زيادة 144 مليون دولار بعائدات قناة السويس من يناير إلى أكتوبر 2017

زيادة 144 مليون دولار بعائدات قناة السويس من يناير إلى أكتوبر 2017

استقبل الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، اليوم الأربعاء، وفداً رفيع المستوى من لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة النائب عمرو عيسى غلاب، يرافقه أعضاء اللجنة، وممثلو مجلس النواب عن منطقة القناة، بحضور الأستاذ محمد اسماعيل مدير الإدارة المالية، واللواء سماح قنديل مستشار الفريق للأمن، وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بمحافظة الإسماعيلية.

في بداية كلمته رحب الفريق مُهاب مميش بالحضور، وعبر عن تقديره البالغ لأهمية الدور الذي تلعبه اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب في متابعة خطوات الإصلاح الاقتصادي ومشروعات التنمية بالبلاد، مؤكداً حرصه على الاستماع لملاحظات وتوصيات اللجنة التي تصب دوماً في مصلحة الوطن.

واستعرض الفريق خلال كلمته نتائج جولاته الخارجية الهادفة إلى تسويق المنطقة الاقتصادية وجذب المستثمرين، والتي أسفرت عن توقيع عدة عقود واتفاقيات تعاون مشترك، كان على رأسها الشراكة مع هيئة موانىء دبي العالمية، لتنمية 56 كيلو متر في المنطقة الجنوبية لمنطقة قناة السويس، معلناً توقيع هيئة تنمية القناة عدة عقود لمشروعات كبرى خلال مؤتمر الشباب القادم، وافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي ل20 مصنعاً بمنطقة العين السخنة في فبراير المقبل، كما تم الاتفاق مع الجانب الألماني على استغلال ساحات البناء المتوفرة بترسانات هيئة قناة السويس للتصنيع المشترك.

وأشار الفريق مميش إلى زيادة عائدات القناة منذ مطلع العام الجاري، بالتزامن مع بدء تعافي حركة التجارة العالمية، واتباع الهيئة لسياسات تسويقية مرنة قادرة على جذب خطوط ملاحية جديدة.

ثم عرض الأستاذ سيد أبو الفتوح رئيس الوحدة الاقتصادية بهيئة قناة السويس، علاقة قناة السويس بالاقتصاد العالمي، موضحا أن قناة السويس حققت خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر خلال عام 2017 زيادة قدرها 3.4% من حجم إيراداتها بالدولار حيث سجلت عائدات الهيئة 4,345 مليار دولار مقارنة ب 4.202 مليار دولار خلال نفس الفترة في عام 2016 بفارق 144 مليون دولار.

كما سجلت حركة الملاحة خلال الفترة من يناير إلى اكتوبر 2017 زيادة في أعداد السفن العابرة للقناة بنسبة 2.9% بواقع 14462 سفينة مقارنة ب 14053 سفينة خلال عام 2016 بفارق بلغ 409 سفينة، فيما زادت الحمولات العابرة للقناة بنسبة 5.6% بواقع 859 مليون طن خلال العام الجاري، مقارنة 813 مليون طن خلال العام الماضي، بفارق 46 مليون طن.

وقدم المهندس تامر حماد رئيس وحدة الدعم الفني بالهيئة، عرضاً تقديمياً عن مشروعي قناة السويس الجديدة ومشروع التنمية بمنطقة القناة، واستعرض المشروعات الخدمية والتنموية التي تتبناها هيئة قناة السويس لخدمة أهالي مدن القناة.

وفي ختام الزيارة أجاب الفريق مميش على أسئلة السادة أعضاء اللجنة ، ثم أهدى الفريق مميش درع قناة السويس الجديدة للنائب عمرو غلاب رئيس اللجنة، ثم دعاهم للقيام بجولة بحرية في قناة السويس الجديدة.