يفوق سرعة الصوت ويصعب اعتراضه.. ما هو صاروخ كروز الذي أطلقه الحوثيون على مطار أبها الدولي؟

يفوق سرعة الصوت ويصعب اعتراضه.. ما هو صاروخ كروز الذي أطلقه الحوثيون على مطار أبها الدولي؟ صاروخ كروز

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، إصابة 26 مدنيًا بعد قصف ميلشيا الحوثي مطار أبها الدولي جنوبي السعودية، بصاروخ من فئة كروز.

واعترفت ميليشيا الحوثي المسلحة باستهداف برج المراقبة في مطار أبها الدولي بصاروخ كروز دمر برج المراقبة بالكامل، وخروجه عن الخدمة، فضلًا عن تعطل حركة الملاحة الجوية بالمطار.

ولاقى حادث الاستهداف إدانات دولية وعربية واسعة، واعتبرت الولايات المتحدة أن قصف مطار أبها بصاروخ كروز يؤكد مدى خطورة إرهاب إيران الخبيث في المنطقة العربية.

فما هي صواريخ كروز؟

هي صواريخ مجنحة لها القدرة على حمل رأس نووية أو هيدروجينية، يصل مداها إلى قرابة 2500 كليو متر، والنسخ الحالية من الصاروخ عبارة عن نظم تطلق عن بعد مما يسمح لها بتجنب مواجهة الدفاعات و هي تستخدم لمهاجمة أهداف أرضية، إذ صمّمت لتكون قادرة على السفر بسرعات تفوق سرعة الصوت أو سرعة تفوق سرعة الصوت.

متى بدأ إنتاجه؟

بدأ إنتاج الصاروخ في روسيا من ثمانينيات القرن الماضي، وهو من نوعية KH-55، وفيما بعد حصلت إيران على 12 صاروخًا من أوكرانيا، وتسلمت أول دفعة من هذه الصواريخ في عام 2001.

ما الدول التي تستخدم صاروخ كروز؟

روسيا وإيران والصين، والولايات المتحدة التي قامت بتصنيع نسختها الخاصة بها، وكذلك بكين.

فيما عملت إيران على تعديل النسخة الروسية من الصاروخ وأطلقت عليه اسم "سومار"، وقد قال عدد من الخبراء إن النسخة المعدلة من الصاروخ بها بعض العيوب، تتعلق بدقة الهدف وارتفاع التحليق.

ويقول خبراء التسليح إن أنظمة الرادار الحديثة تواجه صعوبة في التصدي لهذا النوع من الصواريخ.

كيف وصل إلى الحوثيين؟

أعلن التحالف العربي اليوم، أن الصواريخ الحوثية جاءت بدعم إيراني عابر للحدود، في إطار دعم الإرهاب، وزعزعة استقرار الدول العربية، وضرب قرارات الشرعية الدولية، وقرارات مجلس الأمن.

هل استخدم الحوثيون هذا النوع من الصواريخ من قبل؟

نعم. استخدم الحوثيون هذا النوع من الصواريخ الكروز الروسية الأصل، حين أعلنوا في ديسمبر الماضي استهدافهم مفاعل بركة الإماراتي غرب العاصمة أبوظبي.