بعد وصول رئيسها للأقصر.. تعرف على حجم استثمارات فيتنام في مصر

بعد وصول رئيسها للأقصر.. تعرف على حجم استثمارات فيتنام في مصر الرئيس السيسي والرئيس الفيتنامي

الأخبار المتعلقة

رئيس "فيتنام" يصل الأقصر لزيارة المناطق السياحية والآثرية

قبل توقيع السيسي و"تران داي" برتوكول سياحي.. تعرف على معالم فيتنام

رئيس فيتنام يلتقي السيسي.. وخبير: لدعم التعاون

بعد عام من دعوة السيسي.. رئيس فيتنام في القاهرة غدا

وصل الرئيس الفيتنامي، تران داي كوانج، وزوجته، إلى محافظة الأقصر، ظهر اليوم السبت، في زيارة للمعالم السياحية والأثرية، ضمن زيارته لمصر والتي تستغرق 4 أيام، وكذلك لتوقيع بروتوكول تعاون سياحي بين الدولتين بحضور محمد بدر محافظ الأقصر.

وتأتي زيارة الرئيس الفيتنامي إلى مصر لتعزيز العلاقات بين الدولتين، وتبادل الخبرات وتطوير التعاون في الاقتصاد والتجارة والاستثمار، فضلا عن البحث عن فرص التعاون في مجالات الزراعة والثقافة والسياحة.

وتستعرض "الوطن" حجم استثمارات فيتنام في مصر، من خلال التقرير التالي، بحسب ما أوردته الهيئة العامة للاستعلامات.

أشارت الهيئة إلى أن حجم الاستثمار والعلاقات الاقتصادية ما زالت محدودة ولا ترتقى إلى مستوى العلاقات السياسية، إذ أن حجم التبادل التجاري وأهم الصادرات والواردات بين البلدين، بحسب آخر الإحصائيات، لا يتعدى حجم التجارة البينية 395 مليون دولار فى عام 2014، نصيب الصادرات المصرية منها 16 مليون دولار فقط، بينما تمثل الاستثمارات الفيتنامية خارج فيتنام حوالى 7 مليارات دولار.

وبحسب آخر الاحصائيات، بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وفيتنام حوالي 314 مليون دولار عام 2016، كانت قيمة الصادرات الفيتنامية إلى مصر 294 مليون دولار.

وتعتبر أهم الصادرات الفيتنامية للسوق المصرية "المأكولات البحرية، المنسوجات والملابس الجاهزة، الهواتف المحمولة، المعدات وقطع غيار وسائل النقل"، وعلى الجانب المصري،أاهم الصادرات للسوق الفيتنامي تتمثل في "الكيماويات، العسل، المنتجات البترولية، منتجات الألبان، النسيج الخام".

وعن أهم الاتفاقيات بين البلدين، يوجد اتفاق تعاون في مجال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بين الصندوق الاجتماعي للتنمية بمصر وهيئة التنمية الصناعية بفيتنام، ومذكرة تفاهم في مجال الاشتراك بالمعارض والأسواق الدولية بين الهيئة العامة لشؤون المعارض بمصر ومركز المعارض والمؤتمرات بفيتنام.

وفي نوفمبر 2008، عقدت اجتماعات للجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، جرى الاتفاق خلالها على إقامة مشروع مشترك في مجال الثروة السمكية والاستزراع السمكي في مصر، باستخدام الخبرة الفيتنانية المتطورة في هذا المجال، بالإضافة للتوقيع على عدد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون في مجالات البترول والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والسياحة والمعارض.