استبيان دولي: القاهرة «الأكثر خطورة» على النساء

استبيان دولي: القاهرة «الأكثر خطورة» على النساء

أظهر استبيان دولى، أجرته مؤسسة «تومسون رويترز»، وشمل 19 مدينة كبرى يتجاوز عدد سكانها مليون شخص، حول استخدام النساء للمواصلات العامة، بأن القاهرة إحدى المدن «الأكثر خطورة للنساء»، فيما جاءت العاصمة البريطانية لندن بالمدينة الأكثر أمانا.

وبحسب إذاعة «بى بى سى» البريطانية، اليوم، فإن «الاستبيان اعتمد على آراء خبراء فى شئون المرأة، أجابوا عن أسئلة تتعلق بمدى الحماية الموفرة للنساء من أن يقعن ضحايا للعنف الجنسى»، ووصنف الاستبيان العاصمة البريطانية لندن، كأكثر المدن الكبرى أمانا بالنسبة للمرأة، تليها طوكيو وباريس.

وأشارت الإذاعة البريطانية إلى أن نشطاء فى مجال حقوق المرأة فى القاهرة، يرجعون أسباب التمييز ضد المرأة، على التقاليد البالية التى تعود لقرون بائدة، ما يجعل أى خطوة تقدمية لمساعدة المرأة ودعمها، أمرا فى غاية الصعوبة، كما تعانى المرأة هناك من محدودية فرص الحصول على الرعاية الصحية الجيدة والتمويل والتعليم.

وجاءت كل من مدينة «كراتشى» الباكستانية، ومدينة «كينشاسا» فى الكونغو والعاصمة الهندية «دلهى» بعد القاهرة.

كما صنفت مدينتى «دلهى» و«ساو باولو» البرازيلية كأسوأ مدينتين من حيث مخاطر التعرض للتحرش الجنسى، والعنف الجنسى والاغتصاب.

وحاولت «الشروق» الحصول على رد من قيادات المجلس القومى للمرأة، إلا أنهم رفضوا التعليق لحين الاطلاع على الاستبيان والجهة التى قامت بإجرائه.