محافظ سوهاج: جارى تنفيذ المرحلة الثانية من تطوير منطقة السماكين بالمنشاه

محافظ سوهاج: جارى تنفيذ المرحلة الثانية من تطوير منطقة السماكين بالمنشاه الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج

سوهاج – عمرو خلف

قال الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، إنه جارى التنسيق مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية تمهيدا لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تطوير منطقة السماكين بمدينة المنشاه حيث تم الانتهاء من رسومات الرفع المساحى وتقديم العرض الفنى والدراسات الابتدائية للمشروع، وذلك فى اطار خطة المحافظة للنهوض بالمستوى العام للخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق عائد استثمارى واقتصادى للمواطنين بما يساهم فى الارتقاء بالمجتمع.

وأوضح عبد المنعم، فى بيان اليوم، أن المرحلة الثانية من مشروع تطوير منطقة السماكين العشوائية بالمنشاة تهدف إلى خلق نسيج عمرانى يحتوى على منظومة من العناصر والخدمات المتكاملة طبية وتعليمية وثقافية واجتماعية وحرفية وتجارية على أعلى مستوى من الجودة بما يحقق الخدمة المتميزة والعائد الاستثمارى للمواطنين من سكان المنطقة مع مراعاة البعد الاجتماعى وهوية المنطقة التى تعتمد بالمقام الأول على صيد الأسماك من نهر النيل.

وقال عبد المنعم، إن المرحلة الثانية من المشروع تقع بجوار المرحلة الأولى "العمارات السكنية" التى تم الانتهاء منها، حيث تتضمن المرحلة الثانية إنشاء طريق محورى رئيسى اتجاهين بإجمالى 4 حارات لربط جميع عناصر المشروع ببعضها، وإنشاء ممشى رئيسى على نهر النيل بكامل طول الأرض وعمل أماكن تجمع ترفيهية مفتوحة كمتنفس لأهالى المنطقة والمناطق المجاورة، وكذلك إنشاء منطقة سوق السمك ومصنع الثلج ومنطقة مطاعم بجوار سوق السمك كمصدر أساسى للتشغيل وإنشاء محلات تجارية ومدرسة وخدمات عامة وملعب ومركز ثقافى واجتماعى لخدمة أهالى المنطقة.

يذكر أنه قد تم الانتهاء من المرحلة الاولى من مشروع تطوير منطقة السماكين العشوائية بإنشاء 9 عمارات بإجمالى 207 وحدة سكنية بتكلفة 35 مليون جنيه ونقل المواطنين من ساكنى العشش إلى تلك العمارات، فى اطار خطة المحافظة لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتطوير جميع العشوائيات بنطاق المحافظة والانتهاء منها قبل يونيو 2018.

وفى سياق متصل أعلن الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، عن أنه جارى متابعة أعمال الشركة المنفذة لسد السيول بقرى الجلاوية والحاجر بمركز ساقلتة بطول 500 متر وبتكلفة 22.5 مليون جنيه تقريبا، لحمايتها من أخطار السيول والأمطار الغزيرة.

وأوضح عبد المنعم، أن شركة الكراكات المصرية التابعة لقطاع الأعمال بدأت فى عملية إنشاء السد والبحيرة الصناعية، بعد إسناد المشروع لها من قبل مجلس الوزراء، مشيرًا أن هناك تنسيق تام بين مديرية الرى والوحدة المحلية لمركز ومدينة ساقلته لتذليل أى عقبات.

وشدد محافظ سوهاج، على جميع رؤساء الوحدات المحلية ومسئولى مديرية الرى بالمتابعة المستمرة لجميع المخرات الموجودة بنطاق المحافظة، بالإضافة إلى عقد عدد من الاجتماعات الدورية للتأكيد على جاهزية جميع الجهات المعنية لمواجهة السيول.

كما أعلن محافظ سوهاج، أن مجلس إدارة الهيئة العامة لمشروعات التنمية الزراعية وافق على تفويض المحافظين فى اتخاذ جميع اجراءات تقنين أوضاع واضعى اليد وذلك طبقا لأحكام القانون 144 لسنة 2017 على الاراضى الخاضعة لولاية الهيئة وتحرير عقود البيع، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة تقنين أوضاع واضعى اليد على الأراضى الزراعية وأراضى أملاك الدولة ممن قاموا بزراعة تلك الأراضى وذلك مراعاة للبعد الاجتماعى.

وأضاف المحافظ على أن يتم البيع طبقا للقواعد والشروط التى ستصدر من مجلس الوزراء فيما عدا أراضى المشروعات التى قامت الهيئة بتنفيذ أعمال البنية الأساسية لها ومتخللاتها.

وأوضح محافظ سوهاج، بان المحافظة ستقوم بموافاة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بنسخة أصل من العقود الصادرة بناء على التفويض تباعا ومرفق بها إحداثيات بالمساحة.