العالمى ميدو فى حوار لـ"اليوم السابع": أخلاق أبو تريكة تغفر خطأه السياسى

العالمى ميدو فى حوار لـ"اليوم السابع": أخلاق أبو تريكة تغفر خطأه السياسى ميدو فى حوار خاص مع اليوم السابع

حاوره أحمد طارق _ تصوير أشرف فوزى

·       الحضري "حارس" مصر الأول.. وغالي "لازم يرجع للمنتخب"

·       أحمد توفيق "راجل" .. وسأضم شيكابالا لدجلة فى حالة واحدة

·       الأهلى لم يستفد من مارتن يول ..وفلسفة" مرتضى منصور نجحت في الزمالك

·       متعب لا يُهان في الأهلي.. وستانلي أفضل لاعب أفريقي بالدوري المصري

·       مؤمن سليمان رحل من الزمالك في التوقيت المناسب

·       "توسلّت" للحضري حتى لا يرحل من الإسماعيلي لكنه فعلها

·       أتواصل مع رمضان وجابر ..لكن ليس لي علاقة بـ"محمد صلاح"

·       لا مانع من انتقال تريزيجيه لنادى يملكه إسرائيلي.. فالرياضة لا تعترف بالديانة أو الجنسية

·       أتمنى أن يعتزل صلاح في روما ..وفتنة الأهلى والزمالك بالمنتخب "أكذوبة"

·       رمضان صبحى سيصبح من "نجوم العالم".. وأنا أكثر زملكاوى يعشقه الأهلاوية

يرى العالمي أحمد حسام ميدو نجم الزمالك والمنتخب المصري الأسبق، والذى تولى مؤخراً مسئولية تدريب فريق وادي دجلة، أن المنتخب الأول قادر على الصعود لمونديال 2018 بعد الفوز على غانا، مؤكداً أن هذا الجيل يضم لاعبين على مستوى عال من الكفاءة والحماس الذي يؤهلهم للفوز وتحقيق حلم المصريين في الصعود لكأس العالم المقبل.

وشدد ميدو على أن محمد أبوتريكة نجم الأهلي والمنتخب الأسبق صاحب أخلاق عالية ونجومية طاغية تشفع له ميوله السياسية خاصة وأنه –أي تريكة_  ابتعد مؤخراً عن هذه الميول.

"اليوم السابع" التقى ميدو للحديث حول تجربته الجديدة مع وادى دجلة وفتح كافة الملفات فى الساحة الرياضية والتعرف على رأى العالمى فى بعض الأزمات المطروحة على الساحة.. وإلى التفاصيل:

فى البداية ما الدوافع التى قادتك لتولى تدريب دجلة؟

أسباب عديدة ومختلفة قادتنى للموافقة على تدريب وادى دجلة، ومنها، أولاً..أن العناصر المتواجدة بالفريق وكافة مقومات النجاح المتاحة تشجع أى مدرب على تولى قيادته، وثانياً.. اتفاقنا على أن بعد توقف الدورى بسبب مشاركة المنتخب فى بطولة أمم أفريقيا سيتم إعداد الفريق للدور الثانى بالدورى، وثالثاً.. علاقتى الجيدة بماجد سامى، ورابعاً.. أن حصولى على الرخصة التدريبية "A" يتطلب أن أكون ممارساً للمهنة، وهو ما دفعنى للموافقة على تدريب الفريق فى منتصف الموسم.

معنى ذلك أنك لن تُحاسب على نتائج الموسم الحالى؟

هذا كلام خارج نطاق كرة القدم، ولا يوجد شيء يسمى تقييم المدرب، ومهمتى أن أحقق أهدافى وأن أسير على استراتيجية مؤسسة دجلة، وأهدافها فى تحقيق البطولات، وسأسعى جاهداً لتحقيق ذلك، بخلاف إفراز أجيال جديدة وزرع روح الإصرار والتحدى بداخلهم، والرغبة فى الفوز، والانضباط داخل وخارج الملعب.

