صور.. مدير التعاون الدولى اليابانى يزور مركب خوفو

صور.. مدير التعاون الدولى اليابانى يزور مركب خوفو جانب من الزيارة

كتب أحمد منصور

إضافة تعليق

زار منذ قليل كازويا ناشيد، مساعد وزير الخارجية ومدير التعاون الدولى اليابانى والوفد المرافق له مشروع ترميم واستخراج مركب خوفو الثانية، وذلك أثناء تواجده فى زيارة لمصر، رافقه خلال الزيارة يشيفومى امورا مدير الجايكا فى مصر.

وأوضح الدكتور عيسى زيدان، مدير مشروع ترميم مركب خوفو من الجانب المصري، أن الوفد حرص على تفقد المشروع ومتابعة مراحل سير العمل المختلفة به وما آلت إليه آخر التطورات بالمشروع.

وتضمنت الزيارة حفرة المركب والتى تحتوى الأخشاب الخاصة بها، إضافة إلى معامل الترميم الموجودة بالموقع.

ومن جانبه قال هيروماسا كروكوتشى نائب مدير مشروع مركب خوفو من الجانب اليابان إن Nashida خلال تواجده اليوم بالمشروع حرص على الاطلاع على جميع المواد التى تستخدم فى أعمال الترميم والاستماع إلى المرممين المتخصصين وجميع العاملين بالمشروع، ومشاهدة أعمال التوثيق بالرسم اليدوى والتصوير ثلاثى الأبعاد حيث أبدى سعادته بالإنجاز الذى تحقق حتى الآن فى هذا المشروع.

وأضاف ممدوح طه المشرف الأثرى بالمشروع أن الوفد حرص أيضًا على زيارة مركب خوفو الأولى داخل منطقة الاهرامات وأكدوا أهمية المشروع واعتباره واحدًا من أكبر مشروعات الترميم التى تعبر عن التعاون المثمر بين مصر واليابان وبدعم من هيئة التعاون الدولية اليابانية.

ويذكر أن فريق العمل فى المشروع نجح حتى الآن فى استخراج ما يقرب من 866 قطعة أثرية وتم ترميم ما يقرب من 840 قطع أثرية تم نقل 700 قطعة إلى مركز ترميم المتحف المصرى الكبير حيث يتم تجميع المركب داخل قاعة خاصة بها فى المتحف المصرى الكبير.

إضافة تعليق