رسالة ماجستير بامتياز تكشف ضعف تأثر الإعلام الألماني بأخبار مصر

رسالة ماجستير بامتياز تكشف ضعف تأثر الإعلام الألماني بأخبار مصر صورة تذكارية للباحث مع لجنة المناقشة

حصلت الباحثة الإعلامية شيماء فولي على درجة الماجستير، من شعبة الإعلام بقسم الاجتماع بكلية البنات جامعة عين شمس، وذلك عن رسالتها البحثية بعنوان "تغطية القنوات الموجهة باللغة العربية للقضايا الداخلية المصرية المعاصرة – دراسة تحليلية".

ووفق بيان صادر عن الكلية، تناولت الباحثة، الدراسة المعالجة الإخبارية لقنوات "BBC "، و"Dw"، و"الحرة الأمريكية"، وذلك عن طريق استخدام نظرية الأطر الإخبارية، والتطبيق على عينة من نشرات الأخبار بالقنوات محل الدراسة.

وأشارت الباحثة إلى محدودية اهتمام الأخبار المصرية بالتغطية الإخبارية التي تقدمها القنوات الفضائية الموجهة باللغة العربية، وخاصة قناة الدويتش فيللي الألمانية حيث كانت تغطيتها الإخبارية للقضايا المصرية ضعيفة بالرغم من وجود علاقات اقتصادية وثقافية واجتماعية كبيرة بين الدولتين.

كما أوضحت الدراسة اعتماد هذه القنوات بشكل كبير على المصادر الرسمية في جمع المعلومات والتيقن من صحتها، وذلك كأحد أبرز هذه المصادر، تلاها الاعتماد على آراء الخبراء، ثم الاعتماد على الجمهور وشهود العيان.

وكانت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة قد تشكلت من الدكتورة فاطمة القليني أستاذ علم الاجتماع الإعلامي بكلية البنات جامعة عين شمس "مشرفًا"، والدكتور محمود يوسف أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة "مناقشًا"، والدكتورة هويدا مصطفى، أستاذ الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة "مشرفًا"، والدكتور وائل إسماعيل أستاذ الإعلام بكلية البنات جامعة عين شمس "مناقشًا".