س وج.. بعد ترميمها.. كل ما تريد معرفته عن قرية القرنة بالأقصر؟

س وج.. بعد ترميمها.. كل ما تريد معرفته عن قرية القرنة بالأقصر؟ قرية القرنة

كتب محمد عبد الرحمن

يحيى الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، برئاسة مهندس محمد أبو سعدة احتفالية إطلاق مشروع إحياء قرية القرنة الجديدة "قرية حسن فتحى" بالأقصر، اليوم الاثنين، فى تمام الرابعة مساءً بمقر الجهاز بقلعة صلاح الدين.

وللقرية تاريخ طويل من التأسيس يرجع إلى سنوات طويلة، ومن أبرز المعلومات عنها؟

س: أين تقع القرية؟

القرية عبارة عن ثلاث قرى ذات صلة وثيقة (القرنة الجديدة والقرنة وشيخ عبد القرنة) تقع على الضفة الغربية لنهر النيل مقابل مدينة الأقصر الجديدة، مصر، على مقربة من تلال طيبة.

س: لماذا سميت "القرنة" بذلك الاسم؟

تم ذكر القرنة لأول مرة من قبل بروتيس وتشارلز فرانسوا أورليانز، وهما إخوة التبشيرية الكبوشية الذين سافروا فى صعيد مصر عام 1668، تشير المراجع للقرنة، وغورنا، وكورنو، وغورنا، والكورنة، وغورن، والأواب، والغورنة أو العديد من المتغيرات الأخرى فى أدب ما قبل الأربعينيات إلى انتشار التمدد الحضرى من المنازل التى تمتد من حوالى رامسيوم ( المعبد الجنائزى لل رمسيس الثانى) إلى معبد سيتى الأول على الجانب الشرقى من تلال طيبة.

س: متى تم بناء القرية؟

بنيت القرنة الجديدة بين عامى 1946 و1952 من قبل المهندس المعمارى المصرى حسن فتحى فى المنتصف بين تمثالى ممنون والجزيرة على النيل على الطريق الرئيسى إلى مقبرة طيبة لإيواء سكان القرنة.

س: متى تمت إضافة القرية لقائمة المعالم الأثرية؟

أضيفت القرنة الجديدة إلى قائمة المعالم الأثرية العالمية عام 2010 لمعظم المواقع المهددة بالانقراض لتوجيه الانتباه إلى أهمية الموقع لتخطيط.

س: متى تمت إعادة ترميم القرية؟

بدأ الترميم يوم السبت 9 يناير 2016، شملت أعمال الترميم لمنزل حسن فتحى وعدد من مبانى قرية القرنة الجديدة.