صباحك أوروبي.. سان جيرمان يخطط لخطف كوتينيو.. وبرباتوف إلى الهند

صباحك أوروبي.. سان جيرمان يخطط لخطف كوتينيو.. وبرباتوف إلى الهند كوتينيو

صباحك أوروبي هو تقرير صباحي يومي يرصد لزوار يلا كورة الكرام أبرز العناوين التي جاءت في صدر كبرى الصحف الأوروبية سواء الألمانية أو الإنجليزية أو الإيطالية أو الأسبانية أو الفرنسية.

اسبانيا:

ماركا المدريدية:

اسبوع جديد

يستعد فريق برشلونة، للحلول ضيفًا على أتلتيك بيلباو، اليوم ، ضمن منافسات الجولة العاشرة من عمر الدوري الإسباني.

لكن  نادي برشلونة سوف يفقد خدمات 3 لاعبين من الفريق الأول، وهم القائد أندريس إنييستا، والمدافع البلجيكي توماس فيرمايلين، إضافة للأرجنتيني خافيير ماسكيرانو.

أن اللاعبين الـ 3، لم يشاركوا في تدريبات الفريق الكتالوني اليوم، إذ يعاني القائد إنييستا من حمل زائد في عضلة الفخذ الأيسر، كما يعاني ماسكيرانو من الحمى، أما البلجيكي فيرمايلين لديه مشكلة في عضلة ساقه الأيمن.

وينضم هذا الثلاثي، إلى الغيابات الدائمة في الفريق، البرازيلي رافينيا، والفرنسي عثمان ديمبلي، ومن المتوقع غياب أردا توران وأليكس فيدال، بعد غيابهما عن برشلونة أمام ريال مورسيا.

ردود الافعال

أدى إعلان الحكومة الكتالونية، للانفصال عن المملكة الإسبانية، مساء الجمعة، إلى عدد لا حصر له من ردود الأفعال في كافة المجالات، إلا أن نادي برشلونة رفض التعليق على هذا الحدث بشكل رسمي.

نادي برشلونة لا ينوي الإدلاء بأي بيان رسمي بشأن هذه المسألة، إذ يتوخى الفريق الكتالوني الحذر في سلوكه، بسبب حساسية الوضع وشرعيته.

من ناحية أخرى فان أي رأي سيصدر من قبل أي عضو من داخل النادي، سيكون شخصيًا لا علاقة له بالنادي، الأمر الذي ظهر في المؤتمر الصحفي للمدرب إرنستو فالفيردي، الذي علق بكلمات مقتضبة وبعيدة عن أي تأييد للانفصال.

وكانت الحكومة الكتالونية، قد أعلنت الانفصال عن إسبانيا، الجمعة، ورفض إجراء انتخابات إقليمية، الأمر الذي دفع حكومة العاصمة مدريد، لفرض الحكم المباشر على الإقليم.

اس المدريدية:

لا يخشى

قال زين الدين زيدان، إنه لا يخشى مواجهة جيرونا المرتقبة، الأحد ضمن منافسات المرحلة العاشرة من الدوري.

وقال زيدان إن فريقه سيحل ضيفا على جيرونا الكتالوني "لخوض مباراة كرة قدم فقط"، في إشارة إلى ابتعاده والفريق عن الأجواء السياسية، التي قد تصطبغ بها المباراة.

وتقام المباراة، يوم الأحد، وسط إجراءات أمنية مكثفة، خشية أي استقبال عدائي من قبل جماهير جيرونا، تجاه لاعبي الريال، في ظل التأييد الهائل من المدينة، لاستقلال إقليم كتالونيا.

وتابع زيدان، في مؤتمر صحفي لفريقه: "سنخوض مباراة كرة قدم، سنحظى بالتأمين كالمعتاد، نفكر فقط في الاستعداد للمباراة، ولا نفكر فيما يمكن أن يحدث.

وخلال الأيام القليلة الماضية، بعث بيب جوارديولا، المدير الفني السابق لبرشلونة، والحالي لمانشستر سيتي، بالعديد من الرسائل السياسية، التي توضح تأييده لعملية استقلال إقليم كتالونيا.

وتجنب زيدان الحديث عن هذه الرسائل، عندما تلقى سؤالًا حولها، وقال: "لا يمكنني التعليق على ما يقوله جوارديولا، أو أي شخص.. ما أريده هنا هو التحدث عن كرة القدم.

