إيهاب لهيطة في ضيافة «الوطن»: لن نجامل أى لاعب بالوجود فى المونديال.. ونمنح المكافآت بالعدل

إيهاب لهيطة في ضيافة «الوطن»: لن نجامل أى لاعب بالوجود فى المونديال.. ونمنح المكافآت بالعدل إيهاب لهيطة أثناء حواره مع الوطن

نقلا عن العدد الورقي

الحضرى «صارم» مع اللاعبين فى كل الأوقات.. ولا اختراق لمعسكرات الفريق.. وكوبر كان فى أسوأ حالاته النفسية بعد مواجهة أوغندا

كوبر شعر فى البداية بعدم الارتياح من وجودى بسبب طريقة تفاوضى معه.. ثم تفهم الموقف وتعاملنا مع بعض بطريقة كلها نظام واحتراف

الالتزام طريقه لتحقيق النجاح، أضاف للمنصب الكثير، وخلق حالة تدرّس على مستوى كل الفرق والمنتخبات المصرية، المهندس إيهاب لهيطة مدير المنتخب الوطنى، شريك أساسى فى نجاح الفراعنة فى الوصول للمونديال، تولى المنصب دون خطوط واضحة، وفى شهور بل وأيام قليلة وضع «النظام» الذى التزم به الجميع فتحققت النجاحات بداية من أمم أفريقيا بالجابون حتى تحقيق حلم العودة للمونديال.

«الوطن» استضافت وكرمت «لهيطة» فى ندوة خاصة تحدث فيها عن كل ظروف المنتخب من لحظة تولى كوبر، ومشوار أمم أفريقيا، وتصفيات المونديال، كاشفاً عن كواليس الفراعنة فى الداخل والخارج، وقائمة المنتخب، وزى كأس العالم، وطريقة السفر، وتكريم الرئيس للفريق، وأمور كثيرة تحدث عنها بصراحته المعهودة.

كيف ترى استقبال الرئيس السيسى للمنتخب؟

- شرف كبير لكل فرد فى المنتخب تكريم الرئيس السيسى، وكوبر سعيد للغاية بذلك، والجميع شعر بالفخر عندما دخلنا القاعة، وقوبلنا بتصفيق حار من القادة الموجودين بها.

صف لنا شعورك عند تعادل الكونغو؟

- الدنيا اسودت أمامى، وفقدت الأمل فى التأهل، ولو لم يسجل محمد صلاح ضربة الجزاء ما تأهل منتخبنا من كوماسى فى المرحلة الأخيرة أمام غانا.

خلال رحلة التصفيات هل طلب اتحاد الكرة الجلوس مع كوبر لنقل اعتراضهم على طريقته؟

- لم يتواصل معى أى مسئول فى الاتحاد بشأن الجلوس مع كوبر ولا مرة، والراجل ليس لديه أدنى مشكلة، فالمهندس هانى يتواصل معه، ومرة أو مرتين عندما يحضر حازم إمام تدريبات المنتخب يتحدث معه لمدة 3 أو 4 دقائق.

البعض ينتقد ظهور الفنانين فى معسكر المنتخب ليلة مباراة الكونغو؟

- عقب العشاء سمحنا بوجود بعض الفنانين والمقربين من اللاعبين وبداية من الساعة 11 مساء يوم السبت الماضى صعد كل لاعب إلى غرفته، وليس هناك أى اختراق لمعسكرات المنتخب مثلما يتردد.

من خلال وجودك مع المنتخب ما حقيقة أزمة باسم مرسى وحسام غالى؟

- بين شوطى مباراة أوغندا فى برج العرب، طلبنى باسم مرسى وقالى لى «رجلى» مش قادر أقف عليها، لازم أتحرك على أقرب مستشفى وسمحت له بذلك مع وجود إدارى معه فى سيارة الإسعاف، وبالفعل تحركوا لكن مع زحام الطريق توجهوا إلى الفندق لإغلاق الطريق المؤدى إلى المستشفى.

هل ما ذكرته تسبب فى أزمة؟

- عندما وصلنا إلى الفندق، تحدث معى باسم مرسى حول رغبته فى مغادرة المعسكر عقب وصول الفريق من برج العرب، ورحبت بذلك وطلبت منه السلام على كوبر ثم الرحيل.

ماذا كان موقف كوبر وقتها؟

- استفسر منى وكان غاضباً بشدة بسبب موقف باسم مرسى وقال لى: «حتى لو اللاعب مصاب يجب عليه مساندة منتخب بلاده والوجود مع باقى زملائه»، وما ذكرته كان سبباً فى استبعاد اللاعب فى بداية الأمر، لكن بعد ذلك لأسباب فنية ومن الوارد عودته وهذا يتوقف على مستواه الفنى والبدنى.

