل عدد من قيادات الوزارة فى الحديث عن قرار وزير الثقافة حلمى النمنم بتشكيل لجنة تفتيش للشئون المالية والإدارية على المجلس الأعلى للثقافة، منذ تولى الدكتورة أمل الصبان أمانة المجلس.

-4انشغل عدد من أعضاء لجنة الشعر، واللجنة العلمية المنظمة للملتقى فى التعليق إعلامياً على اعتذار عدد من الضيوف العرب والمصريين عن المشاركة فى الدورة الرابعة.

-5علم أعضاء الملتقى بنبأ اعتذار الناقد المصرى الكبير الدكتور صلاح فضل عن المشاركة فى تشكيل لجنة جائزة ملتقى القاهرة الدولى للشعر العربى.

-6اهتم الدكتور محمد عبد المطلب، مقرر لجنة الشعر، ومقرر الملتقى فى كلمته الافتتاحية بالتأكيد على نسبة مشاركة الشباب فى الملتقى للرد على بعض الأسباب التى دفعت عدد من الشعراء والنقاد المصريين للاعتذار عن المشاركة فى الملتقى، ونسى محمد عبد المطلب خلال كلمته توجيه الشكر لروح الشاعر المصرى الكبير فاروق شوشة، عضو لجنة الشعر فى المجلس الأعلى للثقافة، واللجنة المنظمة للملتقى.

-7جاء الناقد الكبير الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، إلى مقر المسرح الصغير، فى دار الأوبرا المصرية، خلال الافتتاح، وقبل أن يلقى وزير الثقافة كلمته، كان استقبال الحضور له سواءً من الشعراء أو النقاد كبيراً ومحتفياً به، وطالب "عصفور" خلال الجلسة الأولى التى رأسها فى الملتقى بالوقوف دقيقة حدادا على روح فاروق شوشة، وهو الأمر الذى نسيه محمد عبد المطلب، فى حفل الافتتاح.