طوارئ بالجامعات لضمان جودة الوجبات.. و"الخشت":الطالب يكلفنا 1600جنيه شهريا

طوارئ بالجامعات لضمان جودة الوجبات.. و"الخشت":الطالب يكلفنا 1600جنيه شهريا الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

كتب وائل ربيعى

بدأت الجامعات المصرية منذ أيام تسكين الطلاب فى المدن الجامعية، وسط تشديدات للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، بالاهتمام بجودة الأطعمة، خاصة بعد واقعة رصد "دود" فى الطعام المقدم بالمدنية الجامعية بجامعة عين شمس، وإحالة المسئولين عن الواقعة للتحقيق.

التكلفة الفعلية للتغذية 1600 جنيه شهريًا

ويستعرض "اليوم السابع" فى التقرير التالى الموقف من تقديم التغذية الصحية لطلاب الجامعات الحكومية بالمدن الجامعية، وفى البداية قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن التكلفة الفعلية للإقامة والتغذية بالمدن الجامعية تبلغ 1600 جنيه فى المتوسط، يتحمل منها الطالب 160 جنيهًا للإقامة و185 جنيهًا للتغذية إذا كان قادرًا، مشيرًا إلى أن الجامعة تحملت التكلفة عن 2285 طالبًا وطالبة من غير القادرين حتى الآن، متوقعًا الوصول إلى 3 آلاف طالب.

وأضاف الخشت، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن التغذية بالمدن الجامعية التابعة لجامعة القاهرة بدأت بالفعل، وأنها ستستمر لمدة أسبوعين بالمجان لكل الطلاب، مؤكدًا أنه شدد على جودة الطعام المقدم للطلاب ويتابع بشكل مستمر مع القائمين على العملية لعلاج أوجه القصور إن وجدت.

جامعة القاهرة تطرح ممارسة عامة لتوريد التغذية

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن مطاعم المدن الجامعية مستمرة فى استقبال المواد التغذية من الشركة الحالية كإحدى الشركات المتخصصة فى هذا الأمر والتى يستمر عقدها حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل، مؤكدًا أن الجامعة طرحت ممارسة عامة لتوريد التغذية للمدن الجامعية، وأن هذه الممارسة نشرت على بوابة الحكومة و3 جرائد وتقدمت العديد من الجهات.

وتابع، أن الجامعة ستختار الجهة الموردة للمواد الغذائية خلال التعاقد الجديد، من خلال اختيار الجهة الأكثر التزامًا بالشروط الفنية وأقل تكلفة أو تلك التى تعطى العرض الأفضل، متوقعًا الانتهاء من هذا الأمر فى فترة لا تتجاوز الأسبوعين من الآن.

التغذية تكلف جامعة المنيا 3 ملايين جنيه شهريًا

من جانبه، قال الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، إن التغذية فى المدن الجامعية بدأت بالفعل، وأنه تفقد بنفسه التغذية بهذه المدن، مؤكدًا أن الوجبة تتكلف بين 25 و30 جنيهًا، مشيرًا إلى أن الطالب يدفع فى الثلاث وجبات 5 جنيه فقط، والجامعة تتحمل باقى التكلفة، موضحًا أن كل طالب أو طالبة بالمدن الجامعية يدفع 150 للطعام و150 للإقامة بالمدن الجامعية، مشيرًا إلى أن تكلفة طلاب المدن فى التغذية تبلغ حوالى 3 ملايين جنيه تقريبًا شهريًا، مؤكدًا أن الطالب لا يدفع عشر هذا الرقم.

جامعة حلوان تقدم التغذية شهرًا بالمجان

فيما أكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن التغذية بدأت منذ أسبوع مضى، مشيرًا إلى أنه تناول وجبة الغداء مع طلاب المدن الجامعية برفقة الدكتور جمال شكرى، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وأوضح رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة ستقدم الوجبات الغذائية لطلاب المدن الجامعية لمدة شهر بالمجان احتفالاً بفوز المنتخب الوطنى على نظيره الكنغولى وتأهله لكأس العالم لكرة القدم، مؤكدًا أن هذا الشهر هو شهر نوفمبر المقبل، وأنه لن يتم تحصيل رسوم التغذية من الطلاب خلال هذا الشهر.

وأشار إلى أن الوجبة تتكلف 25 جنيهًا للطالب الواحد، بما يعنى أن التكلفة الإجمالية لطلاب المدن الجامعية تبلغ 4 ملايين جنيه شهريًا بواقع 40 مليون جنيه خلال العام الدراسى، بعد دراسة أجريت على طلاب المدن وجدت أن تكلفة الطالب الواحد تبلغ 1300 جنيه شهريًا يتحمل منها الطالب 300 جنيه فقط وتتحمل الجامعة الباقى.