قطار التنسيق يصل محطته الثالثة

قطار التنسيق يصل محطته الثالثة تنسيق المرحلة الثالثة

تصوير محمود فخرى

فتحت معامل الحاسب الآلى بالجامعات، أبوابها منذ قليل؛ لاستقبال باقى الطلاب الناجحين بالثانوية العامة لتسجيل رغباتهم على موقع التنسيق الإلكترونى، وذلك بحد أدنى 50% للشعبتين العلمية والأدبية، حيث تستقبل معامل الحاسب الآلى بجامعات القاهرة الكبرى "القاهرة – عين شمس – حلوان" طلاب المرحلة الثالثة للتنسيق من اليوم وعلى مدار 3 أيام وتفتح معاملها من التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا طوال فترة المرحلة.

وتخصص كل جامعة بكلياتها قاعات لاستقبال الطلاب وأولياء الأمور فيها، تمهيدا لإدخالهم بالترتيب لمعامل الحاسب الآلى وتسجيل الرغبات إلكترونيا من خلال موظفى هذه المعامل بالجامعات، ويكون مكتب التنسيق الرئيسى مسئولا عن الإجابة على أى استفسارات حول مراحل التنسيق المختلفة وأرقام الجلوس وغيرها.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن معامل الحاسب الآلى بالجامعات تقدم الخدمة مجانا لجميع الطلاب، مشيرا إلى أن موظفى التنسيق بهذه المعامل على دراية كاملة بكل الإجراءات المتعلقة بأعمال التنسيق، مطالبا أولياء الأمور باستغلال الخدمة المقدمة بالمجان والتعرف عل الإجراءات الصحيحة الخاصة بعملية التنسيق على الموقع الإلكترونى للتنسيق.

ففى جامعة القاهرة، تضم الجامعة، 4 معامل بكلياتها، وأكثر من 400 جهاز حاسب آلى، بـ 6 مكاتب لتسجيل الرغبات، وهى: معمل هندسة، وزراعة، وحاسبات، ومعهد الإحصاء، ويوجد بجامعة حلوان، 5 معامل بكليات هندسة المطرية، وهندسة حلوان، وكلية التربية الرياضية بفيصل، والمقر المركزى بعين حلوان، والفنون الجميلة بالزمالك.

وفى جامعة عين شمس، تستقبل جامعة عين شمس الطلاب بـ14 معملا للحاسب الآلى موزعة على 5 كليات، وهى كليات الحاسبات والمعلومات والبنات والهندسة والآداب والزراعة"، بالإضافة لمعمل للحاسب الآلى بالمدينة الجامعية، لإجراء أعمال التنسيق الإلكترونى وتسجيل الرغبات من خلال أكثر من 350 جهازاً للحاسب الآلى ويقوم بالعمل عليها 120 متخصصا .

وفى كلية الآداب بجامعة عين شمس، وفرت إدارة الكلية 3 معامل، يضم كل منها 30 جهاز كمبيوتر مزودة بالطابعات وخدمة الإنترنت، لتسهيل التسجيل الإلكترونى للرغبات، ويبدأ استقبال الطلاب يوميا اعتبارا من الساعة 9 صباحا حتى الثالثة عصرا.

كما جهزت جامعة عين شمس، معمل المدينة وزودته بـ30 جهاز كمبيوتر، تحسبا لأى تكدس قد يحدث على معامل التنسيق أثناء مرحلة التسجيل للرغبات، بالإضافة لتجهيز (15) بانر إرشادى يوضح مواقع معامل التنسيق بالجامعة والكليات المختلفة وطبع عدد (4000) مطبوعة صغيرة التوزيع على الطلاب للمساعدة.

وفى جامعة حلوان، تستقبل أيضا معامل الحاسب الآلى بالجامعة الطلاب خلال مراحل التنسيق لتسجيل رغباتهم، من خلال 5 معامل أعلنت الجامعة عنهم لاستقبال الطلاب، بكليات "الهندسة بالمطرية وكلية التربية الرياضية بالهرم وكلية الهندسة فى حلوان وكلية الفنون الجميلة بالزمالك والمعمل المركزى بحرم الجامعة".

ومن جانبه، أعلن سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمشرف على التنسيق، أن الوزارة أعطت تعليماتها بخصوص جاهزية معامل الحاسب الآلى بالجامعات لاستقبال طلاب الثانوية العامة وتنسيق رغباتهم، معلنا أن 10 آلاف طالب من طلاب المرحلة الثالثة من التنسيق قاموا بالفعل بتنسيق رغباتهم على موقع التنسيق الإلكترونى حتى الآن.

وأوضح عطا، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة أعطت تعليماتها بتوجيهات من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بمنع أى شخص أيا كان من التواجد بمحيط هذه المعامل ومحاولة توجيه الطلاب بشكل خاطئ أو تنسيق رغبات الطلاب مقابل مبلغ من المال والتصدى بكل قوة لما يسمى بـ"سماسرة التنسيق"، مؤكدا أن الخدمة التى تقدمها معامل الحاسب الآلى بالجامعات هى خدمة مجانية لكل الطلاب الراغبين فى تسجيل رغباتهم من خلال هذه المعامل.

وتستقبل المرحلة الثالثة من التنسيق باقى الطلاب الناجحين فى الدور الأول بالثانوية العامة هذا العام، ويبلغ عددهم 58 ألف طالب و745 بالشعبة العلمية و58 ألف طالب و899 بالشعبة الأدبية، بإجمالى 87 ألفا و644، إضافة إلى الطلاب الناجحين بالدور الثانى للثانوية العامة، وكذا المتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية لتسجيل رغباتهم عن طريق الإنترنت.

ويبلغ الحد الأدنى للمرحلة الثالثة للشعبتين العلمية والأدبية 205 درجات بنسبة 50%، وذلك خلال الفترة من 12– 14 أغسطس الجارى، على أن يتم إرجاء إعلان نتيجة ترشيحات المرحلة الثالثة حتى يتم تسجيل رغبات الطلاب الناجحين فى امتحان الدور الثانى فى الثانوية العامة لهذا العام، ثم يتم إعلان نتيجة ترشيحات المرحلة الثالثة كاملة.