«الصحة»: ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين إلى 51 حالة

«الصحة»: ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين إلى 51 حالة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ارتفاع عدد حالات الوفاة بين الحجاج المصريين بالأراضي السعودية، ليصبح إجمالي حالات الوفاة 51 حالة.

وقال الدكتور محمد شوقي رئيس البعثة الطبية للحج، إن المتوفي هو الحاج رجب محمد إسماعيل عبد المنعم، 61 عاما، من محافظة سوهاج، ويتبع حج السياحة، ذاكرا أنه توفي بالمدينة المنورة.

وأضاف "شوقي"، أن الحاج توفي إثر هبوط حاد في الدورة الدموية والتنفسية، مشيرا إلى تلقي غرفة الطوارئ بالبعثة الطبية في مكة بلاغا بالوفاة، منوها إلى التنسيق مع السلطات المختصة لاستخراج شهادة الوفاة.

في سياق متصل، تفقد الدكتور عمرو قنديل المستشار الطبي لمصر بالسعودية والمشرف العام على البعثة الطبية والدكتور محمد شوقي، رئيس البعثة الطبية للحج، اليوم الاثنين، الحالة الصحية للمرضى الحجاج المصريين المحتجزين بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة؛ للوقوف على الوضع الطبي والصحي لهم.

وأشارت وزارة الصحة، في بيان لها، إلى وجود 12 حاجا مصريا محتجزا بالمستشفى، وإلى الاطمئنان على الحُجاج المصريين داخل غرفهم بالمستشفى والاطلاع على تقاريرهم الطبية، وإلى التفاعل مع ذويهم وطمأنتهم على حالتهم الصحية.

وكشف "قنديل"، الحالة الصحية للحجاج المحجوزين بالمستشفى، حيث إن معظم الحالات تعاني من ضربات شمس، بالإضافة إلى حالتين يعانون من ورم في الصدر، وحالة أخرى تعاني من ورم في البنكرياس وفيروس سي، وحالة أخرى تعاني من ضيق في الشرايين التاجية، موضحا أن جميعهم يتلقون العلاج اللازم، وحالتهم الصحية مستقرة ماعدا حالة واحدة تم دخولها العناية المركزة.

واستجاب "قنديل"، لطلب حالتين محجوزتين بتوفير سيارة إسعاف لنقلهم من المستشفى إلى مقر إقامتهم بمكة، حيث وجه بسرعة التنسيق لنقل الحجاج عن طريق سيارات إسعاف من وزارة الصحة السعودية.