محافظ الفيوم يجتمع بأعضاء نقابة العلميين وممثلين عن الجامعة

محافظ الفيوم يجتمع بأعضاء نقابة العلميين وممثلين عن الجامعة

عقد جمال سامي محافظ الفيوم اجتماعا، مساء الثلاثاء، بأعضاء نقابة العلميين وممثلين عن جامعة الفيوم، بحضور الدكتور السيد عبد الستار المليجي نقيب العلميين، والدكتور صالح العوني رئيس فرع نقابة المهن العلمية بالفيوم، والدكتور عرفة صبري عميد كلية العلوم بجامعة الفيوم والدكتور عبد اللطيف الكردي رئيس مجلس إدارة شركة أميسال.

أكد محافظ الفيوم على أهمية البحث العلمي وضرورة الاستفادة من الأبحاث العلمية وتطبيقها في المشروعات القومية التي تنفذها المحافظة، كما أعرب أعضاء النقابة وكلية العلوم بجامعة الفيوم عن استعدادهم للتعاون مع المحافظة في كافة المجالات العلمية.

كما تم خلال الاجتماع التطرق إلى بحيرة قارون وما يحيط بها من مشكلات وكيفية التغلب عليها، وأوضح محافظ الفيوم أن هناك حل سريع قصير الأجل يتمثل في تعميق مجري مصرف البطس وإنشاء جسر دائري على البحيرة يحتوي على فلاتر لتنقية المياة على أن يتم الانتهاء من هذه الإجراءات في مارس 2018 القادم، أما الحل على المدى الطويل فيتمثل في إنشاء وتطوير محطات معالجة تغطي جميع أنحاء المحافظة بتكلفة 10 مليار جنيه وتنتهي خلال خمس سنوات.

كما وجه محافظ الفيوم بتشكيل لجنة تضم ممثلين من ثلاث جهات هي المحافظة ونقابة العلميين وجامعة الفيوم للوقوف على مشكلات بحيرة قارون وطرق حلها والتي تنحصر في مشكلة الثروة السمكية وتنقية المياة والميزان المائي للبحيرة (منسوب المياة في البحيرة).

وأشار إلى أن نتائج تحليل آخر عينة من مياة البحيرة كشفت عن انخفاض كبير جدا في نسبة الطفيل الذي يصيب الأسماك، بالإضافة إلى أن لكلية العلوم القدرة على إنتاج زريعة تتحمل درجة ملوحة عالية.

وأشار محافظ الفيوم إلى الاتجاه نحو استخدام أساليب ري متطورة لترشيد استهلاك المياه وتعظيم الاستفادة من حصة المياه المخصصة للفيوم، وأن ذلك سوف يؤدي إلى زيادة منسوب مياه البحيرة والحد من نسبة الملوحة بها.