«التموين» و«الزراعة» تصدران ضوابط تسعير وتوريد الأرز الشعير المحلى لموسم 2018

«التموين» و«الزراعة» تصدران ضوابط تسعير وتوريد الأرز الشعير المحلى لموسم 2018

أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحى ووزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت، قرارا وزاريا مشتركا رقم 165 لسنة 2018 بشأن ضوابط توريد الأرز الشعير لموسم 2018.

وذكر القرار أن يكون توريد الأرز الشعير المنتج محليا موسم 2018 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية اختياريا على أن يبدأ موسم التسويق اعتبارا من 15-9-2018 حتى يوم 15-11-2018.

وأوضح القرار أنه يُشترط أن يكون الأرز الشعير المورد محصول 2018، وأن تكون الحبوب ممتلئة تامة النضج وجافة وبدرجة نظافة لا تقل عن 94% وبنسبة رطوبة لا تزيد على 14%، مشيرا إلى أن درجة النظافة تعنى خلو الأرز الشعير من الشوائب مثل الطين والزلط والرمل والحصى والتراب والدنيبة والحبوب الغريبة وكذلك الحبوب الفارغة تماما والضامرة الميتة والعفنة والمصابة بالحشرات والحبة الحمراء والمقشورة.

وحدد القرار أسعار شراء الأرز الشعير المنتج محليا هذا الموسم والذى يتم توريده لحساب هيئة السلع التموينية كالآتى: أرز رفيع الحبة بدرجة نظافة 94% بـ4400 جنيه للطن، وأرز عريض الحبة بنفس درجة النظافة بـ4600 جنيه للطن، وللأرز بدرجة نظافة 96%، رفيع الحبة بـ4450 للطن وعريض الحبة بـ4650 للطن، وللأرز بدرجة نظافة 98% رفيع الحبة بـ4500 للطن وعريض الحبة بـ4700 للطن، على أن تضاف علاوة جفاف قدرها 50 جنيها لطن الأرز الشعير بنسبة رطوبة 12% فأقل.

وأكد القرار أنه يُحظر إضافة مياه أو حجارة أو رمل أو زلط أو أى مادة آخرى بقصد الغش، كما يُحظر خلط الأصناف الموردة بعضها ببعض، ويعتبر فى حكم الخلط تجاوز نسبة الصنف المضاف 5% من وزن الصنف الأصلى لكل عبوة.

كما أوضح فى حالة الإضافة أول الخلط للأصناف (رفيع الحبة ــ عريض الحبة) يتم المحاسبة على أقل سعر الطن الأرز الشعير رفيع الحبة.

ولفت إلى تولى الجهات المسوقة (الشركة القابضة للصناعات الغذائية من خلال شركات المضارب التابعة لها – الشركة المصرية للصوامع والتخزين – الشركة العامة للصوامع والتخزين) تسويق الأرز الشعير لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية بموقف الاستلام والفرز والتخزين والمعتمدة من مديريات التموين التابعة لها.

وأوضح أن هيئة السلع التموينية بالتنسيق مع وزارة المالية تتولى توفير التمويل اللازم لشراء الأرز الشعير المحلى موسم 2018 من موازنة الدعم للهيئة العامة للسلع التموين لإتاحته للجهات المسوقة.

كما أوضح أنه يحدد مقابل تكاليف التسويق والتخزين والوزن والتحميل والتعتيق والفوارغ والفرز لطن الأرز الشعير المحلى موسم 2018 المورد بواقع 125 جنيها، عن كل طن يتم تسويقه.

وذكر أنه يتم تشكيل لجان استلام الأرز الشعير المحلى موسم 2018 برئاسة مندوب عن مديرية التموين والتجارة الداخلية المختصة، وعضوية كلا من مندوب عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ومندوب عن مديرية الزراعة المختصة، ومندوب من الجهة المسوقة، ومندوب عن الجمعية القبانية.

كما أشار إلى أنه يتم تخزين الأرز الشعير فى أجولة بلاستيكية منسوجة، أو صب فى خلايا الصوامع طبقا لنوع أماكن التخزين.

وشدد القرار على أنه يحظر تداول الأرز (الشعير ــ الأبيض) فى المحافظات الحدودية إلا بعد الحصول على موافقة وزارة التموين والتجارة الداخلية (مديرية التموين والتجارة الداخلية المختصة).