دورة باريس: ديوكوفيتش يبلغ ثمن النهائي وموراي يعاني

دورة باريس: ديوكوفيتش يبلغ ثمن النهائي وموراي يعاني

استهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول بنجاح حملة الدفاع عن لقبه بطلا في الاعوام الثلاثة الاخيرة لدورة باريس الدولية في كرة المضرب، اخر دورات الالف نقطة للماسترز البالغة جوائزها 3ر4 ملايين يورو، بفوزه على اللوكسمبورغي جيل مولر 6-3 و6-4 اليوم الاربعاء في الدور الثاني.

واحتاج ديوكوفيتش إلى 80 دقيقة لتحقيق الفوز الرابع على مولر في 4 مواجهات جمعت بينهما حتى الان، والثاني هذا العام بعدما كان تغلب عليه 7-5 و7-6 (7-3) في الدور الاول لدورة تورونتو الكندية في 28 يوليو الماضي.

وبات ديوكوفيتش الموسم الماضي اول لاعب يفوز بهذه الدورة اربع مرات (فاز بها عام 2009) واول لاعب ايضا يحرز 6 دورات ماسترز للالف نقطة في العام ذاته.

ويلتقي ديوكوفيتش الذي توج بالقاب الاعوام الثلاثة الاخيرة على حساب الاسباني دافيد فيرر والكندي ميلوش راونيتش والبريطاني اندي موراي على التوالي، في الدور المقبل مع البلغاري جريجور ديميتروف الرابع عشر.

ويواجه ديوكوفيتش الذي اعفي من خوض الدور الاول على غرار المصنفين ال16 الاوائل، خطر التنازل عن صدارة التصنيف العالمي من موراي المتألق بشكل لافت في الاونة الاخيرة بظفره بثلاث القاب متتالية في بكين وشنغهاي وفيينا امس الاحد رافعا رصيده الى 42 لقبا في مسيرته الاحترافية.

واقترب موراي من ديوكوفيتش في صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين، وبات الفارق بينهما 1915 نقطة، وبات بامكان البريطاني ازاحته عن المركز الاول في السابع من نوفمبر الحالي في حالتين، الاولى اذا توج بلقب الدورة ولم يبلغ الصربي مباراتها النهائية، والثانية في حال بلوغه المباراة النهائية وفشل ديوكوفيتش في بلوغ دور الاربعة.

كما يملك البريطاني احتمالا ثالثا لانتزاع الصدارة في نهاية الموسم وهو التتويج في باريس وفوزه بمبارياته الثلاث في الدور الاول من ببطولة الماسترز للاعبين الثمانية الاوائل في العالم المقررة في لندن الشهر المقبل.

وعانى موراي الامرين للفوز على الاسباني فرناندو فرداسكو 6-3 و6-7 (5-7) و7-5 في ساعتين و29 دقيقة.

ورفع موراي رصيده الى 71 فوزا في عام 2016 حتى الان.

وكاد موراي يخرج خالي الوفاض مبكرا من الدورة لان الاسباني سنحت له فرصتان لكسر ارساله في الشوط الحادي عشر من المجموعة الثالثة الحاسمة، لكن البريطاني تدارك الموقف وخر بالمباراة الى بر الامان.

ويلتقي موراي ف يالدور المقبل مع الفرنسي لوكاس بوي الثالث عشر والفائز على الاسباني الاخر فيليسيانو لوبيز 6-7 (1-7) و6-3 و6-4.

وبلغ الياباني كي نيشيكوري الخامس بسهولة الدور ثمن النهائي بفوزه على الصربي فيكتور ترويسكي 6-2 و7-5.

وحصد نيشيكوري، الذي سيشارك في بطولة الماسترز نهاية السنة للمرة الثالثة على التوالي، خمسة اشواط متتالية، ليحسم المجموعة الاولى.

وخسر بطل فلاشينج ميدوز السابق ارساله مطلع المجموعة الثانية، لكنه عاد بقوة وعادل ثم حسمها 7-5 ليضرب موعدا مع الفرنسي جو-ويلفريد تسونغا الحادي عشر والفائز على الاسباني البرت راموس فينولاس 6-3 و6-4.

وحل نيشيكوري (26 عاما) وصيفا للصربي نوفاك ديوكوفيتش في بطولتي ميامي وتورونتو للماسترز مطلع السنة.

وابقى البلجيكي دافيد غوفان على اماله بالتأهل الى بطولة الماسترز في لندن، بعد فوزه على الفرنسي نيكولا ماهو 7-6 (7-5) و6-3 في الدور الثاني.

ويلتقي جوفان في الدور المقبل مع الكرواتي مارين سيليتش التاسع والفائز على مواطنه ايفو كارلوفيتش 7-6 (9-7) و6-2.

ويتنافس جوفان وسيليتش مع النمسوي دومينيك ثييم السادس والتشيكي توماس برديتش السابع وتسونجا على اخر مقعدين مؤهلين الى البطولة.

وصعب تييم مهمته في المنافسة على بطاقتي الماسترز بخروجه من الدور الثاني اثر خسارته امام الاميركي جاك سوك 2-6 و4-6، فيما فقد الاسباني روبرتو باوتيستا اجوت العاشر كل الامال بخسارته امام الفرنسي جيل سيمون 6-2 و1-6 و6-7 (6-8) في ساعتين و19 دقيقة.

ويلتقي سوك في الدور ثمن النهائي مع الفرنسي الاخر ريشار جاسكيه الثاني عشر، وسيمون مع برديتش.

وضمن 6 لاعبين تأهلهم وهم ديوكوفيتش وموراي والسويسري ستانيسلاس فافرينكا وراونيتش ونيشيكوري والفرنسي جايل مونفيس الغائب عن نسخة هذا العام بسبب الاصابة.

وتأهل الى ثمن النهائي ايضا الاوروجوياني بابلو كويفاس السادس عشر بفوزه على الايطالي باولو لورنتسي 6-1 و6-2، ليلتقي مع الكندي ميلوش راونيتش الرابع.

وخرج الاسباني دافيد فيرر الخامس عشر من الدور الثاني بخسارته امام الاميركي جون ايسنر 6-7 (4-7) و6-7 (4-7)، ليلتقي الاخير مع السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثالث أو الالماني يان-لينارد ستروف.