"تحيا مصر" يطلق مشروع المسح الطبي لفيروس "سي" في 6 محافظات

"تحيا مصر" يطلق مشروع المسح الطبي لفيروس "سي" في 6 محافظات المسح الطبي (صورة ارشيفية)

بدأ صندوق "تحيا مصر"، تنفيذ المسح الطبي، وعلاج الفئات الأكثر احتياجا في 6 محافظات على مستوى الجمهورية، هي الغربية، الشرقية، البحيرة، كفر الشيخ، الإسكندرية والمنوفية، وهي المحافظات التي يتولي الصندوق مسؤولية المسح الطبي وعلاج الفئات الأكثر احتياجا فيها بتكلفة 263 مليون جنيه.

ويأتي ذلك في إطار الخطة القومية للمسح الطبي للكشف عن مرضي فيروس سي على مستوى الجمهورية، من أكتوبر الماضي، وحتى ديسمبر 2018.

وقال محمد عشماوي، المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، إن المسح الطبي انطلق من محافظة الشرقية، حيث تم إجراء المسح الطبي لإجمالي عدد 16194 مواطنا بالمحافظة، وتم صرف الجرعات العلاجية الثلاثة لإجمالي عدد 15029 مريض بالمحافظة، مشيرا إلى أن الصندوق يساهم في توفير الأدوات الخاصة بالمسح الطبي، بالإضافة إلى توفير الجرعات العلاجية.

وأضاف "عشماوي"، أنه تم إجراء المسح الطبي لعدد 1500 من أهالي قرية سنهوا مركز منيا القمح، بالوحدة الصحية بالقرية، بمشاركة مديرية الصحة بمركز منيا القمح وشركة فاركو للأدوية، خلال اليومين الماضيين، لافتا إلى أن الصندوق يستعد حاليا بالتنسيق مع مؤسسة الألفي للتنمية لإجراء التحاليل الطبية اللازمة للحالات الإيجابية "المصابة بالمرض"، للتأكد من الإصابة.

وأوضح، أن المسح الطبي يأتي استكمالا لمشروع القضاء على فيروس "سي"، ومجهودات صندوق تحيا مصر من خلال منظومة مصرية تحقق لمصر القضاء على الفيروس وآثاره السلبية على حياة الإنسان وإنتاجيته، وحقه في الحياة الكريمة، مشددا على أن الخطة القومية تستهدف المسح الطبي والكشف عن مرضى فيروس سي في جميع المحافظات.