نتيجة مباشرة

أعلن برلمان كتالونيا، الجمعة، استقلال الإقليم بشكل رسمي عن المملكة الإسبانية، والدخول في مفاوضات فردية من أجل الحصول على اعتراف دول العالم بجمهورية كتالونيا الناشئة.

وعلى الفور، أعلنت الحكومة الإسبانية عن فرض الحكم المباشر على الإقليم، ونزع صلاحيات حكومته.

على الجانب الرياضي، يبدو أن ما تردد كثيرًا خلال الأشهر السابقة، حول احتمال خروج برشلونة من الدوري الإسباني، في مقدمة أندية كتالونيا وخاصة نادي إسبانيول، بات أمرًا قريب التحقق، وقد يكون خلال الموسم الحالي.

ويتصدر برشلونة حاليًا الليجا، برصيد 25 نقطة، بعد مرور 9 جولات من المسابقة، وبفارق 5 نقاط كاملة عن غريمه التقليدي ريال مدريد، الذي يحل في المركز الثالث.

ومع تصاعد التوترات، تزيد فرص إلغاء مباراة الريال ، الذي يحل ضيفا على منافسه جيرونا، مساء الأحد، ضمن مواجهات الجولة العاشرة، رغم أن رابطة الليجا، التي يرأسها خافيير تيباس،  تؤكد أن المباراة ستقام في موعدها المحدد، ولن يتم تأجيلها.

وتبعد جيرونا بنحو 100 كيلومتر عن برشلونة، عاصمة كتالونيا، وهي تؤيد بشدة الانفصال عن إسبانيا، كما سبق لحاكم كتالونيا الحالي، كارلس بودجمون، أن عمل رئيسًا لبلدية جيرونا.

وانتشرت أنباء سابقة، أن برشلونة قد يغادر مسابقة الليجا في حال انفصال إقليم كتالونيا، مع احتمالية كبيرة لانتقاله للمشاركة في الدوري الفرنسي.

كما أن آثار هذه التوترات قد تمتد إلى الكلاسيكو المقبل بين ريال مدريد وبرشلونة، في ديسمبر المقبل، ضمن منافسات الجولة الـ 17 من الليجا.

اشادة

أشاد البلغاري ديميتار برباتوف، زميل كريستيانو رونالدو السابق في مانشستر يونايتد الإنجليزي، باللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وقال برباتوف، والتي بدأ بالحديث عن اللقب التاسع لريال مدريد، في دوري أبطال أوروبا، وتسديدة زيدان التاريخية، في مرمى فريقه الأسبق باير ليفركوزن :"كنا قريبين من الفوز على ريال مدريد، كنت في منتصف الملعب وشاهدت تلك التسديدة من زيدان، رأيت الكرة وهي تتسلل للمرمى.

وعن سبب تفضيلة اللعب لمانشستر يونايتد على السيتي، تابع: "عندما دخلت نفق اللاعبين رأيت كريستيانو وجيجز وروني وسكولر ونيفيل وفيديتش وفيرديناند، وقلت لنفسي إني أحتاج لحفظ هذه اللحظة إلى الأبد.

وحول كريستيانو رونالدو، واصل: "يحاول اللاعبون الشباب تقليد لاعبين آخرين مثل كريستيانو، شعره وملابسه وسيارته وكل شيء، كان لاعبًا ودودًا في غرف الملابس، كان يقوم بالكثير من المزاح مع إيفرا، لكنه يكون جادا جدًا عندما يلعب.

وعن صورته الشخصية في حسابه على "واتس آب"، قال :"أنا فخور بها، إنه صورة لعدد من الألقاب التي حققتها، أنا أول بلغاري أحققها.

وأخيرًا عن ميسي وكريستيانو قال: "كريستيانو لاعب رائع جدًا، ميسي هو أكثر من مجرد لاعب، إنه نوعي المفضل، إذا سألت شخصا أكبر مني فهناك بيليه أو ماردونا أو بوشكاش أو دي ستيفانو، لكن للجيل الحالي فهناك فقط ميسي أو كريستيانو.

لقب فريد

منح قرار جديد للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ريال مدريد ، لقبا فريدا، تفوق به على غريمه التقليدي برشلونة.

إن مجلس الاتحاد الدولي، وافق في الاجتماع الذي عقد في الهند، على اعتماد بطل بطولة كأس إنتركونتيننتال كبطل للعالم، ليصبح ريال مدريد الإسباني، الأكثر تتويجًا باللقب متفوقًا على غريمه برشلونة.

