فى ذكرى ميلاده.. تشايكوفسكى اكتئب بسبب معرفة الناس ميوله الجنسية

فى ذكرى ميلاده.. تشايكوفسكى اكتئب بسبب معرفة الناس ميوله الجنسية تشايكوفسكى

كتب أحمد منصور

إضافة تعليق

مؤلف موسيقى روسى، وهو أحد أصحاب تطور الموسيقى الروسية الحديثة، وينتمى إلى العصر الرومانسى، الذى فشل أن يجعله سعيدًا، وكان يمر بحالات اكتئاب مستمرة، هو تشايكوفسكى، الذى تحل ذكرى ميلاده اليوم من عام 1840.

كان تشايكوفسكى ينتمى إلى أسرة متوسطة الحال، وفى بداية الحال التحق تشايكوفسكى، بمدرسة القانون فى سانت بطرسبرج 1855م، ثم اتجه إلى دراسة الموسيقى فى معهد الموسيقى بسانت بطرسبرج من عام 1862 إلى 1866م.

تتنوع مؤلفات تشايكوفسكى، حيث تضمنت سيمفونيات ومؤلفات للأوبرا والباليه وموسيقى الآلات وموسيقى الحجرة والأغنيات، ومن أعماله لموسيقى الباليه "بحيرة البجع، الجميلة النائمة، كسارة البندق".

رغم النجاحات التى حققها تشايكوفسكى، إلا ميوله الجنسية المكبوتة وخوفه من الفضيحة وزواجه الفاشل، جعله غير مستقر عاطفيا، وكانت حياته ملئيه بأزمات الشخصية واكتئاب.

كما ذكرنا آنفا أن لـ شايكوفسكى ميولا مثلية، وعرف هذا الأمر، مما سبب له فى الإحراج، وهذا ما جعله يفكر فى أن يرتبط من فتاة كانت قد أحبته، إلا أن زواجه لم ينجح نتيجة لميوله المثلية، وابتعد عن زوجته وبعد مدة طالبته بالطلاق.

كما يقال أن موسيقاه "روميو وجولييت" كان استوحاها من تلميذ له، إلا أن تلميذه أنهى حياته بالانتحار حيثُ يقال أن هذا يبرر لمسة الحزن فى خاتمة موسيقى روميو وجولييت.

إضافة تعليق