بالنسبة لحسام غالى؟

- طريقة كوبر مع المنتخب لا تتناسب مع أداء حسام غالى وهذا هو السبب الرئيسى لاستبعاد اللاعب من المنتخب، وأزمته مع كوبر وأسامة نبيه ليست السبب لأنها تنتهى بجلسة واحدة، لكنى لم أتدخل فيها لعدم قناعتى بالجلسات العرفية، وفى النهاية مستوى اللاعب يحسم عودته للمنتخب فى أى وقت.

نعود للوراء كيف توليت منصب مدير منتخب مصر؟

- كان هناك جهاز إدارى مع الجهاز الفنى الحالى بقيادة كوبر، واستمروا فى مهام عملهم لفترة معينة، وخلال هذه الفترة حدثت بعض المشكلات نتيجة عدم وجود انسجام بينهم وبين الجهاز الفنى، بالإضافة إلى أن بعض اللاعبين كانوا يشعرون بعدم الراحة، وبشكل عام الأمور لم تكن تسير على ما يرام، حتى جاء شهر نوفمبر 2015 وكنت موجوداً وقتها فى أمريكا، وتحدث معى المهندس هانى أبوريدة بشأن تولى مسئولية الجهاز الإدارى للفراعنة.

هل كوبر رحب بتوليك هذا المنصب؟

- فى البداية كوبر كان يشعر بعدم الارتياح ولن أقول: «مكنش بيحبنى»، فالأمر اقتصر على عدم الارتياح فقط، وذلك كان ناتجاً لديه من المفاوضات التى جرت بينى وبينه قبل توقيعه لعقد تدريب الفراعنة، فأنا وقتها كنت مفوضاً من اتحاد الكرة لإنهاء الاتفاق معه وأنا بشكل عام كنت أسعى للحفاظ على حقوق الجبلاية والوصول معه إلى صيغة تعاقدية ترضى الطرفين، تعاملت معه بما يرضى الله.

تغلبنا على عدم وجود نظام غذائى داخل الفريق.. ذات مرة سألت لاعباً عن نوعية الأكل قبل المباريات فقال لى «بسلة».. واستعنت بخبرة صلاح والننى فى هذا الأمر فكانت «الوجبة الرابعة»

ما الأزمات التى واجهتك عند توليك مسئولية الإشراف على الجهاز الإدارى؟

- عدم وجود صف تانى، وهو هنا لا يقتصر على مجرد الأشخاص لكنه يشتمل على قاعدة المعلومات وملف لكل لاعب مثل «اللاعب الذى سبق زميله فى اللعب للمنتخب وعدد الإنذارات التى حصل عليها كل لاعب فى مشوار التصفيات»، وأمور أخرى كثيرة فوجئت بعدم توفيرها، وبدأت فى معالجة ذلك بشكل سريع والحمد لله نجحت.

كيف نجحت فى معالجة هذه الأزمة؟

- مهمتى فى هذا الأمر بدأت مع بداية التصفيات الخاصة بأمم أفريقيا وكأس العالم مثل تجهيز ملف لكل لاعب، ووضع أجندة تتضمن كل الخطوات التى سيمر بها المنتخب خلال مشواره والإجراءات المطلوبة سواء قبل المعسكر وأثناء المعسكر وبعده وهكذا، وكذلك إجراءات حجز الفندق والسفر والإقامة سواء داخل مصر أو خارجها، وذلك منعاً لحدوث أزمة مثل «نسيت أحجز، معرفش موعد المباراة المقبلة.. وهكذا»، وسعيت منذ اللحظة الأولى إلى عدم تكرار ذلك لأننا نعمل مع منتخب كبير.

وماذا عن بالجانب الطبى؟

- كان هناك 4 فى الجهاز الطبى، لكنى فوجئت بعدم وجود أجهزة أو نظام، مع التأكيد على أن العناصر الموجودة كانوا ملمين باختصاصاتهم فى مجالهم الطبى.

هل مهمتك فى معالجة السلبيات توقفت عند ذلك؟

- للأسف لم يكن هناك نظام غذائى موضوع للاعبين، على سبيل المثال بسأل لاعب عن الأكل جاوبنى «هناكل بسلة..»، وعلى الفور عقدت جلسة مع بعض اللاعبين أبرزهم عصام الحضرى ومحمد صلاح لمعرفة أوجه القصور المطلوب منا معالجته فى أسرع وقت، وتحدثت مع صلاح والننى وقلت لهم أنتم تلعبون فى أفضل الفرق خارج مصر ووجهت لهما سؤالاً: «ما هى المميزات التى تلاحظها مع فريقك هناك وفى نفس الوقت هى غير موجودة مع منتخب بلادك؟».