وكانت بطولة كأس إنتركونتيننتال تقام بين بطلي أوروبا وأمريكا الجنوبية، في الفترة ما بين 1960 وحتى عام 2004، قبل أن تنطلق بطولة كأس العالم للأندية بشكل رسمي في عام 2000، ومنذ عام 2006 وهي تقام في كل عام بين أبطال القارات.

وكانت أندية أمريكا الجنوبية هي المهيمنة على بطولة كأس إنتركونتيننتال، حيث حصدت اللقب في 22 مناسبة، بينما حصدت أندية أوروبا اللقب في 21 مرة.

وأصبح نادي ريال مدريد، هو الفريق الأكثر تتويجًا بلقب بطل العالم للأندية برصيد 5 بطولات، مقسمة إلى 3 مرات في كأس إنتركونتيننتال، ومرتين في كأس العالم للأندية، علمًا بأن ريال مدريد سيخوض كأس العالم للأندية القادمة ليصبح الفريق مرشحًا لحصد اللقب السادس.

وحصد فريق برشلونة لقب كأس العالم للأندية 3 مرات فقط، فلم يسبق للفريق الكتالوني أن فاز بلقب كأس إنتركونتيننتال، فقد شارك مرة واحدة في البطولة وخسر أمام فريق ساوباولو البرازيلي.

المباراة بموعدها

تحدثت تقارير صحفية إسبانية، الجمعة، عن مصير مباراة جيرونا الكتالوني، وضيفه ريال مدريد، المقررة الأحد ، في الجولة العاشرة من الليجا.

رابطة الليجا، التي يرأسها خافيير تيباس، تؤكد أن المباراة ستقام في موعدها المحدد، ولن يتم تأجيلها.

وترى رابطة الليجا أن شرطة الدولة، جاهزة لتأمين المباراة بشكل كامل، وضمان عدم حدوث أي انفلات أمني، يؤثر على سير اللقاء، أو يمثل خطرًا على لاعبي ريال مدريد، بشكل خاص.

وتقول مصادر داخل رابطة الليجا، إنها تلقت تأكيدات أمنية كافية، لإطلاق المباراة في موعدها المحدد، دون أي مشكلات لريال مدريد.

سبورت الكتالونية:

بي اس جي وراء كوتينيو

خصص نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، 150 مليون يورو، للتعاقد مع البرازيلي فيليب كوتينيو، نجم فريق ليفربول الإنجليزي.

وكشفت تقارير صحفية، ، أن كوتينيو رفض تمامًا، الاستسلام لإغراءات سان جيرمان، بعدما حاول الفريق الباريسي، إقناع وكلاء اللاعب، في حفل جوائز "الأفضل" الإثنين الماضي.

إن اللاعب البرازيلي رفض فكرة الانتقال لسان جيرمان، إضافة إلى أنه طلب من وكلاء أعماله بشكل صريح العمل على نقله إلى برشلونة، في الميركاتو الشتوي المقبل.

و يدرك كوتينيو، أنه لازال الهدف الأول للإدارة الفنية لنادي برشلونة، التي تسعى للتعاقد مع صانع ألعاب جديد، بعد رحيل البرازيلي نيمار، في الصيف الماضي، إلى سان جيرمان، مقابل 222 مليون يورو.

وكان فيليب كوتينيو، قد طلب من إدارة ليفربول، السماح برحيله، خلال الميركاتو الصيفي الماضي، وقدم برشلونة أكثر من عرض، لكن الريدز أكد وقتها أن النجم البرازيلي ليس للبيع.

موندو ديبورتيفو - الكتالونية:

ارنابيز

وقع المهاجم جوزيه أرناييز، هذا الأسبوع، على أول ظهور له مع الفريق الأول بنادي برشلونة ، الذي قدم إليه هذا الصيف من بلد الوليد.

واستطاع أرناييز، أن يسجل في مواجهة ريال مورسيا، في ذهاب دور الـ 32 لبطولة كأس ملك إسبانيا، والتي انتهت بفوز برشلونة 3-0.

وفي تلك المباراة، أشرك إرنستو فالفيردي، مدرب نادي برشلونة، 4 لاعبين من الفريق الرديف، ومن بينهم المهاجم أرناييز (22 عاما)، الذي نجح في تسجيل الهدف الثالث، من اختراق من الجبهة اليسرى، ثم قام بتسديدة قوية بقدمه اليمنى في شباك ريال مورسيا.

وكانت فرق مثل ريال مدريد وريال بيتيس ونابولي ويوفنتوس، قد سعت جاهدة للتوقيع مع اللاعب في الصيف الماضي، لكن في النهاية نجح برشلونة في خطفه لمدة 3 مواسم، مقابل 3.4 مليون يورو، ويوجد بعقده شرط جزائي بقيمة 20 مليون يورو، حسب موقع "سبورت".

