وزيرة الصحة: واقعة الغسيل الكلوى لن تمر مرور الكرام ولا تهاون بحياة المرضى

وزيرة الصحة: واقعة الغسيل الكلوى لن تمر مرور الكرام ولا تهاون بحياة المرضى هالة زايد وزيرة الصحة

كتب وليد عبد السلام

إضافة تعليق

أحالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم، مدير ورئيس قسم الكلى بمستشفى ديرب نجم للنيابة العامة للتحقيق، وذلك على خلفية وفاة 3 مواطنين وإصابة 13 آخرين أثناء إجرائهم جلسات الغسيل الكلوي، جاء ذلك خلال زيارتها لمستشفى ديرب نجم، يرافقها الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية.

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان، أن هذه الواقعة لن تمر مرور الكرام، بل سيتم توقيع أقصى عقوبة على كافة المتسببين في هذا الحادث الأليم، مؤكدة أنه لا تهاون فى حياة المرضى.

وقدمت وزيرة الصحة والسكان، خالص تعازيها لأسر المتوفيين، كما وجهت بتوفير كافة الرعاية الطبية للمصابين، متمنية شفاءهم العاجل، مشيرة إلى أنها وجهت الإسعاف بنقل مرضى الغسيل الكلوي من ديرب نجم إلى أقرب مستشفى أو أي مركز للغسيل الكلوي قريب من محل سكنهم، حرصا على تلقيهم الخدمة الطبية.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان أن المحاليل والمستلزمات الطبية، والماكينات المستخدمة فى جلسات الغسيل الكلوي آمنة تماما، حيث تم أخذ عينات من كافة المستشفيات بمحافظات الجمهورية وتشكيل فرق مرورية، للتأكد من سلامة المحاليل وماكينات الغسيل الكلوي على مستوي مديريات الشئون الصحية.

ووجهت وزيرة الصحة والسكان، بتشكيل لجنة لمتابعة تداعيات هذا الحادث مشكلة من 2 من أساتذة جامعة الزقازيق، و2 من الاستشاريين بمستشفى الأحرار، برئاسة أستاذ سموم من جامعة السويس.

كما أوضحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه تم سحب عينات من مياه وحدة الغسيل الكلوى بعد المعالجة والتى يتلقاها المريض مباشرة.

وأضافت وزيرة الصحة، أنه تم أيضا أخذ عينات من محطات مياه ديرب الرئيسية، بالإضافة إلى محطة ديرب السوق، لافتة إلى أن هاتين المحطتين هما المغذيان لمدينة ديرب والمستشفى، كما تم أخذ عينة من صنابير المياه بالمستشفى وعينة أخرى من "معصرة زمزم" المتواجدة بجوار المستشفى وعينة من المركز الطبى، وإرسالهم للتحليل بالمعامل المركزية بوزارة الصحة.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان إلى أنه تم استدعاء إخصائى كلى صناعي ومراجعة كروت الصيانة الخاصة بماكينات الغسيل الكلوي، كما تم مراجعة تذاكر المرضى والمسؤل عن الغسيل أثناء وقوع حالات الوفاة.

وتابعت وزيرة الصحة أنه تم المرور على وحدة الرعاية المركزة لمعرفة تشخيص الحالات الموجودة بها للوقوف على الأسباب الحقيقية للوفاة، وإجراء تقصى للحالات لاكتشاف أى أمراض مصاحبة للفشل الكلوى وخصوصا أمراض القلب والدورة الدموية.

إضافة تعليق