محمد بن راشد يعلن اسمي أول رائدي فضاء عرب

محمد بن راشد يعلن اسمي أول رائدي فضاء عرب

أزاح حاكم دبي ونائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الستار عن اسمي أول رائدي فضاء عرب، يلتحقان ضمن صفوف رواد الفضاء بمحطة الفضاء الدولية.

وكتب بن راشد عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر":"في إنجاز عربي جديد.. نعلن اليوم عن اسمي أول رائدي فضاء عرب لمحطة الفضاء الدولية.. هزاع المنصوري وسلطان النيادي.. هزاع وسلطان يمثلان كل الشباب العربي".

ووقع الاختيار على كل من هزاع علي عبدان خلفان المنصوري وسلطان سيف مفتاح حمد النيادي من بين 4 آلاف شاب وشابة إماراتيين شاركوا في اختبارات برنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي يهدف إلى تأهيل وإرسال رواد فضاء، بحسب ما نشرت وكالة أنباء الإمارات "وام".

في حين ينطلق واحد منهم في إبريل المقبل في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية لمدة 10 أيام، ضمن بعثة فضاء روسية، على متن مركبة "سويوز إم إس 12"، وسيكون رائد الفضاء الآخر احتياطًيًا له.

يأتي ذلك وفق ما أعلنه "مركز محمد بن راشد للفضاء"في 5 أغسطس الماضي، عن وصول المرشحين التسعة، الذين تأهلوا للمرحلة النهائية من برنامج "الإمارات لرواد الفضاء" إلى العاصمة الروسية موسكو؛ لإجراء سلسلة من الفحوصات الطبية المتخصصة، لاختيار أول دفعة من رواد الفضاء الإماراتيين، وإعداد أربعة رواد فضاء إماراتيين وإرسالهم إلى الفضاء؛ وذلك بهدف القيام بمهام علمية وبحثية مختلفة في إطار "برنامج الإمارات الوطني للفضاء".

وفي النهاية وقع الاختيار على رائدي فضاء من بين المرشحين الأربعة، أحدهما ضمن الطاقم الرئيسي، والآخر في الطاقم الاحتياطي؛ وذلك لبدء التدريب، استعدادًا للرحلة إلى محطة الفضاء الدولية المزمعة في أبريل 2019.

وأشار الشيخ محمد بن راشد إلى أن الإمارات تمتلك القدرة الكاملة على صناعة الأقمار الاصطناعية، فهي تستثمر نحو 20 مليار درهم (حوالي 5.5 مليار دولار أمريكي)، في قطاع الفضاء.