وعلى الرغم من أن أرناييز يلعب غالبا في مركز الجناح الأيسر، إلا أن جيرارد لوبيز، مدرب الفريق الرديف لبرشلونة، جرب معه اللعب في مراكز أخرى، من بينها خط الوسط وكمهاجم ثان، واستجاب اللاعب بشكل رائع لكل ما طلب منه.

ويعد لوبيز من أشد المعجبين بالنجم الشاب، الذي شارك في الموسم الحالي، قبل لقاء مورسيا، في ثماني مباريات (699 دقيقة لعب)، سجل خلالها 4 أهداف وصنع 3 آخرين.

وتعاني الجبهة اليسرى في برشلونة، منذ رحيل نيمار، والآن جاء دور أرناييز، الذي يتوقع أن يتألق فيها، ليكون بجانب ميسي وسواريز، في ظل غياب عثمان ديمبلي، بسبب الإصابة.

بدأ أرناييز مسيرته كلاعب محترف في موسم 2013-2014، في مسقط رأسه مدينة تلبيرة، بمنطقة كاستيا لا منتشا، حيث لعب لفريق "أونيون دوبورتيفا تلبيرة".

وفي الموسم التالي، انتقل أرناييز إلى الفريق الرديف لنادي ريال بلد الوليد، وخاض معه عبر موسمين، 39 مباراة سجل خلالها 13 هدفا.

كما انتقل إلى الفريق الأول في بلد الوليد في موسم 2015، وظل معه حتى صيف 2017، خاض خلال تلك الفترة، 41 مباراة، سجل خلالها 12 هدفا، قبل أن ينتقل إلى برشلونة، وتبلغ قيمته السوقية حاليا مليون يورو، طبقا لموقع "ترانسفير ماركت".

ألمانيا:

بيلد:

توقع هاينكس

يتوقَّع يوب هاينكس مدرب بايرن ميونيخ، مواجهة صعبة أمام لايبزيج، اليوم ، في المباراة المقررة بينهما بالجولة العاشرة بالبوندسليجا، على غرار اللقاء الذي جمعهما في كأس ألمانيا الأربعاء.

وانتصر بايرن بشق الأنفس على لايبزيج في الكأس بضربات الترجيح، بعدما انتهى الوقت الأصلي والأشواط الإضافية بالتعادل بهدف لهدف.

وقال هاينكس في المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة اليوم : "مباراة الكأس كانت درامية جدًا.. بالتأكيد المباراة ستكون صعبة مثل مواجهة الكأس.. إنها لقاء قمة بالنسبة للجماهير".

و أضاف: "المداورة؟ لدينا مباربات متتالية عديدة، لكن تركيزنا ينصب على مباراة السبت، وكيفية الفوز على الخصم".

وتطرق هاينكس للحديث عن لاعبيه، قائلاً: "جيروم بواتينج يقوم بعمل جيد، وأنا لا أود أن أفعل شيئًا بدونه".

وأردف: "كومان كانت لديه مشكلة بعد مباراة لايبزيج في الركبة، لقد تحدثت معه اليوم، هو متحمس ويريد أن يلعب غدًا".

وأكمل مدرب ريال مدريد السابق: "خاميس رودريجيز تدرب بشكل طبيعي اليوم، سيعود إلى قائمة الفريق اليوم".

وأتم: "عودة فرانك ريبيري؟ من المهم أن يأخذ وقته، ويستكمل تدريباته، فأنا لن أجازف معه".

من جانبه قال المدرب رالف هازنهاتيل :"لقد تعافى الفريق جيدا من مباراة الكأس، سواء من الناحية البدنية أو الذهنية، نتطلع للجزء الثاني، مواجهة بايرن مجددا يجعل استعدادانا أسهل، ولكننا مازلنا نستعد بطريقتنا المعتادة".

وأضاف: "نعد أنفسنا للعب أصعب مباراة ممكنة، نحتاج لمباريات مثل هذه خاصة وأنها تجعلنا نتطور".

لايبزيج النجم الجديد

تألق لايبزيج لم يكن محض صدفة، بل كان نتاج تخطيط وعمل دؤوبين، منافسته الشديدة مع بايرن ودورتموند غيرت من خريطة الكرة الألمانية، وكسرت من الروتين الكروي.

