مدير إيكاردا: ندرة المياه وزيادتها مرتبطة بتغير المناخ وزيادة السكان

مدير إيكاردا: ندرة المياه وزيادتها مرتبطة بتغير المناخ وزيادة السكان جانب من الندوة

قال الدكتور علي أبو سبع مدير عام المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة "إيكاردا" أن ندرة المياه وزيادتها مرتبطة بتغير المناخ وزيادة عدد السكان، جاء ذلك خلال مشاركته وأعضاء مجلس أمناء المركز القومي للبحوث الزراعية "إيكاردا" في ندوة بعنوان "الإدارة المتكاملة والمستدامة للموارد المائية في ظل الندرة والتغيرات المناخية" وذلك بقاعة الإجتماعات بالديوان العام.

وأضاف أن زيارة أعضاء المجلس لمحافظة الشرقية تأتي في إطار التعرف على ثمرة التعاون المشترك بين منظمة "الإيكاردا" ومنظمات الدولة البحثية من خلال تطبيق التجربة في محافظة الشرقية باعتبارها رائدة في زراعة القمح وكذلك تطوير التجربة والإستماع لكافة التحديات الجديدة التي تواجهها المحافظة في شح المياه والحيازات الصغيرة وبرامج التصنيع الغذائي .

أكد الدكتور طيب عويس المسئول عن إدارة المياه والموارد المائية بالمنظمة، أن زيارة منطقة الدلتا والقطاع الزراعي في مصر اليوم، تعطي فرصة للتعرف والتعلم لحل مشاكل ندرة المياه بطريقة فعالة والإستفادة من الأعمال البحثية وتطبيقها بهدف الزيادة الإنتاجية وترشيد إستخدام المياه.

وأضاف أن زيادة إنتاجية المحاصيل تُعد من أحد أهم الأهداف الرئيسية لمنظمة الإيكاردا في المناطق الجافة وإستخدام الزراعة على المصاطب تساعد في زيادة إنتاجية الفدان بنسبة 25 % وتقليل المياه بنسبة 30 %.