حتى السمك خاين.. العثور على حوت أبيض يعتقد أنه "جاسوس" فى النرويج

حتى السمك خاين.. العثور على حوت أبيض يعتقد أنه "جاسوس" فى النرويج العثور على حوت مزود بكاميرا- صورة أرشيفية

أ ش أ

إضافة تعليق

عثر صيادون فى شمال النرويج على حوت أبيض أليف يرتدى ما يبدو أنه سرج مُعلق عليه كاميرا، ويعتقد خبراء البحرية فى النرويج أنه "جاسوس" هرب من القوات البحرية الروسية ضمن برنامج لتدريب الثدييات البحرية كقوات خاصة.

وذكرت صحيفة (تليجراف) البريطانية - على موقعها الإلكترونى - أن الحادث يأتى وسط تنامى النشاط العسكرى لروسيا فى المحيط المتجمد الشمالى، وهو ما يثير قلق حلف شمال الأطلسى (ناتو) وحلفائه.

وأشارت إلى أن ثلاث أخوة كانوا يصطادون قبالة جزيرة إنجويا فى مكان ليس ببعيد عن الحدود القطبية للنرويج مع روسيا، الخميس الماضى، عندما ظهر حوتا أبيض قرب قاربهم بدا أنه يسعى للحصول على مساعدتهم فى إزالة السرج الذى كان يرتديه.

وأضافت الصحيفة، نقلا عن هيئة الإذاعة النرويجية الحكومية، أن الحوت الأبيض توجه إلى صيادين آخرين فى السابق ضمن محاولاته لإزالة السرج، وهو ما استطاع فعله أخيرا موظف فى خدمة مصائد الأسماك، وبمجرد عودته على متن القارب سبح الحوت بعيدا، موضحة أن الصور كشفت عن أن السرج الذى كان مزودا بكاميرا أمريكية صغيرة الحجم ذات جودة عالية، حمل عبارة "معدات سان بطرسبرج".

ونقلت الصحيفة عن أودون ريكاردسن الأستاذ فى الجامعة النرويجية القطبية الشمالية "أنه تواصل مع زملائه العلماء الروس وكذلك النرويجيين وكلاهما نفى وضعه للسرج المزود بالكاميرا على ظهر الحوت الأبيض".. فيما قال مارتن بيو من معهد الأبحاث البحرية النرويجى "إنه إذا كان الحوت قادما من روسيا فإن هناك أسبابا كافية للاعتقاد بأنه ليس العلماء الروس من وضعوا السرج، بل البحرية الروسية هى التى زودت الحوت الأبيض بالكاميرا، موضحا أن تلك ليست طريقة يستخدمها العلماء".

إضافة تعليق