ولعل لقاء الثأر بين لايبزيج وبايرن، سيبرهن على ثقله في البوندسليجا، بعدما أحرج البافاري في لقاء الكأس، الأربعاء الماضي، وكان قاب قوسين أو أدنى من الفوز عليه، وإقصائه من البطولة.

بل أن الفريق البافاري لم يتمكن من خطف هدف الفوز، بعد التعادل بهدف لهدف، رغم لعب لايبزيج بعشر لاعبين، عقب طرد مهاجمه كيتا.

وحافظ لايبزيج على نتيجة المباراة، حتى الوصول إلى ضربات الترجيح، التي أهلت بايرن لدور الـ16.

تلك المباراة كشفت عيوب بايرن، بعد فترة أنشيلوتي، كما كشفت صعوبة مهمة المدرب القدير، هاينكس.

لكنها أظهرت أيضا أن الكرة الألمانية ما زالت بخير، بسبب ظهور لايبزيج المتألق، الفريق الذي خطف الأضواء، الموسم الماضي، بنتائجه الكبيرة، حيث احتل مرتبة الوصافة خلف بايرن، تاركا المنافس التقليدي، دورتموند، في المركز الثالث.

كما أن حفاظ لايبزيج على مستواه، كشف أيضا خطأ توقعات بعض خبراء الرياضة، من أنه ظاهرة صعود مؤقتة فقط، تظهر بين الحين والآخر في دوريات كرة القدم، مثلما كان الحال مع ليستر سيتي، الذي خطف لقب البريميرليج، في الموسم قبل الماضي، ثم احتل المركز الثاني عشر فقط، الموسم الماضي.

ويتوقع المراقبون الرياضيون لقاءً ساخنًا بين بايرن ولايبزيج، اليوم ، ضمن لقاءات المرحلة العاشرة من الدوري.

فبعد 67 ساعة فقط من اللقاء الأول، يستضيف بايرن، لايبزيج، على ملعب أليانز أرينا.

و نتوقع أن تكون الأفضلية للفريق الضيف، الذي يرغب بشدة في الثأر من البافاري.

ومدرب لايبزيج، رالف هازنهوتلر، قال: "من يتمكن من الفوز على دورتموند على أرضه، يمكنه الفوز على بايرن في أليانز أرينا أيضا"، مشيرا إلى فوز فريقه على دورتموند بهدفين لهدف، في 14 أكتوبر.

كما أن لاعبي لايبزيج، وعلى رأسهم تيمو فيرنر، الذي أضاع ضربة الجزاء الأخيرة أمام بايرن، متحمسون جدًا "لهزيمة الفريق البافاري والثأر منه.

لكن عوامل أخرى يمكن أن تلعب دورا في لقاء اليوم ، منها ما ذكره الجناح الهولندي، أريين روبن، عندما قال: "من حسن حظ الفريقين، أنهما سيواجهان بعضهما بعد مباراة أتعبت اللاعبين، و لن يواجها فرقًا أخرى.

ويعني روبن بذلك اللقاء السابق، فلاعبو الفريقين متعبون جسديًا، رغم صحوة الثأر التي تسيطر على لاعبي لايبزيج، كما أن مهمة الفوز على البافاري، على أرضه، ليست سهلة أبدًا.

يذكر أن بايرن يحتل المرتبة الثانية في ترتيب الدوري بـ20 نقطة، خلف دورتموند بفارق الأهداف، فيما يحتل لايبزيج المرتبة الثالثة، بـ19 نقطة.

وحدها الأرقام هذه تكشف أن الدوري الألماني، قد ودع الروتين المعهود، بتصدر بايرن ومنافسة دورتموند فقط.

غرامة

أعلن الاتحاد الألماني تغريم نادي هيرتا برلين 100 ألف يورو  بتهمة سوء سلوك جماهيره في أكثر من مناسبة خلال الموسم الحالي.

ويتمثل السبب الرئيسي لفرض الغرامة في إطلاق مشجعي هيرتا برلين الألعاب النارية، خلال مباراة الفريق أمام هانزا روستوك في أغسطس الماضي، ضمن منافسات الدور الأول من كأس ألمانيا.

وأطلق مشجعون لهيرتا برلين، المقذوفات النارية باتجاه مدرجات الفريق المنافس حينذاك، بينما أطلقها أخرون نحو أرضية الملعب وهو ما دفع الحكم لإيقاف اللعب مرتين.

ويمكن لهيرتا برلين استغلال 35 ألف يورو من إجمالي الغرامة في تطوير إجراءات الأمن والسلامة.