هل ترى أن قيادة دجلة فى هذا التوقيت "مجازفة"؟

بالعكس، فريق دجلة يمتلك عناصر جيدة، إلا أن كل مدرب يحتاج لفترة من الوقت ليستطيع أن ينقل فلسفته واستراتيجيته للاعبين، ومدى استيعابهم لها، فلا أرى أن الموافقة على تدريب دجلة مجازفة إطلاقاً.. وتوليت الفريق فى المركز التاسع بجدول الدورى، وطموحى هذا الموسم أن اقود الفريق لمركز افضل من ذلك.

بعيداً عن دجلة.. كيف ترى حظوظ المنتخب فى التأهل لمونديال روسيا 2018؟

سنصل لكأس العالم "بإذن الله"، والمنتخب يؤدى بشكل جيد، وحقق نتائج جيدة جداً فى التصفيات قربته بنسبة كبيرة لتحقيق الحلم.

ما رأيك فى أداء الفراعنة تحت قيادة كوبر؟

من أول يوم وأنا مؤمن بفلسفة الأرجنتينى هيكتور كوبر، خاصة وأن فكره "واقعى" ولديه طموح كبير جداً من أجل النجاح مع منتخب مصر، والجيل الحالى من الأجيال المميزة سينضج مع المباريات، وقادرون على الوصول للمونديال.

وماذا عن انتقاد أداء المنتخب أمام غانا؟

نظرة المدرب تختلف كلياً عن نظرة المحلل، وقدرتى على الفصل بين نظرة المدرب والمحلل تعد من أهم أسباب نجاحى كـ"محلل" لأننى أنظر للأمور بنظرة المدرب فقط وليس المحلل.. وكوبر مدرب واقعى، لأنه إذا خاض مباراته أمام "البلاك ستارز" بخطة هجومية وفتح الأطراف كان سيواجه أزمات عديدة، لكن واقعيته دفعته لاقتناص الثلاث نقاط دون النظر للأداء، وقمة نجاح كوبر تكمن فى قدرته على عدم إظهار عيوب قلبى الدفاع.

وما رأيك فى أزمة حسام غالى مع المنتخب؟

حسام غالى لاعب مفيد جداً لفريقه والمنتخب، وقائد بمعنى الكلمة، وانفعاله المبالغ فيه فى بعض الأحيان يكمن من غيرته وحرصه على مصلحة الفريق، لأنه لاعب غيور جداً على فريقه، وأتمنى أن تحل أزمته سريعاً.

هل المنتخب فى حاجة لحسام غالى أم يوجد له بديل؟

لا يوجد فى مصر لاعب يجيد اللعب فى مركز رقم "8" الذى يعد حلقة الوصل بين الدفاع والهجوم، إلا حسام غالى وحسنى عبد ربه، ويأتى من بعدهما صالح جمعة، بشرط الاهتمام بموهبته وإصراره على تطوير أدائه.

رأيك فيما يُثار حول "فتنة" المنتخب بين لاعبي الأهلي والزمالك؟

هذا كلام عار تماماً من الصحة، على مر تاريخنا لا يوجد فتنة بين لاعبى الأهلى والزمالك داخل المنتخب، وترديد مثل تلك الشائعات يؤثر بالسلب على اللاعبين، ويجب منعه لتحقيق حلم الوصول لكأس العالم.

كيف نستنسخ الجيل الذهبى بقيادة أبوتريكة وأحمد حسن ووائل جمعة؟

بطولة أفريقيا هى من صنعت الجيل الذهبى، لأن التتويج 3 مرات بها منح اللاعبين ثقة كبيرة فى أنفسهم، وبطولة أفريقيا المقبلة ستكون حاسمة فى مصير هذا الجيل، والتأدية بها بشكل جيد سيمنح اللاعبين ثقة كبيرة فى أنفسهم.

أبرز لاعبين المنتخب بالترتيب؟

محمد صلاح ثم طارق حامد وتريزيجيه.

من حارس مصر الأول؟

عصام الحضرى بلا منازع.. و"الحضرى" أثبت جدارته والجهاز الفنى للمنتخب سيكون عادلاً ويمنحه فرصة المشاركة فى أمم أفريقيا ثم فى كأس العالم.

وماذا عن الزمالك ومؤمن سليمان؟

مؤمن سليمان حقق إنجازا كبيرا جداً مع الزمالك، وتوج بكأس مصر، ووصل لنهائى دورى أبطال أفريقيا، ووضحت بصماته فى أوقات عديدة مع الفريق، ومن وجهة نظرى أنه رحل فى التوقيت المناسب، ليبحث عن تجربة جديدة يستطيع أن يكمل فيها مشوار نجاحه.

