"التضامن" تواجه الزيادة السكانية بورشة عمل للتوعية بمبادرة "2 كفاية"

"التضامن" تواجه الزيادة السكانية بورشة عمل للتوعية بمبادرة "2 كفاية" غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى

كتب مدحت وهبة

تنظم وزارة التضامن الاجتماعى اليوم الخميس ورشة عمل إرشادية لمشروع الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل، فى إطار مبادرتها "2 كفاية"، وذلك بمشاركة 98 جمعية أهلية فى ست محافظات، هى الجيزة، البحيرة، الفيوم، بنى سويف، المنيا وأسيوط.

وتتناول الورشة عرضا تقديميا حول خطة عمل مشروع الحد من الزيادة السكانية بالتعاون مع الوزارات المعنية والجمعيات الأهلية، ومعايير اختيار الجمعيات المشاركة فى المشروع ودورها فى تنفيذه، وعرض معايير ومواصفات مركز تقديم خدمات تنظيم الأسرة، إلى جانب خطوات كتابة المشروعات وإعداد ميزانيتها.

يشارك فى الندوة عدد من قيادات التضامن والصحة والمجتمع المدنى فى مقدمتهم عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى- مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى  وعلاء عبد العاطى معاون الوزيرة ورندا فارس منسقة برامج السكان والتطوع، والدكتورة سعاد عبد المجيد رئيس القطاع السكانى وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة وطلعت عبد القوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية.

ويأتى مشروع "2 كفاية" فى إطار جهود وزارة التضامن الاجتماعى للتصدى للمشكلة السكانية التى تواجهها مصر كنموذج يمكن أن يعزز مفهوم الأسرة الصغيرة والاستثمار فى الأجيال القادمة بطريقة أفضل مع الخروج من دائرة توارث الفقر، وذلك من خلال الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل، والمباعدة بين الولادات من أجل صحة الأم وأبنائها والارتقاء بالخصائص السكانية لهذه الأسر.

وقد خصصت وزارة التضامن تمويلا بقيمة 100 مليون جنيه من صندوق إعانة الجمعيات لتنفيذ المشروع بمشاركة وزارات الصحة والشباب، والمجلس القومى للمرأة، إضافة إلى عدد من الجمعيات الأهلية وتستهدف المبادرة 10 محافظات وهى أكبر المحافظات المستفيدة من برنامج تكافل وهى المحافظات الأعلى خصوبة والأكثر فقرا وذلك وفق أحدث الدراسات الخاصة بتلك المعدلات وهذه المحافظات هى: الجيزة- بنى سويف - قنا –المنيا –أسيوط –سوهاج - البحيرة –أسوان – الفيوم-والأقصر.

ومن المقرر أن يتم قريبا تنفيذ ورشة عمل أخرى تعريفية تستهدف باقى محافظات المبادرة فى قنا لتضم محافظات قنا وأسوان والأقصر وسوهاج.