الجامعة العربية تستضيف "مؤتمر ائتلاف البرلمانيات لمناهضة العنف ضد المرأة"

الجامعة العربية تستضيف "مؤتمر ائتلاف البرلمانيات لمناهضة العنف ضد المرأة" الجامعة العربية

تستضيف جامعة الدول العربية بمناسبة حملة "الـ16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة"، المؤتمر الإقليمي لائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة "نحو اتفاقية لمناهضة العنف ضد المرأة في المنطقة العربية"، والذي ينظمه الائتلاف تحت رعاية جامعة الدول العربية غدًا بمقر الأمانة العامة.

يأتي انعقاد المؤتمر في إطار فعاليات حملة الـ16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة"، كما يأتي كذلك في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية وخطة العمل الإقليمية حول "حماية المرأة العربية: الأمن والسلام"، التي تم اعتمادهما من قبل مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية الـ144 في شهر سبتمبر2015، والتي أطلقتها إدارة المرأة والأسرة والطفولة على هامش أعمال المراجعة الدولية لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 المعني بالمرأة والأمن والسلام بعد 15 عامًا في أكتوبر 2015 بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

يهدف المؤتمر إلى تعزيز دور المرأة العربية، ودعم جهود جامعة الدول العربية للمضي قدمًا في وضع اتفاقية لمناهضة العنف ضد المرأة في المنطقة العربية، وتوفير منصة لتسليط الضوء على هذه القضية.

كما يهدف إلى الاطلاع والاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية، ولتنسيق الجهود على المستوى الإقليمي لوضع وتطوير التشريعات والسياسات التي تحمي النساء والفتيات من كافة اشكال العنف الممارس ضدهم.

يشارك في المؤتمر نخبة من صانعي القرار والنواب بالبرلمانات العربية، وممثلي منظمات المجتمع المدني، والهيئات الوطنية والإقليمية والدولية لمناقشة مشروع اتفاقية "مناهضة العنف ضد المرأة في المنطقة العربية".

وأكدت إيناس مكاوي، مديرة إدارة المرأة والأسرة والطفولة في جامعة الدول العربية، أن العنف ضد المرأة يعد من أهم المخاطر التي تتعرض لها النساء والفتيات، وأنه في ظل ما تمر به المنطقة العربية من ظروف عدم استقرار ونزاعات و خطر الإرهاب، وما يترتب عليها من آثار سلبيه تؤدي إلى تفاقم العنف الموجه ضد النساء والفتيات، تولي جامعة الدول العربية أهمية بالغة لقضية مناهضة العنف ضد المرأة في المنطقة العربية، وانطلاقًا من تلك الرؤية يأتي انعقاد المؤتمر الإقليمي لإتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة "نحو اتفاقية لمناهضة العنف ضد المرأة في المنطقة العربية"، في ضوء تضافر الجهود من أجل الدفع بقضية مناهضة العنف ضد المرأة  وحماية النساء والفتيات في المنطقة العربية من كافة أشكال العنف.

وفي هذا الصدد أيضًا صرحت النائب الأردني وفاء بني مصطفى رئيسة الائتلاف: "يسعدني أن ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية سيضم الجهود مع جامعة الدول العربية للعمل معًا على إطلاق مشروع هذه الاتفاقية ذات الأهمية الحيوية لمناهضة العنف ضد المرأة، وأن قضية العنف ضد المرأة هي مسألة ذات تأثير سلبي كبير على العالم أجمع ولا سيما في المنطقة العربية".

وتابعت: "نأمل أن تأتي هذه الاتفاقية جنبًا إلى جنب مع الإطر والاتفاقات الدولية والإقليمية الأخرى بما في ذلك، إعلان القضاء على العنف ضد المرأة، واتفاقية مجلس أوروبا، وأهداف التنمية المستدامة لزيادة حماية المرأة من جميع أشكال العنف".