هل ترى أن خبرات مؤمن سليمان تؤهله لقيادة الزمالك؟

مؤمن سليمان تولى المسئولية فى توقيت كان الزمالك فى حاجة لمدرب من نوعيته، ويمتلك من الخبرات ما تؤهله لقيادة الأبيض، لأنه يعمل فى التدريب منذ 7 سنوات أو أكثر، وبالفعل حصل على دعم كبير جداً من مجلس الإدارة، ونجح مع الزمالك.

وماذا عن ظاهرة تغيير المدربين المستمر فى الزمالك؟

أتمنى أن تنتهى تلك الظاهرة، نظراً لأن الاستقرار الفنى شيء مهم جداً، وسوء النتائج جزء من اللعبة، ولابد أن تكون الإدارة مقتنعة بالمدرب وتسانده للنهاية.

هل تلقيت مفاوضات مجدداً لقيادة الزمالك؟

لم أتلق أى مفاوضات للعودة لقيادة الزمالك، وحالياً مرتبط بعقد مع وادى دجلة لمدة موسم ونصف، من رابع المستحيلات أن أترك الفريق لقيادة أى نادى آخر.

ما أسباب إخفاق الزمالك فى دورى الأبطال؟

السبب الرئيسى فى خسارة الزمالك اللقب الأفريقى، مباراة الذهاب التى خسرها من صن داونز بنتيجة 3/0، ويتحمل النتيجة المدرب واللاعبون بشكل عام.

تقييمك لأداء الزمالك فى الفترة الحالية وحظوظه فى الدورى؟

الزمالك فريق كبير، ويمتلك بدائل على أعلى مستوى لكنه يحتاج فترة من الوقت لظهور الانسجام عليهم، خاصة وأنهم عناصر جديدة ولم يشاركوا مع بعض لفترة طويلة..ومسابقة الدورى مازالت طويلة ولم تحسم لأحد، وجميع الفرق قادرة على المنافسة.

من وجهة نظرك هل هناك لاعبون لا يستحقون الاستمرار فى الزمالك؟

أنا مدير فنى لوادى دجلة، ولا أملك تقييم لاعبى الزمالك، ولا يحق لى أن اتحدث عن هذا فى الوقت الحالى.

رأيك فى موقف أحمد توفيق مع مرتضى منصور؟

أحمد توفيق لاعب "راجل" ومن الزملكاويين الحقيقيين، ويقاتل فى الملعب من أجل اسم الزمالك، لكن ممكن أن تكون الصورة نُقلت له بطريقة خاطئة عن تصريحات مرتضى منصور تجاهه، وأتمنى أن تنتهى مشكلته فى أسرع وقت، وزملكاويته تشفعله لدى رئيس النادى.

"توفيق" أخطأ فى حق رئيس النادى؟

"رد توفيق غير مقبول".. ولكن هناك نوعية لاعبين تغضب وتثور سريعاً لأسباب عديدة منها على سبيل المثال سوء أداء اللاعب فى المباراة .. وتوفيق اندفع فى تصريحاته، لكن فى النهاية مرتضى منصور "أب" لجميع اللاعبين قبل أن يكون رئيساً للنادى وأتمنى أن يحتوى الموقف.

"توفيق" انتقد تدخل مرتضى منصور فى شئون اللاعبين مقارنة برئيس الأهلى.. ما رأيك؟

لكل رئيس نادى فلسفته فى الإدارة، والزمالك يختلف داخلياً عن الأهلى، وكل مكان يحتاج إدارة مختلفة والمقارنة بينهما لا تصلح، ومرتضى منصور نجح بفلسفته مع القلعة البيضاء.

هل ترغب فى ضم شيكابالا لدجلة؟

بالتأكيد.. لكن لا يمكن أن أتفاوض مع لاعب مرتبط بعقد مع ناديه خصوصاً لو كان شيكابالا ونادى الزمالك، وسأنتظر موقفه مع الزمالك وبعدها سأقرر، ومن الوارد عدم ضم أى لاعب جديد فى يناير، خاصة والقائمة بها مكان واحد فقط.

