سمعتها أم كلثوم من بائع متجوّل وأهدتها للملك فاروق.. أسرار جديدة عن أغنية «يا ليلة العيد»

سمعتها أم كلثوم من بائع متجوّل وأهدتها للملك فاروق.. أسرار جديدة عن أغنية «يا ليلة العيد»

تُعد أغنية "يا ليلة العيد" لكوكب الشرق أم كلثوم أحد أشهر أغاني العيد والتي طالما تذاع في تلك الفترة، وغنتها أم كلثوم لأول مرة في فيلمها "دنانير"، وبحسب تقريراً أذاعته فضائية الغد الاخبارية، فإن كلمات الأغنية سمعتها كوكب الشرق أم كلثوم من أحد الباعة المتجولين، إذ كان ينادي على بضاعته قائلا: "يا ليلة العيد آنستينا".

وأوضح التقرير أن أم كلثوم قررت أن تغني تلك المقطوعة، فطلبت من الشاعر بيرم التونسي أن يكتب كلماتها، وأكملها بعده الشاعر أحمد رامي ولحّنها الموسيقار رياض السنباطي، وأهدت أم كلثوم الأغنية للملك فاروق في عيد جلوسه على العرش في ليلة عيد الفطر عام 1944، والذي أقيم بملعب مختار التتش في النادي الأهلي.

وتابع التقرير أنه عند دخول الملك للاحتفال قامت أم كلثوم بتغيير مقطع من الأغنية، وأدخلت اسم الملك فاروق في أحد مقاطع الأغنية ترحيباً بقدومه، وتغنّت قائلة: "يعيش فاروق ويتهنى.. ونحيي له ليالي العيد"، وحينها أهداها الملك فاروق نيشان الكمال، والذي يُمنح للسيدات فقط.

وأضاف التقرير أن الأغنية أُذيعت لسنوات طويلة دون ذكر المقطع الأخير، وأن ما يم إذاعته منها حالياً هو المقطع المُسجل في فيلم "دنانير"، لتبقى الأغنية مرتبطة بليلة العيد حتى الآن، وغناها كبار المطربين.