مصر تغازل مونديال روسيا بثنائية تاريخية فى غانا

مصر تغازل مونديال روسيا بثنائية تاريخية فى غانا منتخب مصر

كتب فتحى الشافعى - تصوير أحمد معروف

حقق المنتخب المصري فوزاً مُثيراً على نظيره الغاني بثنائية نظيفة خلال المباراة التى جمعتهما مساء اليوم ، الأحد، باستاد برج العرب فى الجولة الثانية لتصفيات مونديال 2018 بروسيا.

سجل ثنائية مصر ، محمد صلاح من ضربة جزاء في الدقيقة 43 ، وعبد الله السعيد في الدقيقة 86 ، وبذلك "تثأر" مصر من غانا بعد الخسارة منها بسداسية في تصفيات مونديال 2014.

وبذلك تتربع مصر على عرش المجموعة برصيد 6 نقاط ثم تأتي أوغندا برصيد 4 نقاط ويليها غانا برصيد نقطة وأخيراً الكونغو بدون نقاط ، وتقترب الفراعنة من الصعود للمونديال المقبل بعد تعثر غانا وحصد الفراعنة أول 6 نقاط في أول مباراتين.

الشوط الأول

بدأ منتخب مصر المباراة بتشكيل، ضم كلًا من: عصام الحضرى فى حراسة المرمى ومحمد عبد الشافى وعلى جبر وأحمد حجازى وأحمد فتحى فى خط الدفاع وطارق حامد ومحمد الننى فى خط الوسط وعبد الله السعيد ومحمد صلاح ومحمود تريزيجيه وباسم مرسى فى خط الهجوم.

فيما ضم تشكيل غانا كلًا من: عبد الرزاق برايما فى حراسة المرمى، هاريسون أفول، بابا رحمن، جوناثان مينساه، دانيال أمارتى، ايمانويل بادو، مبارك واكاساو، كريستيان آتسو، توماس بارتى، جوردان آيو، أندريه آيو.

بداية حماسية من الفراعنة واحتسب الحكم الجابونى أوتوجو ضربة حرة، لعبها عبد الله السعيد ببراعة لمحمد صلاح لكن الأخير تباطأ ليتدخل الدفاع الغانى وينقذ الموقف.

ونشط أداء الضيوف بعد 3 دقائق من السيطرة المصرية وسدد الفريق الغانى كرة تصدى لها عصام الحضرى بسهولة ،وأنحصر اللعب وسط الملعب وأن كان الفريق الغانى قد ظهر مُتماسكًا وضغط على منتخبنا وسط ملعبه.

تدريجيًا نشط أداء المنتخب الغانى ولاحت له أكثر من فرصة لكن الدفاع المصرى والحضرى أنقذا الموقف، وأحتسب الحكم ضربة حرة مباشرة للمنتخب الغانى بعدما قام الننى بعرقلة مهاجم غانا سددها واكاسو لكن عصام الحضرى تصدى لها ببراعة شديدة وحوّلها بعيدًا عن الشباك.

استعاد المنتخب المصرى خطورته فى الدقيقة 26 و"ضرب عبد الله السعيد ومحمد صلاح "لخمة" أمام مرمى الفريق الغانى وفشلا فى استغلال كرة خطرة للفراعنة ، وغابت الخطورة عن لاعبي مصر أمام مرمى الغانيين ، ومن هجمة عنترية تألأق محمود حسن تريزيجيه وراوغ مدافعي غانا ويتعرض للعرقلة ويحتسب الحكم الجابوني ضربة جزاء للفراعنة سجل منها محمد صلاح هدف الفوز في الدقيقة 43 ،ويسقط عصام الحضري للإصابة وتتوقف المباراة لعلاج الحارس الدولي الذى عاد للمشاركة بعدها انتهى الشوط الأول بتقدم الفراعنة بهدف نظيف.

الشوط الثاني

بدأ الشوط الثاني بتغيير حيث دفع بـ"رمضان صبحي" بدلاً من باسم مرسي ، ونشط الضيوف منذ بداية هذا الشوط  وتنوعت هجماتهم على رمى الحضري وعاب على الفريق المصري تباعد المسافة بين صفوفه واقتصرت غزواته الهجومية على محاولات منفردة من رمضان صبحي.

وتقمّص الحضري دور البطولة في الدقيقة 64 وتصدى لتمريرة ماكرة من مهاجم غانا وحوّلها ببراعة إلى ضربة ركنية لينقذ الفراعنة من هدف مُحقق ، وواصل الحضري التألق في الدقيقة 70 وسقط على الأرض وتلقى العلاج لدقيقة قبل أن يستمر المشاركة ، ونجح رمضلن صبحي في زيادة الفاعلية الهجومية للفراعنة لكن على فترات، واحتسب الحكم بطاقة صفراء لـ"جوردان أيو" لعرقلة رمضان صبحي.

بدون سبب واصل المنتخب المصري دفاعه الغريب والذى منح الفرصة للضيوف لأن يواصلون هجومهم على مرمى  المتألق عصام الحضري ونال مبارك بطاقة صفراء للخشونة مع محمد النني ، ومن هجمة مرتدة رائعة عن طريق المجتهد رمضان صبحي  نجح عبد الله السعيد في تسجيل هدف الفراعنة الثاني في الدقيقة 86 بعدما تلقى تمريرة سحرية من محمد صلاح ، ودفع كوبر بـ"عمرو وردة بدلاً من تريزيجيه ومؤمن زكريا بدلاً من عبد الله السعيد ، وضغط الفراعنة في أخر دقائق لينتهي اللقاء بفوز تاريخي للفراعنة.