بلولة الغربية .. قرية تنافس العطور العالمية .. صور

بلولة الغربية .. قرية تنافس العطور العالمية .. صور جمع الفل والياسمين

تنتشر مزارع صناعة العطور من خلال ثمرة اللارنج والورد والفل والياسمين بقرية شبرا بلولة بمركز قطور بمحافظة الغربية، وذلك لاستخلاص الزيوت العطرية وتصديرها إالى الخارج .

وتحرص السيدات على العمل باليومية من خلال جمع الورود والجيرانيوم والياسمين وغيرها من الزهور التي يجمعونها من هذه السلالة، ويتم استخراج الزيوت العطرية منها، ويعملن يوميا من الرابعة صباحا وحتى الظهيرة، ويتقاضون أجورهم حسب وزن كل سلة .

كما تتسع المساحات الشاسعة للأراضي الزراعية المنزلة بنطاق قرية شبرا بلوله بمركز قطور في قلب محافظة الغربية، وتعد "فخري وشركاه" هي واحدة من الشركات المصرية الرائدة في مجال استخراج الزيوت العطرية من النباتات العطرية.

فى المقابل أكد حسن الأشقر أحد أكبر عائلات القرية أن أجرة عاملات اليومية تتراوح ما بين "50 – 80 " جنيها باليومية مشيرا بقوله" علينا دعم كافة صناعات العطور الوطنية وتصدير عجينه العطور إلي دول فرنسا وألمانيا وإيطاليا لتحقيق عائد للاقتصاد القومي وتوفير فرص عمل لأهالي القرية " .

وتابعت سوسن علي عاملة فى جمع ورود الفل والياسمين، أن العمال والعاملات يعانون من عدم وجود استقرار فى نشاط عملهم أو نقابة تدافع عن حقوقهم المهدرة وعدم سداد أصحاب بعض مزارع انتاج الفل والياسمين واللارنج بأجورهم في نهاية كل موسم حصاد وجمع الورود الزهرية علي حد قولها .