كيف كان رد صلاح وقتها؟

- جاوبنى بتلقائية كله تمام، ووجهت حديثى له على الفور: أنا مش بسألك عشان تجاملنى، أنا بتكلم معاك عن السلبيات عشان نعالجها ونضع أقدامنا على الطريق الصحيح، لأنى أحرص على توفير معظم ما يحدث فى فرقكم، داخل تجمعات المنتخب سواء للمباريات الودية أو الرسمية، وبالفعل تحدث معى هو وزملاؤه فى أمور كثيرة.

ما الملاحظة التى تحدث معك فيها صلاح والننى؟

- قالوا بالنسبة للتغذية، نحن فى أوروبا نتناول 4 وجبات بعكس المنتخب يقتصر الأمر على «فطار وغداء وعشاء»، لذلك نطلب توفير وجبة خفيفة بين الغداء والعشاء، تتضمن «الكيك»، على سبيل المثال. وقالوا لى ما يحدث معنا بخصوص ملابس المنتخب أمر رائع، وأنا تحدثت معهم بشأن أن كل لاعب ملابسه موجودة فى المنتخب، لكن مطلوب عدم الاستخدام السيئ من خلال توزيعها كهدايا، والملابس «عُهدة»، لكننا فى النهاية لن نغرم لاعب 200 جنيه مثلما هو محدد فى اللائحة بسبب نسيان قميص أو رميه على الجماهير أو منحه كمجاملة لأحد، وبشكل عام فأنا حريص على المظهر العام لمنتخب مصر.

لكن وقتها خرجت معلومات حول طلب صلاح جهاز استشفاء؟

- لم يحدث ذلك على الإطلاق، واستغربت للغاية من الأنباء التى ترددت بشأن طلب صلاح جهاز الاستشفاء وعرض نادى الأسيوطى الجهاز الخاص به علينا فى المنتخب، مع أن هذا عارٍ تماماً عن الصحة، وبشكل عام نجحنا فى شراء أكثر من جهاز وأدوات طبية، وما أود الإشارة إليه هنا يتمثل فى أن جهاز الاستشفاء يأخذ شكل «ثلاجة» ولا يتحرك مع البعثة ولا يسافر معنا خارج مصر.

هل ترى أن مظهر المنتخب يقتصر على الملابس فقط؟

- تحدثت مع المهندس هانى أبوريدة حول ضرورة توفير ميزة سفر المنتخب بطائرة خاصة، وبالفعل استجاب مسئولو اتحاد الكرة برئاسة أبوريدة، وإن شاء الله سيسافر المنتخب بطائرة خاصة إلى روسيا.

فتحت ملف الملابس وهو مهم للغاية.. حدثنا عن كواليس التعاقد مع «أديداس»؟

- فى الجلسة الأولى عرضوا علينا 800 ألف يورو ملابس بدون مبالغ مالية واعترضت بشكل قاطع، والذى يتولى الإدارة هناك قال لى «أنا أخطأت فى التقدير وعليك أن تمنحنا نصف ساعة وسأعود إليك»، وانتظرته بالفعل أنا والكابتن حسن فريد وعاد إلينا قائلاً: «أنا آسف جدا، عليكم أن تعودوا إلى مصر وسنطلبكم خلال أسبوع».

معنى ذلك أنكم سافرتم إلى ألمانيا مرة ثانية؟

- بعدها بأسبوع طلبوا الجلوس معنا فى ألمانيا، وتذاكر السفر والإقامة على نفقتهم، ووصلنا خلال الاجتماعات، إلى مليون و50 ألف يورو قيمة العرض، والحمد لله فى النهاية حصلنا على ملابس بقيمة مليون يورو و200 ألف يورو كاش، مع زيادة سنوية بالإضافة إلى 15% من مبيعات «أديداس» فى مصر.

ماذا عن ملابس المنتخب فى كأس العالم؟

- هناك تصميمات جديدة مميزة سيرتديها المنتخب فى كأس العالم، من خلال أديداس أيضاً، فعقدنا معهم ممتد حتى مونديال روسيا 2018، وبعد صعودنا إلى المونديال سنحصل على مكافآت إضافية من الشركة هى 400 ألف يورو.

