أردوغان يتهم ترامب بسرقة 1.4 مليار دولار بسبب مقاتلة "إف-35"

أردوغان يتهم ترامب بسرقة 1.4 مليار دولار بسبب مقاتلة "إف-35" الرئيس التركي رجب طيب اردوغان والرئيس الامريكى ترامب

الأخبار المتعلقة

ميركل تؤكد على حرية الفن بعد شكوى اردوغان ضد إعلامي ألماني

خبير استراتيجي مهاجما "اردوغان": ربنا بيديله من المنقع حلل وبراميل

اردوغان يعرب عن قلقه ازاء "المنازلة" بين القوى العظمى حول سوريا

اردوغان سيدفع بالليرة التركية أو الروبل ثمن أنظمة اس-400 الروسية

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واشنطن بالسرقة بسبب رفضها تسليم بلاده مقاتلة "إف-35"، خاصة بعد دفعت تركيا 1.4 مليار دولار سلفًا في إطار صفقة هذه المقاتلات، حسبما أفادت"روسيا اليوم" في تصريحات صحفية على هامش زيارة أردوغان إلى صين حاليًا.

جاء ذلك عقب رفض واشنطن تسليم صفقة طائرات "إف-35" إلى تركيا والذي جرى الاتفاق عليها منذ عام، وذلك بعد تعاقد أنقرة مع روسيا على شراء منظومة الصواريخ "إس 400" الروسية.

وقال أردوغان: "إذا كان لديك زبون، والزبون يدفع في الموعد، فكيف لا تعطيه سلعته؟ هذا يسمى سرقة"، مضيفا أنَّ تركيا دفعت إلى الآن 1.4 مليار دولار لشراء المقاتلات الأمريكية وتسلمت 4 منها، مبينًا أنَّ الطيارين الأتراك يذهبون للولايات المتحدة للتدريب. الرئيس التركي: إذا كان لديك زبون والزبون دفع في الموعد فكيف لا تعطيه سلعته

وأثارت الأزمة بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية تساؤل حول احتمالية تراجع الإدارة الأمريكية عن عقوباتها التي فرضتها على تركيا بسبب عزمها على شراء منظومة الدفاع الصاروخية الروسية "إس-400".

وذكر مسؤولون أمريكيون، أنَّ إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ما زالت تخطط لفرض عقوبات على تركيا، وإنهاء مشاركتها في برنامج مهم خاص بطائرات حربية مقاتلة -إن استمرت في تلك الصفقة- رغم تأكيدات الرئيس التركي عدم حدوث ذلك.

وأوضح الرئيس التركي،عقب لقاءه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في اليابان على هامش قمة العشرين، أن بلاده لن تتعرض لعقوبات أمريكية عند بدء تسلمها نظام الدفاع الجوي الروسي "إس-400" خلال الأيام المقبلة"، في حين أعلن مسؤولين بالحكومة الأمريكية أنَّ الإدارة تعتزم حتى الآن فرض عقوبات على تركيا.