"المصريين جابوا آخرهم مع رمضان".. كوميكسات وتغريدات تطالب بالعيد غدًا.. إفيهات أبطال الدراما التليفزيونية وأفلام السينما تناشد هلال شوال: "اظهر وبان عليك الأمان"

"المصريين جابوا آخرهم مع رمضان".. كوميكسات وتغريدات تطالب بالعيد غدًا.. إفيهات أبطال الدراما التليفزيونية وأفلام السينما تناشد هلال شوال: "اظهر وبان عليك الأمان" كوميس عن العيد

كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قديما قال المؤرخ الإغريقى هيرودوت "مصر هى أرض الدعابة"، وفى التراث الشعبى دائما يقال "المصرى بن نكتة"، فالنكتة والدعابة حاضرة دوماً فى مفردات المصرى اليومية، يستخدمونها لمجرد الضحك، أو للسخرية أو النيل من واقع قد لا يقدرون على مواجهته مباشرة، لكن خفة دم المصرى لا تتوقف عند حدا حاجز معين ولا تعرف الخطوط الحمراء، فحتى الدين والمناسبات الدينية الشهيرة لا تسلم من نكات المصريين.

ويبدو أن المصريين، "جابوا آخرهم" من الصيام بعد الأجواء الحارة وساعات الصيام الطويلة خلال شهر رمضان الفضيل، وعبروا عن ذلك بالنكات والكوميكسات الساخرة، مستعينا بإفيهات نجوم الدراما التليفزيونية والأفلام السينمائية، مناشدين حلول شهر شوال وأول أيام عيد الفطر فى أقرب وقت وهو غدا الثلاثاء.

وخلال الساعات الأخيرة انتشر على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" عدد من "الكوميكس" الطريفة التى استغلت استعداد دار الافتاء المصرية، لاستطلاع هلال شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك، وهل سيكون غدا أول أيام عيد الفطر، أن يأتى العيد يوم الأربعاء المقبل، لصنع نكات مضحكة جديدة، تعبر عن أمنياتهم حلول العيد فى أقرب وقت، مستلهمين لقطات و"إفيهات" من أشهر الأعمال الدرامية مادة للسخرية، ورغم أم المصريين "شعب متدين بطبعه"، نظرا لتمسكهم بعاداتهم الدينية وارتباطهم الوثيق بالمظاهر الدينية والاحتفال المغاير بالمناسبات الدينية الشهيرة، لكن هذا أيضا لا يمنعهم من أن تمتد سخريتهم من تلك المظاهر أو أن تصل داعبتهم إلى تلك المنطقة المنغلقة، لكن ربما لا تغلق أمام خفة دم المصرى.

أحد "الكوميكس" استغل الجدل الدائر حول تقنية الفيديو الجديدة فى مباريات كرة القدم "الفار"، والشخصية الكوميدية تهامى باشا، الذى يقدمه الفنان أيمن قنديل، فى إحدى النكات، ليقول: "خلاف فى دار الإفتاء حول استطلاع هلال عيد الفطر إما الثلاثاء أو الأربعاء وسيتم اللجو لتقنية الفار"، فيما كانت كوكب الشرق أم كلثوم حاضرة بصورة لها وهى تسقط على المسرح فى إحدى حفلاتها وعليها تعليق "عيد ايه إللى يوم الأربعاء يا جماعة".

الفنانة الكبيرة عبلة كامل، صاحبة خفة الظل الكبيرة، تناولتها إحدى "الكوميس" بلقطة من شخصية فاطمة زوجة عبد الغفور البرعى فى مسلسل "لن أعيش فى جلباب أبى" وعليها تعليق: "عيد ايه اللى ممكن يبقى الأربعاء ده أنا استحميت وعلقت على الشاى بلبن ونفخت البلالين، ده أنا اروح فيكوا فى دهية"، كما تناول كوميس آخر الزعيم عادل إمام فى مسرحية "الواد سيد الشغال" فى لقطة يحاول إنهاء الجدل بين من يريد أن يكون العيد غدا الثلاثاء ومن يريده الأربعاء، قائلا: "اللى عاوز الثلاثاء يجى كده واللى عاوز العيد الأربعاء يجى كده".

فيما اختار آخر جملة الفنانة القديرة فاتن حمامة فى فيلم "أفواه وأرانب" مناشدا أن يكون اليوم الاثنين وقفة عيد الفطر، قائلا: "الوقفة امتى الله يخربيوتكم"، واستخدم آخر جملة الفنانة الكبيرة الراحلة كريمة مختار "احمينا يارب".

الكوميديان الفنان محمد هنيدى، كان أحد أبطال الكوميس، فظهر كوميكس من فيلم "صعيدى فى الجامعة الأمريكية" مع النجم أحمد السقا، وهو يقول:

- "يا خلف لسه هيشوفوا العيد يوم الاثنين"

-"الاثنين كتير يا على

- احنا نصحى الصبح بدرى نعمل طبق الكحك ومعايا كوباية الشاى بلبن ونحط دار الأفتاء قدام الأمر الواقع.

وظهر كوميكس آخر من نفس الفيلم لـ هنيدى يقول: "حد عنده أخبار موكده عن العيد تلات ولا أربعاء"، وظهر كوميكس لهنيدى أيضا من فيلم "عسكر فى المعسكر" يسخر من توقيت صلاة العيد، للفنا محمود الغفار، فى دور الشاويش فرحات: أيوه الساعة 5.19 يوم إيه".

النجم محمد سعد، أيضا، كان متواجدا فى نكت الكوميكس، حيث استخدم أحد نشطاء موقع التواصل الاجتماعى لقطات للفنان من أحد أفلامه تمثل حيرته الشديدة وقلقه قائلا:" واحنا مستنين نعرف العيد تلاث ولا أربعاء.. طب طلعنى أنا على التليسكوب يا بيه".

خفة دم المصريين كوميكس العيد نكات ساخرة كوميكس ساخر تغريدات ساخرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة

موجه الحر الشديدة واقتراب عيد الفطر.. أبرز كوميكس السوشيال ميديا.. صور الثلاثاء، 28 مايو 2019 12:43 ص

محمد امام: بشكر كل واحد أو واحدة رسمنى رسمة أو عملى كوميكس لشخصية هوجان الأربعاء، 15 مايو 2019 12:30 م

كوميكس لمؤلف "لمس أكتاف".. بسبب ألغازه غير المتوقعة الخميس، 09 مايو 2019 06:10 م

نجم الأهلى السابق يسخر من هزيمة الزمالك بـ"كوميكس" للفنان أحمد حلمى الخميس، 11 أبريل 2019 10:52 م