هل تحدد موعد الحصول على الملابس؟

- الشركة مميزة للغاية، وستعلن عنها فى شهر نوفمبر المقبل، وبمجرد طلبى منهم خلال الفترة الماضية كتابة اسم «مصر» على قميص المنتخب نفذوا ذلك على الفور، وسيكون هناك زى سيكون من ضمنه «بدلة» لكل لاعب سيرتديها خلال سفره إلى روسيا للذهاب إلى هناك فى مظهر يليق باسم بلدنا.

ما الذى ينقص المنتخب من وجهة نظرك؟

- أدوات التدريب وسيتم تطويرها بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، لكى ينعكس على اللاعبين، خاصة المحترفين.

هل وجود 15 محترفاً فى صفوف المنتخب يمثل لك راحة فى مهمتك؟

- كل اللاعبين عندى سواسية، وأنا هنا أقسم بالله منذ بدايتى مع المنتخب وحتى الآن، لم توجد أى أزمة، الكل على قلب رجل واحد، لذلك هم استحقوا الصعود إلى كأس العالم.

العلاقة بين لاعبى الأهلى والزمالك مثالية ولا «فتنة» بينهما.. «الشناوى» بيموت فى «إكرامى» وعمر جابر لا يفارق لاعبى «الأحمر».. و«الحضرى» يرفض الغرفة الفردية ويفضل النزول مع «المحمدى»

البعض يتحدث عن عدم وجود قائد للمنتخب.. ما تعليقك؟

- عصام الحضرى موجود كقائد للمنتخب وبعده أحمد فتحى، ولكم أن تتخيلوا أن الحضرى «صارم» فى كل الأوقات».

ما ترتيب لاعبى المنتخب حسب الأقدمية؟

- أول 5 لاعبين حسب اللعب الدولى هم الحضرى وفتحى وأحمد المحمدى وشريف إكرامى ومحمد عبدالشافى، وعندما كان يوجد حسام غالى كان هو القائد الثانى فى حالة غياب أحمد فتحى.

هل هناك لاعبين يطلبون النزول مع بعضهم فى غرف الفندق؟

- هناك لاعبون بالتأكيد، فعبدالله السعيد مثلاً يجلس مع شريف إكرامى، والحضرى يرفض النزول فى غرفة فردية ليبقى مع أحمد المحمدى، وكذلك أحمد حجازى مع كريم حافظ، ولا يوجد لدىّ أى أزمة فى هذا الأمر على الإطلاق، ولا يوجد غرفة فردية والأولوية فى حالة توفر غرفة فردية تكون لقائد الفريق.

معنى ذلك أن نغمة الأهلى والزمالك غير موجودة فى المنتخب؟

- دعونى أفصح لكم عن استغرابى الشديد من خلال وجودى معهم، خاصة من قوة العلاقة بين لاعبى الأهلى والزمالك، فهى على أعلى ما يكون، ومثالية بمعنى الكلمة، فمثلاً شريف إكرامى يتمتع بحب واحترام وتقدير متبادل بينه وبين الشناوى، وعمر جابر دائماً مع لاعبى الأهلى، لدرجة أنى عندما أتابع ما ينقله البعض عن الفتنة فى معسكرات المنتخب، أتعجب من ذلك كثيراً.

ضم «متعب» و«عبدربه» وارد فنياً «كوبر» يعشق «شيكابالا» كلاعب مهارى ولا رد عندى على من يطلبون وجود «أبوتريكة» فى قائمة المونديال

لكن كيف تتعامل مع هذه الشائعات وردود أفعال اللاعبين؟

- لا أشغل بالى ولا أسمعها من الأساس، وعلى سبيل المثال البعض تواصل معى هاتفياً للاستفسار عن عودة أبوتريكة من الاعتزال لقيادة المنتخب فى كأس العالم واكتفيت بالرد عليهم قائلاً: «طيب انتم أخباركم إيه أنا معنديش إجابة على السؤال ده».

معنى ذلك أن ضم عناصر مثل متعب أو حسنى عبدربه لتكريمهم مرفوض؟

- عليكم أن تعلموا أن أى لاعب يتم اختياره يكون على أساس فنى بحت، ولا مجال لتكريم أى لاعب .

يظهر من كلامك أن التغيير فى القوام الحالى للمنتخب غير وارد؟

- بخبرتى ومن خلال قربى من مستر كوبر، سيكون التغيير بنسبة ضئيلة جداً جداً.