من ناحية أخرى، وافق الاتحاد الألماني على إنهاء التحقيقات بشأن سلوك جماهير هرتا برلين، خلال مباراة الفريق أمام فرايبورج يوم الأحد الماضي في الدوري الألماني (بوندسليجا)، وكذلك مباراته أمام كولون في الدور الثاني من كاس ألمانيا.

وكان مشجعو هرتا برلين قد رفعوا، خلال المباراة أمام كولون الأربعاء، لافتة تحمل كلمات تشير إلى الاعتداءات، التي طالت عدد من النساء في كولونيا خلال احتفالات رأس السنة في 2016.

وأدان مايكل بريتز، مدرب هيرتا برلين، رفع تلك اللافتة قائلا: "لا أستطيع أن أدرك أنهم مشجعون لهيرتا برلين. نحن لا نود أن نرى ذلك هنا".

فرنسا:

ليكيب:

مشادة

دخل الثنائي ماريو بالوتيلي، وإدينسون كافاني، في مشادة كلامية حادة خلال مباراة فريقي باريس سان جيرمان ونيس، مساء الجمعة، بملعب حديقة الأمراء في افتتاح منافسات الجولة الـ 11 من الدوري الفرنسي.

ففي أثناء تنفيذ ركلة ركنية للفريق الباريسي، تعمد بالوتيلي استفزاز كافاني بمسكه من القميص، إلا أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل وصل الأمر إلى اشتباك لفظي وتبادل السباب بين اللاعبين، ونظرات غاضبة متبادلة ولكن دون أي احتكاك بدني، لتمر الواقعة دون أي عقوبة على اللاعبين.

ونجح كافاني في الرد على المهاجم الإيطالي بتسجيل هدفين في الشوط الأول، وصناعة الثالث في الدقائق الأولى للشوط الثاني.

تريزيجيه الريفر

بات النجم الفرنسي المعتزل دافيد تريزيجيه، مهاجم موناكو ويوفنتوس السابق، أحد فرسان انتخابات نادي ريفر بليت الأرجنتيني، المقررة في 3 ديسمبر.

إنَّ أنطونيو كاسيلي، المرشح على مقعد الرئاسة بالنادي الأرجنتيني، وضع اسم تريزيجيه، ضمن القائمة التي سيعتمد عليها إذا فاز بالانتخابات وأشارت إلى أنه سيسند إليه مهمة المدير الرياضي لريفر بليت.

و أضافت "تريزيجيه يتواجد في قائمة انتخابية تضم أيضًا الأرجنتيني المعتزل هيرنان كريسبو، نجم إنتر وميلان، ولاتسيو السابق، والتي تتنافس مع المرشح الآخر على الرئاسة رودولفو أونوفريو".

ولفتت إلى أنَّ "ترشح تريزيجيه لمنصب المدير الرياضي لنادي ريفربليت، يعد خطوة جديدة للنجم الفرنسي مع النادي الذي اختتم به مشواره الكروي الطويل".

انجلترا:

ميرور:

كلوب يؤكد

أكد يورجن كلوب، إصابة البرازيلي فيليب كوتينيو، صانع ألعاب الفريق، كما دعّم الكرواتي ديان لوفرين بعد ارتكابه أخطاءً دفاعية في مباراة توتنهام الأخيرة التي انتهت بخسارة الريدز (4-1).

و قال كلوب في المؤتمر الصحفي قبل مباراة هدرسفيلد تاون في الجولة العاشرة من الدوري الإنجليزي اليوم : "كوتينيو عانى الأسبوع الماضي من إصابة على مستوى الظهر، ولكنّه تعافى منها، ليتعرض الأسبوع الحالي لإصابة جديدة في العضلة المبعدة".

وأضاف المدرب الألماني: "لا أدرى إن كان سيشارك في مباراة الغد من عدمه، فاللاعب يحتاج لمزيد من الفحوصات وسنقرر نهاية اليوم".

وتابع: "لا أحب أن أرى أخطاء الفريق وأقف بعيدًا أعبث بهاتفي الشخصي دون تقديم مساعدة، حينما تحدثت عن خطأ لوفرين كان هدفي البحث عن النقاط الإيجابية لحل هذا الأمر ولا أهدف لأي أمر سلبي، وأعتقد أن اللاعب صار في حالة أفضل".

و واصل: "مواجهة دافيد فاجنر، مدرب هدرسفيلد، له طعم خاص لأننا عملنا سويًا من قبل، ولدينا صداقة كبيرة  وستستمر مدى الحياة، وأتطلع لخوض المباراة أمام فريقه".

