بعد تراجع الأخضر لأدنى مستوياته.. كيف يؤثر هبوط الدولار على أسعار السلع والسيارات

بعد تراجع الأخضر لأدنى مستوياته.. كيف يؤثر هبوط الدولار على أسعار السلع والسيارات تراجع سعر الدولار

سجل متوسط سعر صرف العملة الأجنبية "الدولار" أدنى مستويات له، منذ بداية أبريل الجاري ليتهاوي إلى 17.12 جنيه، معززا بالإجراءات الإصلاحية للحكومة وتعافي الاحتياطي النقدي للبلاد والذي سجل 44.112 دولار بنهاية الشهر الماضي.

وفقا لأسعار صرف الدولار في البنوك، فإن العملة الخضراء فقدت ما يقرب من 15 قرشا دفعة واحدة كـ أعلي هبوط له منذ أوائل أبريل الماضي، بالتزامن مع انتهاء اجتماعات الربيع بواشنطن لأعضاء صندوق النقد والبنك الدوليين في النصف الثاني من أبريل الجاري، والذي شهد إشادة المؤسسات الدولية بمنجزات الإصلاح الاقتصادي لمصر.

وسجل أعلى مستوى للدولار في بنوك " الأهلي، عودة، الأهلي اليوناني، المصرف المتحد، العربي الافريقي الدولي، الإسكندرية مصر" نحو 17.12 جنيه للشراء مقابل 17.22 جنيه للبيع.

وتراجع الدولار لأدنى مستوياته ببنك قناة السويس والتجاري الدولي CIB لـ 17.1 جنيه للشراء و17.2 جنيه للبيع.

أسباب التراجع
وأرجع النائب عاطف مخاليف، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، تراجع سعر الدولار بسبب سياسة الإصلاح الاقتصادي، التي تسير في طريق صحيح، مشيرًا إلى دور السياسة النقدية وتوسيع الاستثمار وتداول سعر الدولار في جميع البنوك وليس البنك المركزي فقط، إلى جانب زيادة التحويلات الخارجية، وارتفاع مستوى التصنيف الائتماني لمصر.

انخفاض أسعار السلع
وتوقع "مخاليف"، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن يصاحب هذا التراجع في سعر الدولار، تراجع كبير في أسعار السلع، خاصة المرتبطة بالمواطنين بشكل مباشر، إضافة إلى السيارات والأدوات الكهربائية والملابس.

وقال إن الدولار سيستمر في التراجع حتى شهر 7، وسيكون له انعكاس وتأثير على السوق بشكل كبير، إلا أن ذلك الانعكاس سيكون على المدى الطويل، وعلى العكس من ذلك ففي حالة زاد سعر الدولار يصاحبه ارتفاع للأسعار بشكل مباشر، لافتًا إلى أن ذلك يرجع إلى عدم ضبط الأسواق.

السيارات تتراجع
في السياق ذاته، توقع سمير البطيخي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، تراجع أسعار السيارات بمعدل 10% في آخر الصيف، نظرًا لأسباب عديدة، مشيرًا إلى أن هذا يأتي بعد تراجع سعر الدولار، والذي يعود إلى اكتفاء مصر الذاتي من الغاز وتعافي قطاع السياحة.

تراجع الدولار 16 جنيهًا
وقال "البطيخي"، في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن أسعار جميع السلع التي يتم استيرادها من الخارج ستقل بنفس معدل تراجع أسعار السيارات، وهو 10% في نهاية الصيف، لافتًا إلى أن سعر الدولار سوف يتراجع بشكل مستمر خلال الفترة المقبلة وسيصل إلى 16 جنيها.

وأضاف أن تراجع أسعار هذه السلع، سيكون فعالا في حالة عدم وجود جشع من جانب التجار، مؤكدًا أن الحكومة لديها منافذ كبيرة للبيع ومن خلالها تستطيع أن تدخل في منافسة مع باقي التجار، وتقضي على الجشع.

من جانبه، أكد النائب إبراهيم نظير، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن تراجع أسعار الدولار مؤخرًا دليل قوي على تعافي الاقتصاد المصري، معربًا عن أمله في انعكاس ذلك على أسعار السلع التي لها علاقة بالمواطنين مباشرة.

تأثر الأدوات الكهربائية والذهب
وقال "نظير"، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، إن أسعار الأدوات الكهربائية تأتي على رأس السلع المتوقع انخفاضها الفترة المقبلة، إلى جانب الأدوات الأخرى الخاصة بالسلع الغذائية، مشيرًا إلى ضرورة إحكام المراقبة حتى يشعر المواطن بهذا التراجع، الذي يستأثر عليه التجار في معظم الأحيان.

وأضاف عضو لجنة الخطة والموازنة، بالبرلمان، أن تراجع سعر الدولار التجاري، يختلف عن الدولار الجمركي، لذا لن يؤثر ذلك على السلع المستوردة بشكل مباشر.

وفيما يخص أسعار الذهب، أوضح النائب أن الذهب يرتبط بالسعر العالمي، ما يعني عدم تؤثره بتراجع سعر الدولار التجاري.