حدثنا عن المكافآت وكيفية توزيعها على اللاعبين؟

- هناك لائحة قمت بإعدادها والمكافآت المخصصة من اتحاد الكرة تكون حسب نسبة المشاركة بالنسبة للاعبى المنتخب، لكنهم يقومون بلفتة طيبة وهى توزيع المبلغ على بعضهم البعض، وأنا أراعى فى توزيع المكافآت لاعبين مثل محمد فتحى من الإسماعيلى وحسام حسن من سموحة، حيث تم استدعاؤهم وفى الوقت نفسه لم يشاركوا، فى هذه الحالة تحديداً، يكون استثناء، خاصة أن الثنائى تعبا مع المنتخب وتحملا الكثير رغم عدم مشاركتهما، وتجاوزت ما هو موجود فى اللائحة تحت بند «الأساسى والاحتياطى»، ليحصل اللاعب الذى لم يشارك على نسبة معينة دون تعرضه لأى ظلم.

هل هناك لائحة خاصة بكأس العالم؟

- نعم.

من خلال حديثك يظهر لنا سعادتك بمنصب مدير المنتخب أكثر من عضوية اتحاد الكرة؟

- أنا فخور بمنصبى كمدير للمنتخب، لكن كرسى اتحاد الكرة تجربة لن تتكرر وقلت قبل ذلك أنى لن أترشح فى انتخابات الجبلاية.

ما السبب؟

- لم أكن سعيداً بوجودى فى اتحاد الكرة، والوضع يختلف فى الاتحاد عن الأندية، فأنا وُجدت فى نادى الجزيرة 19 سنة، وطريقة تعامل أعضاء الجمعية العمومية مغايرة تماماً لما يحدث فى الجبلاية، وهناك كَمّ من المشاكل والخناقات فى اتحاد الكرة، لدرجة أنى أتساءل: «ما سبب الخناقات عضو ما رشح مدرباً بعينه وبعض الأعضاء اعترضوا مثلاً، لماذا ندخل فى خناقة وصراعات؟».

ما تقييمك لكوبر كإنسان؟

- شخص وبنى آدم رائع وحريص على التواصل والقرب من الجميع وهذا يظهر من علاقة الحب المتبادل بينه وبين اللاعبين، ولكم أن تتخيلوا أنه قبل وقفة عرفة سألنى عن كون الصيام فريضة مثل شهر رمضان أم لا؟، فى شهر رمضان قال لى أنا مش بأكل أنا بتناول العلاج الخاص بى فقط، لكنه فى نفس الوقت يكره مثلاً إن لاعب «ينطّق» الكرة قبل التدريب تجنباً لتعرضه لأى إصابة.

كيف يتعامل كوبر مع الانتقادات؟

- كوبر كان فى أسوأ حالاته النفسية عقب مباراة الذهاب أمام أوغندا، نتيجة الانتقادات والهجوم الذى تعرض له، ولم يتحدث عن تفكيره فى الرحيل؟».

بالمناسبة ما رأيك فى إعلان «الفتة»؟

- فى البداية تحدث معى محمود فايز حول تلقى كوبر عرضاً من شركة «فودافون»، لتصوير إعلان يذاع بمناسبة شهر رمضان، ورحبت بشرط أن يكون الإعلان مناسباً، لكن بعد مشاهدتى للإعلان شعرت بحالة من الضيق؟

- معنى ذلك أنك كنت سترفض الإعلان حال معرفتك فى البداية بالفكرة؟

- كنت سأرفض على الفور، وهو ما حدث قبل مباراة تونس عندما استأذننى أحد أعضاء الجهاز الفنى للظهور بالإعلام فى مهمة لا أتذكرها جيداً ورفضت بدعوى الرغبة فى التركيز قبل هذه المباراة.

* انتخابات الجزيرة هدفى

تقدمت بأوراق ترشحى فى انتخابات نادى الجزيرة، الذى قضيت فى مجلس إدارته نحو 20 عاماً، وقمت باستئذان الأرجنتينى هيكتور كوبر يوم السبت قبل مباراة الكونغو بأربع وعشرين ساعة، من أجل تقديم أوراق ترشحى، وشعرت بعدم ترحيبه بالأمر، ولكنه يثق فى قدراتى ويثق فى أى خطوة أفكر بها.

* أتعلم اللغة الروسية حالياً

بدأت إجراءات تعلم اللغة الروسية استعداداً لكأس العالم الذى تنظمه روسيا صيف العام المقبل، وأحرص على تعلم لغة البلد المنظم من أجل تسهيل إجراءات عملى أثناء البطولة، وقمت بحجز الحضور فى دورة تدريبية لتعلم اللغة الروسية حتى لا تصادفنى أمور يصعب على شخصى حلها خلال المونديال.