وماذا عن ضم عماد متعب؟

نفس الأمر ينطبق على متعب، ومن الصعب أن يرحل "متعب" عن الأهلى فى منتصف الموسم، واعتقد أنه سيستمر لنهاية الموسم.

من وجهة نظرك متعب يتعرض للإهانة فى الأهلى؟

رد بابتسامة قائلاً: "ولا إهانة ولا حاجة، ودى سنة الحياة، واللاعب مع كبر سنه مجهوده بيقل وبيحتاج التعامل بشكل مختلف، مما يتسبب فى خلق بعض الأزمات، وهذا الأمر يحدث فى كل فرق العالم.. ومن وجهة نظرى أن متعب مازال قادرا على العطاء شرط التركيز والرغبة".

وما نصيحتك لـ"متعب"؟

أنصح عماد متعب، بالتركيز فى التدريب جيداً، ليستعيد لياقته، لأن الفرصة ستأتى له وسيشارك من جديد، ووقتها يجب أن يكون جاهزاً لإثبات ذلك للجماهير.

ضع خطة لعودة الجماهير؟

منذ خمس سنوات طالبت تفعيل البطاقات "الموسمية" التى تحمل كل بيانات المشجع، ولا يوجد دورى فى العالم لا يستخدم تلك البطاقات، مع تفعيل قانون شغب الملاعب.

رأيك فى الهجوم المستمر على الحكام؟

رضا البلتاجى تولى مسئولية التحكيم فى وقت صعب، ويسعى لتطوير المنظومة، ويجب على الجميع تدعيمه.

كيف ترى غياب المدربين الأجانب عن الدورى المصرى؟

ظاهرة إيجابية، وستتيح الفرصة لظهور كوادر وطنية جديدة، وفى حالة التعاقد مع مدرب أجنبى يجب أن يكن مدرب كبير ذى قيمة وقامة، ويستطيع أن يضيف جديداً للدورى، ويثقل من حوله بالخبرات.

من هو المدرب الأجنبى الأنجح فى مصر بالفترة الأخيرة؟

هيكتور كوبر، أفضل مدرب أجنبى عمل بمصر فى الفترة الأخيرة.

وماذا عن الهولندى مارتن يول؟

لا أستطيع أن أجزم نجاح "يول" مع الأهلى، خاصة وأن فترته كانت قصيرة، لكن تتويجه بلقب الدورى يعد جزءا من النجاح، ومن وجهة نظرى أن الأهلى لم يستفد من مارتن يول بالشكل الكامل، خاصة وأنه مدرب صاحب خبرات وفكر احترافى على أعلى مستوى.

من هو أفضل لاعب أفريقى بالدورى؟

النيجيرى ستانلى لاعب الزمالك الحالى.

هل ستطلب عودته لوادى دجلة بعد انتهاء اعارته؟

الأمر ليس بيدى، فعقد إعارة "ستانلى" للزمالك ينص على أحقية الأخير فى الحصول على خدمات اللاعب بشكل نهائى فى حالة موافقته "ستانلى" دون الرجوع لرغبة دجلة، والباب سيكون مفتوحاً لاعب فى أى وقت يريد العودة لبيته "دجلة".

تقيمك لأداء "أجاى" مع الأهلى و"مايوكا" مع الزمالك؟

أجاى ظهر بمستوى جيد منذ مشاركته مع الأهلى، ومن الواضح أنه لاعب مميز ويحتاج لوقت للظهور بشكل أفضل ، أما مايوكا فهو لاعب مميز جداً، لكنه لم يحصل على فرصة حقيقية مع الزمالك حتى الآن، والظروف لم تخدمه.

كيف تتعامل مع الحضرى الأكبر منك سناً؟

علاقتى بالحضرى على أعلى مستوى، وعندما توليت قيادة الإسماعيلى توسلت إليه من أجل البقاء، إلا أنه فضل الانتقال لوادى دجلة، والأمر كان بعيداً عن يدى، وطوال مشوارى لم يحدث صدام بينى وبين لاعب أكبر منى سناً.

