علامات خفية تدل على الإصابة بسرطان القولون.. تعرف عليها

علامات خفية تدل على الإصابة بسرطان القولون.. تعرف عليها مريضة

يُعد سرطان الأمعاء أو القولون هو ثاني أكثر مرض قاتل في المملكة المتحدة، ورغم إصابة ما يقرب من 42 ألف بريطاني به كل عام مما يجعله رابع أكثر أنواع السرطان شيوعا في البلاد إلا أنه يتم علاجه بسهولة إذا تم اكتشافه مبكرا.

المرض الذي يقتل 16 ألف شخص كل عام، يمكن تشخيصه مبكرا مما يعطي فرصة أكبر لعلاج ناجح، ونشرت صحيفة ميرور البريطانية بعض العلامات التحذيرية والتي في حالة ملاحظتها يجب الذهاب إلى الطبيب.

- دم في البراز

أكثر أعراضه شيوعه هو نزيف الأمعاء وملاحظة وجود دم في البراز، وذلك لأن سرطان الأمعاء يبدأ في الأمعاء الغليظة المعروفة باسم القولون، وكمية الدم غير مهمة فقد يختلف هذا النزيف من شخص لآخر.

- اضطرابات الهضم

الإمساك أو كثرة الدخول إلى الحمام هي مشكلة أخرى تدل على وجود خطأ ما في الأمعاء، وهناك أدوية بدون وصفة طبية لعلاج الامر بشكل بسيط ولن في حال استمرارها لأكثر من 4 أسابيع فراجع طبيب مختص.

- التعب

التعب هو أحد أعراض معظم أنواع السرطان، بما فيها سرطان الأمعاء، ولكن قد يصعب تمييزه عن ضغوط الحياة اليومية، فمن المهم الانتباه إلى نوع التعب، وقد يكون الإرهاق والتعب المستمر بسبب فقر الدم المعروفة باسم الأنيميا وهي واحدة أيضا من أعراض الإصابة بسرطان القولون.

- ألم مستمر

في بعض الأحيان تسد أورام السرطان جزءا من الأمعاء وتتسبب في اضطرابات الهضم، ويمكن ان تكون ملحوظة وفي حالة أخرى لا، ويمكن أن يشير الانتفاخ بانتظام أو القيء أو الشعور بالغثيان أيضا إلى انسداد الأمعاء.

- فقدان الوزن المفاجئ

يمكن للخلايا السرطانية أن تغير طريقة تحويل الطعام إلى طاقة، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل مفاجئ.