«إسماعيل» يشهد توقيع اتفاقية لإقامة 3 محطات للطاقة الشمسية في أسوان

«إسماعيل» يشهد توقيع اتفاقية لإقامة 3 محطات للطاقة الشمسية في أسوان

• وزير الكهرباء: قدرة المحطات الثلاث 150 ميجا وات.. بقيمة 200 مليون دولار ونستهدف الوصول لنسبة 20% من الطاقة المتجددة

شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، توقيع اتفاقية لإقامة 3 محطات لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية؛ لإقامتهم في منطقة بنبان بالقرب من أسوان، بحضور وزيري الكهرباء والاستثمار والتعاون الدولي.

وعقب التوقيع على الاتفاق، قال محمد شاكر، وزير الكهرباء، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، إن الاتفاقية تنص على إنشاء 3 محطات بقدرة 50 ميجاوات للمحطة الواحدة، وبإجمالي 150 ميجاوات للمحطات الثلاث في منطقة بنبان بالقرب من أسوان؛ لتوليد الطاقة الكهربائية من الشمس، بقيمة حوالي 200 مليون دولار من خلال الشراكة بين وزارة الكهرباء، و3 شركات خاصة وبالتعاون مع البنك الدولي.

وأضاف "شاكر"، أن إنشاء المحطات يأتي في ظل اهتمام الحكومة بالطاقة المتجددة التي تصل نسبتها إلى 20% من إجمالي الطاقة المتولدة في مصر حاليًا ويُستهدف أن تصل إلى 37%، مؤكدًا أنه من المتوقع أن ينتهي إنشاء المحطات الثلاث في الربع الأخير في العام المقبل، لافتًا إلى احتمالية انخفاض انبعاثات الكربون.

وأوضح أن إجمالي تكلفة مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة المقرر إنشائها بالشراكة مع القطاع الخاص تبلغ 6 مليارات دولار، وهى استثمارات كلية لمشروعات الطاقة الجديدة من الشمس والرياح، وذلك لإنتاج 4300 ميجاوات، وهو يمثل البرنامج المتكامل الذي تستهدفه من إنتاج الطاقة المتجددة.

وذكر أن وزارة الكهرباء وقعت في وقت سابق اتفاقيات طاقة متجددة بقدرات 1200 ميجاوات مع مجموعة من الشركات لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، متوقعًا أن يشهد العام المقبل طفرة في هذه المجال.

وتدرس وزارة الكهرباء إنشاء محطة للضخ بطاقة 2400 ميجاوات في جبل عتاقة، حسب ما ذكر وزير الكهرباء، مضيفًا أنه تم توقيع عقود مع البنك الأهلي بقيمة 37 مليار جنيه؛ لرفع قدرة الشبكات خلال السنوات المقبلة.