وماذا عن استمرارك فى التحليل على "bein sports"؟

التدريب هدفى الأول، لكن لا يمكن فسخ عقدى مع "bein sports"، لأن هناك شرط جزائى قيمته 4 ملايين يورو، وتم الاتفاق على أن أقوم بتحليل مباريات الدورى الإنجليزى فى الأوقات التى لا تتعارض مع عملى فى دجلة.

تقيمك لأداء اتحاد الكرة فى وجود أبو ريدة؟

هانى أبو ريدة نجح فى إدارة الأمور بشكل هادئ، واحتواء الازمات التى ظهرت فى بداية الأمر، والتخطيط جيد، وحدثت مناوشات بين الاعضاء وأتمنى انتهائها سريعاً، ودائماً أقول أن نجاح المنتخب الأول بيخفى جميع المشاكل والأزمات.

ماذا عن علاقتك بـ"ابو تريكة"؟

علاقتى جيدة جداً بأبو تريكة وعلى تواصل دائم معه.

هل تأثر تريكة بانتمائه السياسى؟

إذا كان أبو تريكة ارتكب خطأ أو اتخذ قرارا خاطئا بدخوله فى الشئون السياسية، فأخلاقه ونجوميته تشفع له لدى الجماهير.. والجماهير متعطشة لعودة أبو تريكة للساحة الرياضية، وواضح جداً ابتعاده عن السياسة فى الفترة الأخيرة، ونجوميته ستعود لطبيعتها مع مرور الوقت.

هل يصلح أبو تريكة للعمل الفنى؟

من وجهة نظرى أبو تريكة يصلح للعمل الإدارى، سواء فى الأهلى أو اتحاد الكرة.

سر صدامك الدائم مع جماهير الأهلى على السوشيال ميديا؟

ليست حقيقة، وأنا اكثر زملكاوى فى مصر يستوقفنى جمهور الأهلى لالتقاط الصور التذكارية معى، وأكثر زملكاوى فى مصر يعشقه الأهلاوية..وجمهور الأهلى يعلم أننى من أبناء الزمالك، ومتعة وجمال كرة القدم فى تلك المناوشات التى تحدث بين جماهير القطبين.. وعمرى فى حياتى ما قللت من الأهلى أو لم أحترم جمهوره، فأنا أكن كل التقدير والاحترام لكل مؤسسة وشخصية ناجحة.

ماذا عن رمضان صبحى؟

أتواصل دائماً مع رمضان صبحى، وأقدم له النصائح لعدم الوقوع فى الأخطاء التى وقعت فيها، ودائماً معه خطوة بخطوة لأننى مقتنع أنه لاعب كبير وسيصبح أحد نجوم العالم.

من اللاعبون المحترفون الذين تتواصل معهم باستمرار؟

اتواصل دائماً مع رمضان صبحى، وتريزيجيه وعمر جابر لكن لا أتواصل مع محمد صلاح لأنه ليس من جيلى ولا توجد علاقة بيننا.

رأيك فى رحيل تريزيجيه عن اندرلخت وانضمامه لنادى يمتلكه إسرائيلى؟

قرار موفق من تريزيجيه بالانضمام لموسكرون، ومؤمن بإمكانياته وقدراته.. وعن امتلاك النادى لشخص اسرائيلى، لا أعلم هذا الأمر، لكن الرياضة لا تعرف جنسية ولا ديانة، والرياضة للجميع.

ماذا ينقص محمد صلاح للانتقال للريال أو برشلونة؟

روما من الأندية الكبرى، مثل الريال وبرشلونة، وأتمنى أن يستمر "صلاح" لأطول فترة ممكنة بروما أو حتى الاعتزال، الذى صنع أساطير مثل توتى ودروسى، خاصة وأن طريقة لعبه وأدائه منسجمة جداً مع الذئاب.

تقييمك لأداء الننى مع أرسنال؟

أتمنى أن يستمر مع أرسنال، فقد وصل هو وصلاح لأندية القمة وأتمنى استمرارهم لأطول فترة ممكنة.

أفضل هدف فى مسيرتك الكروية؟

عديد من الأهداف اعتبرها الأفضل وليست الأهم، مثل الهدف الذى أحرزته مع توتنهام بـ"كعب القدم" فى ويجان، وهدفى مع المنتخب فى السنغال.