"النقل" و"الإسكان" يمدان مناقصة تنفيذ أول قطار سريع فى مصر شهرًا

"النقل" و"الإسكان" يمدان مناقصة تنفيذ أول قطار سريع فى مصر شهرًا الدكتور هشام عرفات وزير النقل

كتب رضا حبيشى

إضافة تعليق

أعلن الدكتور هشام عرفات وزير النقل، مد المناقصة المحدودة التى طرحتها وزارتا النقل والإسكان لتنفيذ أول قطار سريع فى مصر يمتد من العين السخنة حتى العلمين شهرًا إضافيًا، لتنتهى فترة تلقى العروض الفنية والمالية لتنفيذ المشروع نهاية أكتوبر المقبل، بدلاً من نهاية سبتمبر الجارى، لافتًا إلى أن المد جاء بهدف إعطاء الشراكات الراغبة فى تنفيذ هذا المشروع مهلة وفرصة كافية لإجراء دراساتها وتقديم عروضها.

وأضاف وزير النقل، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن 9 تحالفات عالمية سحبوا كراسة الشروط والمواصفات للمناقصة التى طرحتها وزارتا النقل والإسكان، متابعًا: "10 تحالفات عالمية تم دعوتها للاشتراك فى هذه المناقصة.. وفيه شركتين هيقدموا عرض مشترك.. كل الشركات التى تم دعوتها لديها رغبة كبيرة لتنفيذ المشروع".

وقال وزير النقل، إنه سيتم تنفيذ مشروع أول قطار سريع فى مصر بالكامل خلال 30 شهرًا، وأن الطرح بين التحالفات العالمية لاختيار إحداها لتنفيذ هذا المشروع يشمل تنفيذ المشروع كاملاً بأطوال حوالى 500 كم، مستطردًا: "الوزارة بهذا المشروع ستنشئ شبكة سكة حديد جديدة لنقل الركاب والبضائع.. هذا المشروع الضخم نخطط لتنفيذه خلال 30 شهرًا فقط".

وأوضح وزير النقل، أن القطار السريع سيسير فى مسارات علوية مرتفعة عن سطح الأرض ومنعزلة، مع إنشاء أنفاق وكبارى خلال التقاطعات المرورية، لافتًا إلى أن هذا المشروع سيساهم فى خلق مجتمعات عمرانية جديدة مع ربط المدن الحالية والمدن والمناطق الصناعية الجديدة الجارى إنشاؤها، حيث سيربط العاصمة الإدارة الجديدة و6 أكتوبر والإسكندرية والعلمين الجديدة.

وأكد وزير النقل، أن هناك اهتمامًا كبيرًا بسرعة إنجاز هذا المشروع بالكامل من الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرًا إلى أنه يمتد بطول حوالى 500 كم من العين السخنة حتى العلمين رابطًا العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والإسكندرية، مشيرًا إلى أن التحالفات العالمية الـ10 المشاركة بالمناقصة المحدودة المطروحة تم تأهيلها فنيًا خلال المرحلة الأولى من الطرح، متابعًا: "الطرح يتم على مرحلتين.. مرحلة أولى تم من خلالها تأهيل 10 تحالفات عالمية عبر طرح عام.. وطرح محدود مقتصر على التحالفات المؤهلة خلال المرحلة الأولى من الطرح".

وأشار وزير النقل، إلى أنه سيتم تمويل تكلفة هذا المشروع التى تصل تقريبًا إلى 70 مليار جنيه من خلال قرض حكومى ميسر ستتقدم به الشركة العالمية التى ستفوز بتنفيذه، حيث تتضمن شروط المناقصة المحدودة التى تم طرحها أن يكون كل عرض متضمنًا تمويلاً حكوميًا يغطى تكلفة المشروع فى شكل قرض ميسر، حيث سيتم مراعاة قيمة هذا القرض وفائدته وفترة السداد والسماح خلال تقييم العروض المالية المتقدمة.

ولفت وزير النقل، أن مشروع أول قطار سريع سيكون لنقل الركاب والبضائع، وسرعته التصميمية ستصل إلى 250 كم/س، وسيربط المنطقة الصناعية فى 6 أكتوبر والمنطقة الصناعية الجارى إنشاؤها بالعلمين بالموانئ المصرية عبر شبكة السكة الحديد بما سيخفف العبء على الطرق.

إضافة تعليق