افتتاح معرض الخرطوم الدولي للكتاب.. ومصر ضيف الشرف

افتتاح معرض الخرطوم الدولي للكتاب.. ومصر ضيف الشرف

افتتح النائب الأول للرئيس السوداني، رئيس مجلس الوزراء القومي، الفريق أول ركن بكري حسن صالح، مساء اليوم الثلاثاء، الدورة رقم 13 من معرض الخرطوم الدولي للكتاب، بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم، وقيادات الوزارة، حيث تم دعوة مصر كضيف شرف لتلك الدورة.

وشهد الافتتاح عدد من الوزراء والمسئولين بالحكومة السودانية، ووزيرة الثقافة بدولة جنوب السودان نادية أروب، وأمين عام اتحاد الناشرين العرب عادل المصري، وسفير مصر لدى الخرطوم أسامة شلتوت، وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمدين بالسودان.

وأكد النمنم، أن الثقافة ستظل دائما هي الجسر القوي لاستمرار التواصل بين مصر والسودان وشعبيهما، مهما حاول طيور الظلام النيل من تلك العلاقات التاريخية الراسخة، موجها الشكر للسودان لدعوة مصر كأول ضيف شرف للمعرض.

من جانبه، دعا وزير الثقافة السوداني الطيب حسن بدوي، إلى تكامل الجهود بين مصر والسودان في مختلف المجالات، تحقيقا لصالح البلدين والشعبين.

من جهته، قال وكيل وزارة الثقافة السودانية كرم الله حامد، إن المعرض يضم نحو 80 ألف عنوان لكتاب، نحو 30% منها عناوين جديدة، لافتا إلى أن المعرض يتضمن الكثير من الفعاليات في مجالات المسرح والرواية والفن التشكيلي، والتي يتم تقديمها من خلال ندوات المقهى الثقافي والنشاط المسرحي.

وبدوره، قال أمين عام اتحاد الناشرين العرب، عادل المصري، إن الناشرين المصريين زودوا المعرض في هذه الدورة بنحو 100 ألف كتاب، مؤكدا أن نجاح المعارض يمثل أكبر حافز للنشر وأحد الركائز المهمة لاستمرار الكتاب المطبوع.

وتم في ختام حفل الافتتاح تكريم وزير الثقافة حلمي النمنم ونظيرته من جنوب السودان، وأمين عام اتحاد الناشرين العرب، ورئيس اتحاد الناشرين السودانيين، وعقب الحفل قام وزيرا الثقافة بمصر والسودان بجولة في أجنحة المعرض المختلفة وأدارا حوارات مع الناشرين المشاركين من مختلف الدول.