"البقالين" عن تحرير سعر الدقيق: يوفر 8 مليارات جنيه من المال العام

"البقالين" عن تحرير سعر الدقيق: يوفر 8 مليارات جنيه من المال العام لدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

قالت نقابة البقالين التموينيين إن قرار الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بوقف دعم الدقيق للمخابز بداية من شهر أغسطس المقبل، وتطبيق نظام تحرير سعر الدقيق، سيقضي على تهريب الدقيق من قبل أصحاب المخابز، كما سيقلص الهدر وسيوفر 8 مليارات من المال العام.

وأضافت النقابة، في بيان لها اليوم، أن تحرير تداول الدقيق يتضمن عدة إجراءات تبدأ بشراء المطاحن للقمح من خلال هيئة السلع التموينية بالسعر الحر ثم تقوم المخابز بشراء الدقيق المنتج بالسعر الحر أيضا، وهو ما سيؤدي إلى تحسين جودة المنتج والقضاء على ظاهرة تهريب الدقيق المدعم، ويؤدي إلى تقليل الفاقد في الإنتاج بنسبة تتراوح بين 5% إلى 10% من إجمالي كميات القمح التي تستهلك في إنتاج الخبز المدعم.

وأكدت النقابة أن هذه الخطوة ستساهم في اقتصار الدعم على الخبز المباع إلى المستهلكين بالفعل؛ حيث يحصل حملة بطاقات الدعم حاليًا على الخبز بسعر 5 قروش للرغيف الواحد أي أقل من عُشر تكلفة الإنتاج؛ وذلك عبر بطاقات إلكترونية ذكية تخصص حصة يومية للمواطنين وتعوض المخابز عن فرق تكلفة الإنتاج مع كل استخدام للبطاقة.

وأشارت النقابة إلى أن قرار التموين سيساهم في القضاء على حافز تهريب الدقيق ويقلص الهدر ويساعد الدولة على توفير 8 مليارات جنيه من فاتورة دعم الغذاء للسنة المالية 2017-2018 والمرصود لها 85 مليار جنيه، مضيفة أن تراجع استهلاك الدقيق سيخفض الواردات.