وبالنسبة إلى ريان بريوستر، لاعب ليفربول، وهداف كأس العالم للناشئين، قال: "إنه مميز للغاية، وحالته تشبه الويلزي بين وودبرن، لا يجب أن نمنحه فرصة كبيرة للعب دفعة واحدة لأنها قد تقضي عليه، ولكن يجب أن يخطو بهدوء في طريقه نحو الفريق الأول حتى ينمي قدراته".

كما أكد المدرب الألماني اقتراب السنغالي ساديو ماني وآدم لالانا من العودة إلى مباريات ليفربول بعد انتهاء فترة التوقف الدولي شهر نوفمبر المقبل.

برباتوف الى الهند

أعلن وكيل أعمال البلغاري ديميتار برباتوف، المهاجم السابق لمانشستر يونايتد، وتوتنهام أنَّ اللاعب انضم لكيرالا بلاسترز الهندي.

كان برباتوف، 36 عامًا، والذي وقع على عقد لمدة عام واحد، لاعبًا حرًا بعد أن ترك صفوف باوك اليوناني في يونيو  2016.

وانضم برباتوف، وهو هداف بلغاريا على مر العصور برصيد 48 هدفًا في 79 مباراة، ليونايتد قادمًا من توتنهام في عام 2008، في صفقة قياسية للنادي في ذلك الوقت بلغت 30 مليون جنيه إسترليني.

وفي مانشستريونايتد ، سجَّل اللاعب البلغاري 48 هدفًا في 108 مباريات في الدوري الممتاز، وفاز بلقبين للبطولة.

وسيعود برباتوف للعمل مع ريني ميولنستين المدرب الحالي لكيرالا، الذي عمل معه خلال فترة وجودهما في أولد ترافورد إلى جانب فولهام.

وكان النادي الهندي، ضم ويس براون المدافع السابق لمانشستر يونايتد الأسبوع الماضي.

واختير برباتوف، لاعب العام في بلغاريا 7 مرات.

الصن:

افضلية

يملك مانشستر يونايتد أفضلية تاريخية، قبل مواجهته مع ضيفه توتنهام، في الجولة العاشرة من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

عشاق  يونايتد لديهم  سبب للتفاؤل قبل مواجهة توتنهام، وذلك بسبب السجل المميّز للمدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، على أرضه أمام مدرب توتنهام، ماوريسيو بوكيتينو.

مورينيو لعب أمام بوكتينيو 5 مباريات بيتية، فاز فيها كلها، وسجلت فرقه خلالها 15 هدفا، مقابل تلقي هدف واحد فقط.

المواجهة الأولى بين الرجلين كانت عام 2010، عندما فاز ريال مدريد الذي دربه مورينيو على ضيفه إسبانيول بثلاثية نظيفة، أحرزها كل من كريستيانو رونالدو (ركلة جزاء) وجونزالو هيجواين وكريم بنزيمة، علما بأن المباراة شهدت 3 بطاقات حمراء، 2 منها لإسبانيول.

وفي عام 2012، استضاف ريال مدريد منافسه إسبانويل مجددا في الدوري، وفاز بخماسية نظيفة تناوب على تسجيلها كل من رونالدو وسامي خضيرة وكاكا وهيجواين (هدفين).

وفي الموسم الأول لمورينيو في فترته الثانية مع تشيلسي العام 2013، لعب الفريق اللندني أمام ساوثاهامبتون الذي درّبه بوكيتينو لموسم واحد، وفاز 3-1، علما بأن الفريق الضيف تقدم أولا عبر جاي رودريجيز، في الدقيقة الأولى، قبل أن يتلقى مرماه 3 أهداف حملت توقيع جاري كاهيل وجون تيري وديمبا با.

وفي الموسم التالي، انتقل بوكيتينو لتدريب توتنهام، ففاز عليه تشيلسي على ملعب "ستامفورد بريدج" بثلاثية نظيفة، أحرزها كل من إيدين هازارد وديدييه دروجبا ولويك ريمي.

وأخيرا، لعب مانشستر يونايتد على ملعب "أولد ترافورد" أمام توتنهام الموسم الماضي، وفاز بهدف نظيف أحرزه الأرميني هنريك مخيتريان من مجهود فردي، واعتبر أنصار توتنهام أن هذه المباراة كانت الأسوأ من الناحية للفنية للفريق منذ أن تولى تدريبه بوكيتينو.

