علاء مبارك يطرح 7 أسئلة عن صفقة القرن.. والإجابة: اقرأ هذه الأخبار

علاء مبارك يطرح 7 أسئلة عن صفقة القرن.. والإجابة: اقرأ هذه الأخبار علاء مبارك

الأخبار المتعلقة

19 مايو.. استكمال مرافعات محاكمة علاء وجمال مبارك بـ"التلاعب بالبورصة"

«عمال بيهبد» و«خمسة فرفشة».. علاء مبارك يواصل هجومه على الإعلاميين

فيديو| الوحيد اللي فاكر «مبارك».. علاء ينشر كلمة والده في عيد تحرير سيناء 2010

علاء مبارك عن "ميسي": من كوكب آخر.. يستحق لقب لاعب القرن

تساءل علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، خلال تغريدة جديدة عبر حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، بشأن "صفقة القرن"، طارحا 7 أسئلة حول الصفقة.

وقال علاء: "ما حقيقة هذه الصفقة؟ وما معالمها؟ وما الهدف منها؟ ومن هم أطراف هذه الصفقة؟ ومن المستفيد منها؟ وهل هي صفقة سياسية أم اقتصادية؟ وهل بموجب هذه الصفقة يتم التنازل عن أي أراضي عربية؟"، وأنهى تغريدته بقوله: "أسئلة تبحث عن إجابات".

كانت "الوطن" نشرت موضوعات حول "صفقة القرن" تجيب عن هذه التساؤلات، نعرضها في السطور التالية:

تقتصر "صفقة القرن" التي يتبنّاها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحل الصراع العربي الإسرائيلي على تحسين حياة الفلسطينيين، لكنها لا تتضمن إقامة دولة مستقلة ذات سيادة كاملة لهم، وفق ما أفادت به صحيفة "واشنطن بوست"، نقلا عن مصادر اطّلعت على أهم مركّبات خطة السلام الأمريكية المسماة بـ"صفقة القرن".

أوضحت أن هذه الخطة تتضمن تحسين ظروف حياة الفلسطينيين لكنها لا تتضمن، كما يبدو، إقامة دولة فلسطينية مستقلة، ورجّحت أن تتركز الخطة على احتياجات إسرائيل الأمنية، وفقا لما ذكرته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية الروسية.

ووفقا للصحيفة فإن خطة السلام لا تستند إلى حل الدولتين، على عكس جولات المفاوضات التي حدثت على مدار العشرين عاما الماضية، ومن المتوقع أن يقوم البيت الأبيض بطرح حزمة السلام التي طال انتظارها خلال موسم الربيع الحالي أو في بداية موسم الصيف، بعد أكثر من عامين من الجهود التي بذلها مستشار ترامب وصهره جاريد كوشنر لإعداد ما بات يعرف بـ"صفقة القرن".

"واشنطن بوست": صفقة القرن لا تتضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة

كان مبعوث الرئيس الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط، جيسون جرينبلات، نفى أن تتضمن الخطة الأمريكية لتسوية القضية الفلسطينية ما تُسمى بـ"صفقة القرن"، إقامة لدولة فلسطينية في شبه جزيرة سيناء.

وأضاف في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "رجاء لا تصدقوا كل ما تقرأونه.. أمر مفاجئ ومحزن رؤية أشخاص لا يعرفون ما الذي تحويه خطتنا ويختلقون وينشرون قصصا مزيفة".

مبعوث ترامب: "صفقة القرن" لا تتضمن إقامة دولة فلسطينية في سيناء

كان السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، قال في تصريحات سابقة إن "صفقة القرن" تعبير إعلامي دارج لا يوجد حتى الآن تفاصيل عنه.

وأضاف أنه جرى التطرق إلى جهود مصر في غزة واحتواء تفجر الموقف وجهود المصالحة خلال اللقاء الذي جمع الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأشار إلى أن ما قامت به مصر في الآونة الأخيرة كان مقدَّرًا جدًا، لافتاً إلى أن الرئيس الأمريكي عبر عن هذا التقدير خلال لقائه مع الرئيس السيسي.

متحدث رئاسة الجمهورية: "صفقة القرن" تعبير إعلامي دارج بلا تفاصيل

الكاتب والمفكر السياسي عبدالمنعم سعيد، قال في تصريحات سابقة، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يحاول إعطاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كل ما يمكن في ملف الصراع "العربي - الإسرائيلي" حتى يطالبه بالتنازلات التي يرى أنها ترضي الجانب العربي.

وأضاف أن وجهات النظر فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ليست متطابقة بين الجانبين المصري والأمريكي، مشيرًا إلى أن عدم التطابق أمر طبيعي في العلاقات الدولية.

وتابع: "خرائط صفقة القرن أكتر كلام فارغ سمعته في حياتي". وأردف: "أعتقد أنه يستطيع إقامة دولة فلسطينية في منطقتي أ، وب، والباقي سيكون قابلًا للتفاوض، لكن المشكلة أن الانقسام الفلسطيني يؤثر بالسلب على القضية".

عبد المنعم سعيد: "خرائط صفقة القرن أكثر كلام فارغ سمعته في حياتي"