بالصور.. متحف الحضارة يستقبل 453 قطعة أثرية من مخازن المتحف المصرى

بالصور.. متحف الحضارة يستقبل 453 قطعة أثرية من مخازن المتحف المصرى اثار منقولة

كتب أحمد منصور

استقبل المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، اليوم،  عدد ٤٥٣ قطعة أثرية من مجموعة حفائر عزبة الوالده الموجودة بمخازن المتحف المصرى بالتحرير، وذلك فى إطار خطة وزارة الآثار لنقل القطع الأثرية من المتاحف المصرية و مخازن المواقع الأثرية تمهيداً لافتتاح المرحلة الثانية للمتحف.

وأوضح المهندس محروس سعيد، المشرف العام على المتحف القومى للحضارة المصرية، أن تلك القطع تم اكتشافها ضمن مجموعة أخرى بواسطة الأثرى زكى سعد الذى كان يعمل مديراً للحفائر الملكية بين عامى ١٩٤٢- ١٩٥٤ فى منطقة عزبة الوالده بحلوان، حيث بلغ عدد القطع المكتشفة آنذاك أكثر من ٨٠٠٠ قطعه يرجع أغلبها للعصر المبكر (الأسرتين الأولى والثانية).

وأضاف "محروس" أن المجموعة التى تم نقلها الْيَوْمَ تضم عددا من الأوانى الفخارية والحجرية ومجموعة من اللوحات الجنائزية والتوابيت الفخارية، كما أنها ستخضع داخل المتحف لأعمال الترميم الأولى والتعقيم والتوثيق لها.

جدير بالذكر أن المتحف القومى للحضارة المصرية افتتح جزئيا فى شهر فبراير الماضى، حيث تم افتتاح قاعة للعرض المؤقت يعرض فيها تاريخ تطوير ٤ صناعات منذ عصر ما قبل الأسرات و حتى العصر الحديث، و هذة الصناعات هى صناعة الفخار و النسيج والتجارة والمصاغ.

و من المقرر أن يضم المتحف عددا من القطع الأثرية التى توضح تاريخ الحضارة المصرية عبر العصور والحقب التاريخية المختلفة منذ بداية عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث، كما ستشمل عددا من المواضيع منها النيل، الكتابة، المعتقدات الدينية، الدولة والمجتمع، الثقافة المادية، وفجر الحضارة. كما يتميز المتحف بوجود شاشات عرض تسمح للزائر التعرف على العاصمة القديمة والأماكن المحيطة بها.