إيطاليا:

كورييرا ديلا سبورت- روما:

قمة

يستعد عشاق الكرة الإيطالية حول العالم لمشاهدة كلاسيكو إيطاليا، بين يوفنتوس وميلان، اليوم على ملعب "سان سيرو"، ضمن مباريات الجولة الـ 11 للكالتشيو.

ولا تعترف مباريات الكلاسيكو بحالة الفريقين ولا قائمة اللاعبين، فهي مباراة بمثابة بطولة خاصة لجماهير الفريقين.

وهذه 10 حقائق عن مباراة الكلاسيكو بين يوفنتوس وميلان، نستعرضها كالتالي:

- فاز يوفنتوس بثمانية مباريات خلال آخر 9 مواجهات بين الفريقين، وحسم ميلان المباراة الأخيرة في الموسم الماضي بهدف نظيف.

- في آخر 7 مواجهات بين الفريقين في الدوري على ملعب "سان سيرو"، لم يتمكن ميلان من تسجيل أكثر من هدف.

- ميلان لم يسجل أي أهداف على ملعبه في آخر مواجهتين، ومنذ ديسمبر 2007، لم يسجل في 3 مباريات متتالية.

- خلال آخر 7 مباريات بالكالتشيو، بلغ عدد الأهداف المسجلة في المباراة الواحدة 4.7 هدفًا.

- يوفنتوس صاحب أقوى هجوم هذا الموسم برصيد 31 هدفًا، بعد مرور 10 جوالات، ليعادل رقمه في موسم 1951-52.

- يوفنتوس الفريق الوحيد في الدوري الذي سجل أهداف خلال الـ 10 جوالات الماضية.

- ميلان خسر 4 مباريات هذا الموسم عندما تأخر في النتيجة.

- كالينيتش مهاجم فيورنتينا السابق والحالي لميلان نجح في التسجيل بشباك يوفنتوس في آخر 3 لقاءات خاضها.

- هيجواين سجل 4 أهداف في أول 4 مباريات أمام ميلان، ولم ينجح في التسجيل في آخر 4 مباريات.

- لم يسجل أي فريق أكثر من يوفنتوس في بداية المباريات (4 مرات) هذا الموسم.

جازيتا ديلاسبورت ميلانو:

تقييم القمة

شهد الموسم الحالي من الكالتشيو  العديد من التغيرات التي طرأت على يوفنتوس وميلان، قبل مواجهتهما اليوم ، في كلاسيكو الكرة الإيطالية.

ماهي استعدادات  الفريقين قبل كلاسيكو إيطاليا، على ملعب "سان سيرو" ضمن مباريات الجولة الـ 11 للبطولة.

إن ماسيمو أليجري، مدرب اليوفي يضع آمالا كبيرة على الكلاسيكو للفوز به، ليذهب بيوفنتوس إلى طريق الإسكوديتو، لذلك ظهر غاضبا أمام سبال، رغم حسمه للمباراة بأربعة أهداف لهدف.

كما يأمل أليجري في رد الاعتبار أمام ميلان، بعد هزيمتين في الموسم الماضي بالدوري والسوبر الإيطالي.

و أدخل الاتحاد الإيطالي تقنية الفيديو لحسم اللقطات المثيرة للجدل خلال المباريات لمساعدة الحكام، لكن لم يوفنتوس وميلان لا يفضلان تلك التقنية.

الميركاتو الصيفي شهد العديد من التغيرات بالفريقين، لكن أهمها كان رحيل ليوناردو بونوتشي، من صفوف يوفنتوس إلى ميلان ليتسلم شارة القيادة، لكنه فشل في إثبات وجوده، وأضعف دفاع السيدة العجوز.

أيضًا رحل الظهير دي تشيليو، من ميلان إلى يوفنتوس لتدعيم مركز الظهير الأيمن، لكنه عانى من إصابة أمام برشلونة ليبتعد عن الملاعب.

ميلان لأول مرة في كلاسيكو إيطاليا بدون الرئيس، سيلفيو برلسكوني، بعدما قام ببيع النادي إلى مجموعة من المستثمرين الصينيين، والموسم الحالي يمثل تحديا جديدا للإدارة الصينية والمدرب مونتيلا.

يوفنتوس يبحث عن التوازن الدفاعي، مشكلة يعاني منها الفريق منذ بداية الموسم الحالي، بالتحديد بعد رحيل بونوتشي الذي كان يشكل ثلاثيا دفاعيا صلبا مع بارزالي وكيلليني، فمنذ رحيله لم يستقر أليجري على ثنائي قلبي الدفاع.