أبرز 15 معلومة عن مشروع قانون التأمين الصحى الشامل بعد موافقة الحكومة عليه

أبرز 15 معلومة عن مشروع قانون التأمين الصحى الشامل بعد موافقة الحكومة عليه الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة

كتب مصطفى السيد

وافق مجلس الوزراء مؤخرًا على مشروع قانون التأمين الصحى الشامل وأحاله لمجلس النواب، وينشر "اليوم السابع"، أهم 15 معلومة عن مشروع القانون.

1- يشترط للانتفاع بخدمات التأمين الصحى الاجتماعى أن يكون المنتفع مشتركا فى النظام، ومسددا للاشتراكات، وفى حالة عدم الاشتراك أو التخلف عن السداد يربط انتفاعه بخدمات التأمين الصحى الاجتماعى الشامل بسداد الاشتراكات المتأخرة دفعة واحدة أو بالتقسيط فيما عدا حالات الطوارئ.

2- تتحمل خزينة الدولة اشتراكات غير القادرين فى التأمين الصحى الشامل، ويمثلون 23.7 مليون فرد.

3- تكلفة نظام التأمين الصحى الجديد للمواطن الواحد يبدأ من 1300 جنيه وحتى 4 آلاف جنيه بعد أن كان يبدأ من 112 جنيها فى نظام التأمين القديم.

4- يبدأ تطبيق التأمين الصحى الشامل من 2018 تدريجياً حتى 2032.

5-  محافظة بورسعيد أول المحافظات التى سيتطبق بها قانون التأمين الصحى.

6- ثلاث هيئات معنية بتطبيق القانون، وهى هيئة الرعاية الصحية، وتكون معنية بمنافذ تقديم الخدمة، وهيئة الجودة والاعتماد، وتمنح المستشفيات الاعتماد وفق معايير الجودة المعمول بها، وهيئة التأمين الصحى، وتتولى إدارة وتمويل التأمين الصحى.

7- يكلف تطبيق قانون التأمين الصحى فى الـ27 محافظة 140 مليار جنيه.

8- يطبق القانون على مجالات الخدمات الصحية التأمينية ولا يطبق على خدمات الصحة العامة والوقائية والخدمات الإسعافية وخدمات تنظيم الأسرة.

9- يجوز لهيئة التأمين الصحى الاجتماعى الشامل تقديم خدماتها لمواطنى الدول الأجنبية المقيمين أو الوافدين لجمهورية مصر العربية وفقًا للوائح والاشتراطات التى تضعها الهيئة.

10- الاشتراك فى نظام التأمين الصحى الشامل إلزامى وليس اختيارى.

11- مستشفيات الشرطة والجيش والمستشفيات الخاصة متاح لها الدخول ضمن منظومة قانون التأمين الصحى الشامل، حال توافرت فيها الشروط اللازمة للانضمام للمنظومة.

12- سندت وزارة المالية إجراء الدراسة الإكتوارية للمشروع إلى أحد الشركات الأجنبية ولم يتم الانتهاء منها إلى الآن ومتوقع إعلان المؤشرات الأولية للدراسة منتصف إبريل الجارى.

13- رسوم ومساهمات المؤمن عليهم غير المقيمين بالمستشفيات 30 جنية للزيارة المنزلية و20 % من إجمالى القيمة بحد أقصى 50 جنيها للدواء و10 % من القيمة بحد أقصى 100 جنية للأشعات وكافة أنواع التصوير الطبى و5 % من القيمة بحد أقصى 50 جنيها للتحاليل الطبية والمعملية.

14- سيتم الإلغاء التدريجى للعلاج على نفقة الدولة فى كل مرحلة يتم تطبيق التأمين الصحى الاجتماعى الشامل بها وسيتم إلغاؤه كلياً مع تعميم تطبيق النظام على الجمهورية وتحال ميزانياته للتأمين.

15- يغطى قانون التأمين الصحى الشامل جميع الأمراض.