رئيس «منتجي الدواجن»: قرار رفع الجمارك عن المستورد «ضد الصناعة الوطنية»

رئيس «منتجي الدواجن»: قرار رفع الجمارك عن المستورد «ضد الصناعة الوطنية»

قال الدكتور محمد الشافعي، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدوجن، إن قرار مجلس الوزراء الخاص بإعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك، ليس في مصلحة الصناعة الوطنية، مضيفًا أنه يدعم المنتج المستورد في مواجهة المنتج المحلي.

وأوضح «الشافعي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج «كل يوم»، المذاع عبر فضائية «ON E»، مساء الثلاثاء، أن القرار سينتج عنه إغلاق عددا من مزارع الدواجن، نظرًا لارتفاع تكلفة الإنتاج، متابعًا: «رفع الجمارك سيؤدي لزيادة كيمات الدواجن المستوردة ما يؤدي للتأثير على الإنتاج المحلي، وعدم قدرته على المنافسة أمام المنتج المستورد، نتيجة لدعم الحكومة له».

وأضاف أن استيراد دجاج مستورد بنفس جودة المنتج المحلي، لن يقل سعر الكيلو عن 2 دولار، مؤكدًا أن المنتج المحلي يخضع لرقابة شديدة من قبل جهات حكومية متعددة لضمان إنتاج دواجن جيدة، وبأسعار مناسبة.

وطالب بالتراجع عن القرار وإعادة حساب تكلفة الإنتاج وتحديد سعر الكيلو، بعد إضافة هامش ربح يحقق تنشيط الاستثمار لصناعة الدواجن في مصر، مع التوسع في منافذ مزارع الدواجن لعرض المنتج بأقل الأسعار قدر الإمكان، مناشدًا الحكومة بدعم الصناعة والتوسع في زراعة الذرة الصفراء.

كان المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قد أصدر أمس الاثنين، قرارًا بإعفاء كميات الدواجن المجمدة التي يتم استيرادها خلال الفترة من 10 نوفمبر 2016، وحتى 31 مايو 2017 من الضرائب الجمركية.