رئيس العاصمة الإدارية: نستهدف استثمارات بـ 80 مليار جنيه خلال 5 سنوات

رئيس العاصمة الإدارية: نستهدف استثمارات بـ 80 مليار جنيه خلال 5 سنوات اللواء أحمد زكى عابدين رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة

كتب أحمد عبد الرحمن

قال اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إن المستهدف من الاستثمار فى العاصمة الإدارية الجديدة على 40 ألف فدان، من 70 إلى 80 مليار جنيه، على فترة من 3 إلى 5 سنوات، موضحاً أنه عندما يطلب الرئيس عبد الفتاح السيسى مدة العمل، يتم شرحها ومراجعتها له، ويقتنع إذا قدمت له أسباب منطقية، ولا يمكن أن يكون الاستعجال على حساب الجودة أو زيادة التكاليف.

وأضاف زكى عابدين، خلال لقائه ببرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "cbc"، مع الإعلامية لميس الحديدى، أن  170 ألف شخص يعملون فى العاصمة الإدارية، من المهن التى لها قيمة "الحداد المسلح – النجار المسلح – والخرسانة"، ويحصلون على أجور عالية، مشيراً إلى أنه سيتم نقل الوزارات، مردفا:"كما قال الرئيس.. إحنا مش هنعزّل".

وأوضح أنه يتم استعجال وزيرة التخطيط لتحديد ما إذا كان عدد الوزارات سيتم تخفيضه أم يكون بالكامل، ومن هى العناصر التى سيتم نقلها للعاصمة الإدارية، لافتاً أن القادرين على استيعاب التكنولوجيا سيتم نقلهم إلى الحى الحكومى.

وحول الوزارات القديمة، أشار رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إلى أنه سيتم إنشاء شركة نقل الأصول، لأن للوزارات قصور لها قيمة سيتم تحويلها بالقيمة الدفترية، وتقييمها بسعر السوق الحالى، قد يتم بيعها لأثرياء يحتفظون بقيمته التاريخية، أو تحويلها لفنادق، وسيتم معرفة ما تم صرفه على الحى الحكومى، حيث نصيب الشركة مساوٍ لما تم صرفه على الحى الحكومى.

وأكد أن وزارة الداخلية لن يتم نقلها، لكن سيتم نقل وزارة الخارجية، والمبنى القديم قد يتم تحويله لفندق على النيل، مشيراً إلى أنه تم توقيع اتفاقية القطار المكهرب بقرض 2.3 مليار دولار من الصين، وتنفذه الصين بالتعاون مع وزارة النقل.